الاتحاد الاروبي يرغب في تعزيز وتوسيع تعاونه مع المغرب على اساس القيم المشتركة

أكد مجلس الاتحاد الاروبي ، ان الاتحاد يرغب في اطار مراجعة السياسة الاروبية للجوار، تعزيز وتوسيع تعاونه مع المغرب على اساس القيم المشتركة المتمثلة في الديموقراطية ودولة القانون والحريات...
9e1c5790f6c073cb6f3e79999550186ff8d9f3bd
أكد مجلس الاتحاد الاروبي ، ان الاتحاد يرغب في اطار مراجعة السياسة الاروبية للجوار، تعزيز وتوسيع تعاونه مع المغرب على اساس القيم المشتركة المتمثلة في الديموقراطية ودولة القانون والحريات الاساسية.

 واكد مجلس الاتحاد الاروبي في بلاغ نشر في ختام الدورة الثالثة عشر لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الاروبي الذي انعقد ببروكسيل، ان البلدان ال28 للاتحاد، اكدت، خلال هذه الدورة، التزامها تجاه الشراكة مع المغرب الذي يلعب دورا أساسيا في الجوار الجنوبي.

واوضح البلاغ ان الطرفين أجريا حوارا “مفتوحا” و”بناء” بخصوص القرار الاخير للمحكمة الاروبية بشأن الاتفاق الفلاحي، مذكرا بمصادقة وزراء خارجية الاتحاد الاروبي اليوم الاثنين، على طلب استئناف قرار المحكمة الأوروبية.

واضاف البلاغ ان مجلس الشراكة مكن الاتحاد الاروبي من استعراض الميادين ذات الاهتمام المشترك، والهامة التي تشكل موضوع تعاون مع المغرب، بما فيها الهجرة والامن ومحاربة الارهاب.

واكد البلاغ ان هذا الاجتماع اتاح ايضا فرصة لتبادل وجهات النظر، على مستوى سياسي عال، بشأن العديد من القضايا الاقليمية ، ذات الاهتمام المشترك، مثل الاندماج الاقليمي، وليبيا وسوريا، والساحل.

وترأس مجلس الشراكة كل من الممثلة السامية للسياسة الخارجية والامن، نائبة رئيس المفوضية الاروبية، فيديريكا موغريني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، الذي يقود وفدا يضم على الخصوص كبار أطر الوزارة، وسفير المغرب لدى الاتحاد الاروبي منور عالم، وسفير المغرب ببلجيكا واللوكسمبورغ سمير الدهر.

ومثل اللجنة الاروبية جوهان هان ، مندوب السياسة الاروبية للجوار ومفاوضات التوسيع.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة