إطلاق أول مقارن لأسعار المحروقات بالمغرب

بعد كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، يصل تطبيق “Essence” إلى المغرب، وهو تطبيق من تطوير الفاعل الفرنسي المتخصص Ripple Motion، حيث يسمح بمقارنة أسعار المحروقات التي تتغير كل يوم...
6a20ed9c2a0a913d8a284dfba8221f19

بعد كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، يصل تطبيق “Essence” إلى المغرب، وهو تطبيق من تطوير الفاعل الفرنسي المتخصص Ripple Motion، حيث يسمح بمقارنة أسعار المحروقات التي تتغير كل يوم بمحطات الخدمة بالمغرب، وذلك منذ بدء العمل بتحرير أسعارها بتاريخ 1 دجنبر 2015.

يقول بيير أوكلير، رئيس Ripple Motion” مع البدء بعملية تحرير الأسعار، فإن هذه الأخيرة تتغير من محطة لأخرى ومن جهة لأخرى، وبفضل تفاعل المجتمع، يعرض تطبيق Essence الأسعار في وقتها الآني. يشير هذا التطبيق التفاعلي و المجتمعي إلى الأسعار المعروضة في المحطة خلال اللحظة التي يكون فيها الزبون داخلها”. يمكّن تطبيق “Essence” المجاني والمتوفر للتحميل، مستعمليه من إيجاد المحطة التي تعرض السعر الأقل في محيطهم، إضافة إلى المحطة التي تعرض السعر المنخفض في مسارهم، بحيث يمكن لكل مستعمل التحكم في عملية الشراء والتزوّد بالمحروقات، دون قطع مسافة إضافية طويلة.

 

يعتمد هذا التطبيق بشكل قوي على مجموع مستعمليه، حيث يمكنهم تحيين الأسعار وإضافة أو إغلاق محطات خدمة أو تدبير المحروقات المتوفرة في مختلف المحطات، وهو ما يسمح بتصحيح قاعدة البيانات بغية تفادي الأخطاء، وعرض السعر في الوقت الحقيقي، كما يقدّم التطبيق سعر المحروقات من نوع خاص، مثل e-85 التي لا يعرفها سوى “Essence” بطريقة موثوقة.

ويسمح هذا التطبيق للمستعملين باقتصاد ميزانيتهم، فعلى سبيل المثال يمكّن هذا التطبيق في فرنسا من اقتصاد 50 أورو في السنة، تم احتساب هذه القيمة من خلال معدل جميع المستعملين الذين صرّحوا بكمية البنزين التي يتم اقتناؤها بعد ملء خزان السيارة بالوقود.

تم إطلاق هذا التطبيق بتاريخ 29 يوليوز 2008 أسبوعين بعد افتتاح AppStore، حيث يعتبر Essence أول تطبيق يخرج من هذا المجال، والأكثر تكاملا في الوقت الحاضر.

وفي هذا الصدد، يقول المدير التقني بRipple Motion أوليفيي تابون إن تطبيق Essence “يعتبرالفكرة الأفضل التي تمكن من اقتصاد 25 مليون أورو لمستعملي السيارات في السنة، حيث إنه يتميز عن منافسيه بكونه يعطي نتائج مهمة، إذ نتحدث هنا عن ملايين الأورو.”

 

ويتوفر هذا التطبيق على جمهور واسع يصل إلى 500 ألف مستعمل شهريا، نجد من بينهم ما بين 10 آلاف إلى 30 ألفا كمستعملين جدد كل شهر، وهو ما يخوّل له أن يكون ما بين التطبيقات الخمسة عشرة الأكثر استعمالا في فرنسا (حسب OJD)، وهو ما ينطبق على تطبيقات أخرى مثل Public ،BFM أو … l’Express

وإلى غاية اليوم، تم تحميل هذا التطبيق مليوني ونصف مرة، حيث إنه يمكن أن نلاحظ أن 95 بالمائة من المستعملين (شهريا) هم مستعملون منتظمون أصبحوا أوفياء لهذا التطبيق.

يتم استعمال Essence اليوم من طرف 15 بالمائة من مستعملي السيارات الفرنسيين، وهو ما يسمح بتوقع نمو كبير في عددهم، كما أنّه الرائد الفرنسي في سوق التطبيقات المقارنة لأسعار المحروقات بحوالي حصة سوق تصل إلى 85 بالمائة حسب أرقام التحميل المتوفرة في.App Store

هذا، ويتم استعمال تطبيق Essence حاليا في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ووالأن في المغرب. و يسعى التطبيق إلى التوسع في القارة الأوروبية، ليصل إلى دول ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وهنغاريا.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة