تقرير يفجر فضائح بالجملة في تعاضدية التعليم: عاملات نظافة يتقاضين7000درهم

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن تقريرا أسودا يفجر فضائح بالجملة في تعاضدية التعليم: عاملات نظافة يتقاضين 7000 درهم وممرضون وصانعو أسنان بدون شهادات. واضافت اليومية،...
education-national_2015
أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن تقريرا أسودا يفجر فضائح بالجملة في تعاضدية التعليم: عاملات نظافة يتقاضين 7000 درهم وممرضون وصانعو أسنان بدون شهادات.

واضافت اليومية، بأنه قد فجر تقرير للجنة المراقبة للتعاضدية العامة للتربية الوطنية، برسم الدورة المحاسبية 2012، فضائح من العيار الثقيل، بعد أن كشف عن وجود حالات عديدة لمكلفات بالنظافة بعيادات طب الأسنان يتقاضين أجرة شهرية تبلغ ما يقارب 7000 درهم…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

– اعتبر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال افتتاحه أمس الإثنين أشغال قمة الشركاء الاجتماعيين لدعم التشغيل بإفريقيا، أن كل المقاربات التي اعتمدت لمعالجة إشكاليات التشغيل على المستوى الدولي أبانت عن محدوديتها وفشلها في محاربة آفة البطالة، ما يفرض، برأيه، إعادة النظر في الأساليب المعتمدة لحل هذه المعضلة.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن الحكومة لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء تدهور الصندوق المغربي للتقاعد، الذي يتطلب وبشكل مستعجل إصلاحه، لأن أي تأخير كما حصل منذ عشرات السنين، سيرفع من تكلفته المادية والسياسية. وأوضح الخلفي أن الحكومة ستتحمل مسؤوليتها السياسية والأخلاقية في إنجاز هذا الإصلاح، الذي جرى تدبيره منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات في إطار اللجنة الوطنية للتقاعد.

* أخبار اليوم المغربية:

– الرميد يرد على منتقدي تمديد زواج “الفاتحة” وقال إن من مصلحة القاصر توثيق زواجها.. ففي أول رد له على منتقدي تمديد الاعتراف بزواج “الفاتحة” بعد مصادقة البرلمان على تعديل المادة 16 من مدونة الأسرة، قال وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، إن المادة 16 “إنما تعالج حالات في المجتمع، نجد فيها أنفسنا أمام علاقة زواج قائمة الذات، وقد يترتب عليها إنجاب أطفال، في حين أن القانون لا يعترف بهذه العلاقة”.

– وزيرة الصناعة التقليدية : ثلث المغاربة يعيشون من الصناعة التقليدية.. شددت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، فاطمة مروان، على الأهمية الاجتماعية والاقتصادية لقطاع الصناعة التقليدية باعتباره يشغل 2.3 مليون شخص ويعيش منه “حوالي ثلث المغاربة”، مشيرة في كلمة لها خلال ندوة صحافية انعقدت صباح أمس الاثنين بالرباط، حول الدورة الثانية من الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية الذي سينطلق بعد غد الخميس، إلى أهمية هذه المناسبة “ليروج ويبيع الصناع التقليديون مختلف منتجاتهم”.

* الحركة:

– ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، المباراة النهائية للدورة الثالثة لنيل كأس العرش للأندية للقفز على الحواجز برسم سنة 2015. ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى المركب، وجد سموه في استقباله مولاي عبد الله العلوي رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية.

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أعلن أول أمس الأحد بروما، أن المغرب سيحتضن حفل التوقيع على اتفاق المصالحة في 16 من الشهر الجاري بمدينة الصخيرات لدعم الفرقاء الليبيين. وشارك مزوار في الاجتماع الوزاري المخصص للأزمة الليبية الذي عقد في روما، والذي حضره وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، والممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية بالاتحاد الأوربي، فدريكا موغريني، وعدد من وزراء الخارجية العرب والأوروبيين.

* المساء:

– تقرير أسود يفجر فضائح بالجملة في تعاضدية التعليم: عاملات نظافة يتقاضين 7000 درهم وممرضون وصانعو أسنان بدون شهادات.. فقد فجر تقرير للجنة المراقبة للتعاضدية العامة للتربية الوطنية، برسم الدورة المحاسبية 2012، فضائح من العيار الثقيل، بعد أن كشف عن وجود حالات عديدة لمكلفات بالنظافة بعيادات طب الأسنان يتقاضين أجرة شهرية تبلغ ما يقارب 7000 درهم.

– العمدة إدريس الأزمي الإدريسي يعلن عن مخطط لتأهيل فاس العتيقة وجمعيات للتجار تدعو لإغلاق المحلات.. فقد استعان عمدة مدينة فاس، صباح أول أمس السبت، بتقنيات الصوت والصورة، إلى جانب التدوين لتوثيق لقاء مفتوح عقده المجلس الجماعي مع عدد من الجمعيات بفاس العتيقة وكان الغرض منه رصد أعطاب التنمية في المدينة.

* رسالة الأمة:

– أكدت امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن مخيمات تندوف، “كمنطقة غير خاضعة لحكم أو قانون”، تشكل واحدا من مصادر الخطر على الأمن في منطقة شمال أفريقيا. وقالت بوعيدة في مقابلة مع وكالة الأنباء الايطالية “نوفا”، على هامش المؤتمر الدولي حول البحر الأبيض المتوسط الذي عقد مؤخرا في روما “نحن نعرف أن جماعات ليبية تستقطب صحراويين يعيشون في الفقر و يمارسون أعمالا غير شرعية كالاتجار بالبشر، لتغذية الإرهاب”.

– مهنيو الفلاحة يشكلون لجنة لليقظة لمواكبة العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. تم ذلك خلال اجتماعهم أول أمس الأحد مع عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، حيث أكدوا أن تصعيد مواقفهم رهين بالاجتماع الأوروبي لاستئناف إعلان المحكمة الأوروبية توقيف العمل بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وقال عمر منيب، نائب رئيس الفدرالية البيمهنية لمنتجي الخضر والفواكه بالمغرب إن “المهنيين أكدوا عزمهم التصدي لأي محاولة للتضليل من خلال سرد التاريخ الحقيقي المليء بالنجاحات، والتنمية بالجنوب المغربي”، معتبرين القرار الذي أصدرته المحكمة الأوروبية عمل على إقصائهم رغم كونهم المعنيين بتنمية هذه الأقاليم، وكان ينبغي إشراكهم قبل اتخاذ أي إجراء”.

* الأحداث المغربية:

– الاتحاد الأوروبي يستأنف قرار المحكمة الأوروبية ويعتبر جميع الاتفاقيات الموقعة مع المغرب شرعية وستظل قائمة ومستمرة.. وقد فندت فديريكا موغريني، الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، عقب لقائها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس الأحد بروما، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري حول ليبيا، أي حديث عن إلغاء الاتفاقية الأوروبية المغربية في المجال الفلاحي؛ وباحثون أكاديميون يعتبرون أن قرار المحكمة الأوروبية بشأن إلغاء الاتفاق الفلاحي مع المغرب “قرار سياسي”.

– حسب المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية: المغاربة راضون عن الأمن ومتذمرون من التعليم والشفافية. هذه بعض الخلاصات التي توصل إليها تقرير نشر خلال الأسبوع الماضي على الموقع الرسمي للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية وأنجز بتعاون مع معهد “ريبيتايشن أنستيتيوت” لتحليل وضعية المغرب بين دول العالم، والذي يعتمد استخراج نقاط القوة والخصاص وعوامل الإقلاع وفرص التواصل بالنسبة للمغرب تجاه بلدان المعمور.

* العلم:

– ردود الفعل المغربية أثمرت نتائجها: الحكومة السويدية تقرر الطعن في الحكم الصادر عن المحكمة الأوروبية. حيث علم أن الحكومة السويدية أعلنت الالتحاق بالدول الأوروبية التي قررت الطعن في قرار المحكمة الأوروبية بهدف إلغائه.

واليوم حينما تعلن الحكومة السويدية الانضمام إلى الدول الأوروبية في استئناف الحكم المشؤوم الصادر عن المحكمة الأوروبية فإنها توجه رسالة واضحة إلى المغرب وإلى الرأي العام في المنطقة مفادها أنها غيرت فعلا موقفها إزاء النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، وأنها أضحت متفهمة لعدالة الحقوق المغربية في هذا النزاع المفتعل.

– توقيع اتفاقية مهمة بين وزارة الاتصال وجمعية الأعمال الاجتماعية للصحافة المكتوبة.. الاتفاقية تعنى بالدعم التكميلي للصحافة المكتوبة الموجه للصحافيين ذوي الدخل المحدود، وتبلغ قيمته 12 مليون درهم موزعة على سنتين 2015 و2016 ستوجه لدعم السكن والتنقل وتشجيع تمدرس أبناء الصحافيين وخدمات اجتماعية أخرى.

* الاتحاد الاشتراكي:

– نواب أوربيون يدعون لإحصاء ساكنة مخيمات تندوف.. فقد دعا عدد من النواب بالبرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي إلى الاضطلاع بدور إيجابي في نزاع الصحراء، والتحرك في اتجاه تنظيم إحصاء للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف، والذي تعترض عليه الجزائر بشدة منذ أزيد من أربعين سنة.

وأكد النواب الأوروبيون، الذين يمثلون مختلف المجموعات السياسية، في رسالة مفتوحة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والأمن، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغريني، عشية انعقاد مجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ببروكسل أن “الطريق المسدود الذي دخله نزاع الصحراء مرتبط مباشرة بعدم إجراء إحصاء في مخيمات تندوف”.

– بسبب انخفاض الإنتاج في تكرير النفط وصناعة الإسمنت المندوبية السامية للتخطيط تراجع مؤشر إنتاج الصناعة التحويلية ب 1.5 في المائة.. إذ سجل الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية انخفاضا قدره 1.5 في المائة، خلال الفصل الثالث من سنة 2015، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014.

وعزت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني في الفصل الثالث من سنة 2015، هذا الانخفاض، أساسا، إلى تراجع الإنتاج في “تكرير النفط” ب58.8 في المائة، وفي”صناعة منتوجات أخرى غير معدنية” ب 3 في المائة.

* بيان اليوم:

– اندماج المغرب في سوق الطاقة المتوسطي هو أحد المحاور الرئيسية لإستراتيجيته الطاقية.. إذ قال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة في روما، إن اندماج المغرب في سوق الطاقة المتوسطي يعد أحد المحاور الرئيسية لإستراتيجيته الطاقية؛ مذكرا، خلال مشاركته في ندوة حول الطاقة المتجددة، المنظمة في إطار المؤتمر الدولي حول البحر الأبيض المتوسط بالعاصمة الإيطالية، أن المغرب لديه شبكات ربط مع إسبانيا (2 وستنتقل إلى 3) والجزائر وموريتانيا ويخطط لإحداث ربط مع البرتغال.

– ابن كيران: هناك حاجة اليوم لمقاربات جديدة لموضوع التشغيل.. حيث قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، إن “المقاربات التي عالجنا بها موضوع التشغيل، ليس في المغرب فقط ، بل في العالم أيضا، مقاربات لم تعد كافية، إن لم نقل إنها فشلت”.

وأضاف ابن كيران، خلال كلمته في قمة الشركاء الاجتماعيين من أجل التشغيل المنظمة من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعدد من المنظمات الإفريقية، أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن هناك اليوم حاجة إلى مقاربات جديدة لموضوع التشغيل.. ونحتاج إلى أن نعمل ليس في إطار المنطق السابق، أي في صراع بين رجال الأعمال والنقابات فيما تحل الدولة وسطهما لحل المشاكل، بل في إطار منطق جديد”.

* المنعطف:

– مهنيو الفلاحة يعبرون عن “أسفهم” إزاء قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. حيث عبر المهنيون المغاربة في قطاع الفلاحة عن “أسفهم” إزاء قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مؤكدين أن هذا القرار “يلقي بظلاله على علاقة تشهد تحسنا مضطردا بين شريكين تاريخيين”.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن “المهنيين المغاربة الذين أبانوا عن روح كبيرة من التعاون والمسؤولية طيلة فترة تنفيذ الاتفاق، يعبرون عن أسفهم إزاء صدور هذا القرار، الذي يلقي بضلاله على علاقة تشهد تحسنا مضطردا بين شريكين تاريخيين”.

– دعم جديد من البنك الدولي لقطاع النقل الحضري وتركة الفشل ترخي بظلالها على سياسة التدبير الحالي.. فقد حصلت الحكومة على 200 مليون دولار من البنك الدولي بعد موافقة مجلس المديرين التنفيذيين، وذلك من أجل تحسين جودة شبكة النقل العمومي وإدارتها في المغرب.

* لوماتان:

– في إطار تنزيل رؤية 2015 لتطوير الصناعة التقليدية، أعلنت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني السيدة فاطمة مروان، أمس الاثنين بالرباط، عن تنظيم الدورة الثانية للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وذلك خلال الفترة ما بين 17 و23 دجنبر الجاري.

ويتضمن برنامج الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية لهذه الدورة، حسب المنظمين، تنظيم معرض وطني بفضاء السويسي بالرباط، و12 معرضا جهويا في مختلف جهات المملكة، وتنظيم الملتقى الخامس حول المحافظة على حرف الصناعة التقليدية، ولقاءات حول موضوع “مقاربة الجودة بقطاع الصناعة التقليدية”، وكذا أيام الأبواب المفتوحة بمؤسسات التكوين المهني.

– انطلاقا من شهر يناير 2016، سينشر مرسوم يحدد مبالغ الاعتمادات المالية المخصصة لتغطية الأتعاب المعتبرة بمثابة مصاريف مدفوعة من طرف المحامين، مقابل الخدمات التي يقدمونها في إطار المساعدة القضائية. هذا المرسوم الذي تمت المصادقة عليه خلال مجلس الحكومة الأخير، هو نتيجة سلسلة من اللقاءات والحوار بين وزارة العدل والحريات وجمعية هيئات المحامين.

* لوبنيون:

– الإنتاج السمكي للمغرب يرتفع إلى 1.35 مليون طن في 2014، أي ما قدره 955.84 مليون دولار. وتشكل أسماك أعالي البحار في هذا المنتوج 85.28 في المئة والأسماك البيضاء 7.67 في المئة، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري.

– تم أول أمس الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، التوقيع على بروتوكول للتعاون في مجال استقطاب أطر تعليمية مغربية للتدريس في قطر. وقد قع البروتوكول عن الجانب القطري، محمد بن عبد الواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم في قطر، وعن الجانب المغربي، المكي كوان، سفير المملكة في الدوحة.

وبمقتضى هذا البروتوكول، يقوم الجانب القطري بتقديم احتياجاته من الأطر المغربية وفق التخصصات والشروط والمواصفات التي يحددها وذلك ابتداء من السنة الدراسية 2015 – 2016، على أن يتولى الطرف المغربي دراسة هذه الاحتياجات وفق الامكانيات وإصدار مذكرة داخلية للانتقاء الأولي للأطر التربوية.

* أوجوردوي لوماروك:

– بما أن مسيرة الدار البيضاء والإضراب الوطني ل 10 دجنبر لم يكفيا لتغيير موقف الحكومة، سيجتمع زعماء نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، اليوم الثلاثاء، من أجل إعلان برنامج لتحركاتهم الاحتجاجية.

التاريخ سيكون مفاجئا لرئيس الحكومة، حسب عبد القادر الزاير، الرجل الثاني في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والذي تمنى أن “تفهم الحكومة الرسالة هذه المرة”.

– زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أوضح في تقرير برسم 2014، أن مكافحة التزوير مكنت من الحجز على 7.3 مليون منتوج مقابل 3.3 مليون خلال 2013 و1.2 مليون في 2012.

* ليبراسيون :

– الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يعرقل مسلسل تجديد الاتفاقيات الوطنية، بحسب رسالة مؤرخة في 9 نونبر موجهة إلى رئيس الحكومة من قبل المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، حازم الجيلالي. هذا الأخير طالب بتدخل بنكيران من أجل إيجاد حلول للمشاكل التي تعرقل لحد الآن تجديد هذه الاتفاقيات.

– سباق مع الزمن لوقف ما لا يمكن إصلاحه، والحد من الخسائر على الأقل في معركة تتواصل منذ 2007. في قلب المعركة هناك ثلاثة نصوص من شأنها التأثير سلبيا على ممارسة الصحافة بالمغرب.

الأمر يتعلق بمشاريع نظام الصحفي المهني والمجلس الوطني للصحافة – اللذان يوجدان أمام لجنة الاتصال البرلمانية – إضافة إلى مدونة الصحافة التي لم يتم بعد اعتمادها من قبل مجلس الحكومة.

* البيان :

– قرار المحكمة الأوربية بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي يواصل إثارة ردود الفعل. وقد عبر المغرب عن استيائه من هذا القرار غير المفهوم وغير المتماسك.

وعقب لقائه مع الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي في الشؤون الخارجية والأمن فيديريكا موغريني، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أن “المغرب الذي احترم دائما التزاماته، يؤكد على إرساء علاقات مع الاتحاد الأوروبي ترتكز على الوضوح والجدية في شموليتها”.

– الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تصدر تقريرا يحدد بالنسبة لسنة 2016 مستغلي الشبكات العامة التي تمارس تأثيرا ملحوظا في الأسواق الخاصة.

* ليكونوميست :

– العجز يهدد نظام التأمين الإجباري عن المرض. التهديد يمس على الخصوص نظام التأمين الاجباري عن المرض للموظفين الذي تديره “الكنوبس”. يتوقع أن يبدأ العجز التقني في 2018 ليتجاوز 1.5 مليار درهم في 2025.

 
الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة