الوردي يعلن تخفيض أسعار 1000 مستلزم طبي قريبا

ذكرت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأنه بعد تخفيض أسعار 2000 دواء، أعلن الوردي عن تخفيض أسعار 1000 مستلزم طبي قريبا. وأضافت اليومية، بأن الحسين الوردي،...
hussein_inter_0
ذكرت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأنه بعد تخفيض أسعار 2000 دواء، أعلن الوردي عن تخفيض أسعار 1000 مستلزم طبي قريبا.

وأضافت اليومية، بأن الحسين الوردي، وزير الصحة، كشف خلال افتتاح أشغال المناظرة الوطنية حول السياسة الدوائية، التي انطلقت يوم أمس الجمعة بالصخيرات، بحضور مهنيي الصحة وشركات الأدوية وعدة فاعلين، أن الحكومة ستصدر، في الأسابيع المقبلة، مرسوما جديدا يتعلق بتحديد أثمنة أكثر من 1000 مستلزم طبي مكلف من بين الأكثر استعمالا، في اتجاه تخفيض أسعار هذه المستلزمات…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* رسالة الأمة:

– إقامة صلاة الاستسقاء بالمسجد الأعظم بسلا بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.. تنفيذا للأمر السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أقيمت، صباح أمس الجمعة بالمسجد الأعظم بسلا، بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، صلاة الاستسقاء، إحياء لسنة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كلما قل وانحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه.

– البنك الدولي يصادق على قرض بقيمة 200 مليون دولار لدعم قطاع النقل الحضري بالمغرب.. حيث صادق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي يوم الأربعاء الماضي على قرض بقيمة 200 مليون دولار لتحسين جودة شبكة النقل العمومي وتدبيرها في المغرب.

وأبرز بيان للبنك الدولي أن “هذا البرنامج يروم دعم خطة تطوير النقل العمومي التي اعتمدتها الحكومة المغربية، بالإضافة إلى تعزيز المؤسسات والإدارة اللامركزية بوجه عام، كما سيمكن من إنشاء ممرات نقل عمومي وتحسين عملية تدبير حركة المرور من خلال دعم البنيات التحتية”.

* الأحداث المغربية:

– المغرب يحاور إفريقيا بدكار لتطوير دينامية الصيد البحري والأنشطة المينائية.. حيث تحتضن العاصمة السينغالية منذ الخميس فعاليات الدورة الثانية للمعرض البحري لدكار الذي يحل بها المغرب ضيف شرف.

الوزير عزيز رباح الذي يقود الوفد المغربي يترجم المشاركة القوية للمغرب في المعرض البحري لدكار، في إطار تفعيل البعد الدولي لاستراتيجية التسويق المؤسساتي لترويج المنتوجات البحرية، والتي تتوخى، عبر تنظيم المعارض التجارية وبعثات الأعمال (بي تو بي)، تعزيز سمعة المنتوجات البحرية المغربية على مستوى الأسواق الواعدة.

– بنشماش والعلمي يعيدان فتح نقاش أسبقية إحالة مشاريع قوانين الجماعات على مجلس المستشارين.. حيث شكل لقاءان عقدهما رئيسا مجلس النواب والمستشارين، نهاية الشهر الماضي، بمعية لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان، عودة لنقاش دستوري طفا خلال إحالة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية بالأسبقية على مجلس النواب، والتي سبق أن أفضى فيها المجلس الدستوري في ثلاث قرارات خلال هذه السنة بدستورية إحالتها بالأسبقية على مجلس النواب.

بنشماش كشف أن اتفاقا جرى بينه وبين العلمي لإحالة مقترحات القوانين المتشابهة والمتماثلة في المضمون على المجلسين، بالاتفاق على دراستها أولا من طرف المجلس المودعة إليه، ووقف دراستها بالمجلس الآخر وفق أجل متفق عليه بين مكتبي المجلسين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المؤتمر العالمي المقبل حول المناخ ينعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر 2016.. حيث أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الخميس بباريس، أن الدورة المقبل للمؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) سينعقد بمراكش ما بين 7 و18 نونبر 2016.

وأوضح مزوار خلال جلسة عامة في إطار أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 1) أن “المغرب، الذي انخرط على الدوام في مجال مكافحة التغيرات المناخية (…) سيتشرف باحتضان المؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) ما بين 7 و18 نونبر 2016 بالمدينة الحمراء”.

– في اختتام أشغال الدورة 43 لأكاديمية المملكة: على دول إفريقيا وجنوب المتوسط بحث صيغ لمعادلة تعاون جدي مع دول الشمال. فقد اختتمت أمس الجمعة أشغال الدورة 43 لأكاديمية المملكة المغربية التي امتدت فعالياتها لأربعة أيام بالعاصمة الرباط، بمشاركة نخبة من الباحثين على المستويين الوطني والدولي في مختلف أصناف المعرفة، على إيقاع مواصلة التعاون المتعدد الأوجه من أجل تفعيل أنجع لتوصيات وخلاصات ندوة “إفريقيا كأفق للتفكير”.

* العلم:

– قرار المحكمة الأوروبية يدخل العلاقات المغربية الأوروبية منطقة الأزمة.. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إن “المغرب يرفض هذا القرار وسيتخذ كافة الإجراءات للدفاع عن مصالحه”؛ وممثلية الاتحاد الأوروبي بالرباط: “نرفض إلغاء الاتفاقية”؛ ورئيسة الدبلوماسية الأوروبية فديريكا موغريني تؤكد: “الاتفاقيات الموقعة مع المغرب غير قابلة للتشكيك”.

– النائبة البرلمانية وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منية غلام تستبعد اتخاذ الحكومة لقرار رفع الدعم عن غاز البوتان وتربط ذلك بالقيام بإجراءات مصاحبة.. فقد قللت منية غلام من شأن التقارير الإخبارية التي أكدت حسم الحكومة لقرارها بشأن رفع الدعم عن المواد التي تساهم فيها ضمن صندوق المقاصة، ويتعلق الأمر بغاز البوتان والسكر والدقيق المدعم؛ معتبرة أن أي قرار حكومي في هذا الاتجاه لم يصدر ولن يرى النور قريبا.

* أخبار اليوم المغربية:

– الوردي يعلن تخفيض أسعار 1000 مستلزم طبي قريبا.. فبعد تخفيض أسعار 2000 دواء، كشف الحسين الوردي، وزير الصحة، خلال افتتاح أشغال المناظرة الوطنية حول السياسة الدوائية، التي انطلقت يوم أمس الجمعة بالصخيرات، بحضور مهنيي الصحة وشركات الأدوية وعدة فاعلين، أن الحكومة ستصدر، في الأسابيع المقبلة، مرسوما جديدا يتعلق بتحديد أثمنة أكثر من 1000 مستلزم طبي مكلف من بين الأكثر استعمالا، في اتجاه تخفيض أسعار هذه المستلزمات.

– “البيجيدي” يؤجل مؤتمره الثامن إلى ما بعد الانتخابات 2016.. فيبدو أن قيادة العدالة والتنمية اختارت تأجيل المؤتمر الوطني الثامن للحزب إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المقررة سنة 2016. وأشار مصدر من الحزب إلى أن النقاش داخل الأمانة العامة مازال مفتوحا حول التاريخ الدقيق للمؤتمر.

* بيان اليوم :

– بنعبد الله يؤكد مواصلة عمل الحكومة على توفير السكن اللائق ومحاربة دور الصفيح.. إذ قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وزير السكنى وسياسة المدينة، في لقاء مفتوح مع أطر وطلبة وإداريي المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي أمس الجمعة، إن إشكالية التعمير والسكنى في المغرب لها جذور تاريخية وأخرى بنيوية، وأن السياسة الحكومية في هذا المجال تأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل والمتغيرات المرتبطة بالاتساع العمراني والهجرة القروية نحو المدن التي تسير بوثيرة متصاعدة.

– قرار المحكمة الأوربية بشأن التبادل الحر سياسي وليس قانونيا. الاتحاد الأوروبي يعتبر أن الاتفاقيات الثنائية مع المغرب لا تقبل التشكيك وموغريني تؤكد التزام الاتحاد بالشراكة مع المملكة.. إذ أكد مصطفى الخلفي أن المغرب يرفض قرار إلغاء اتفاقية التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن هذا الرفض يهم القرار “في جوهره لأنه قرار سياسي وليس ذا طبيعة قانونية”.

وعلق الخلفي، متحدثا خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي أول أمس الخميس، على قرار المحكمة بأنه “قرار اتخذته مؤسسة أوروبية وهو يهم الاتحاد الأوربي ولا يهم المغرب”.

* الحركة:

– تفكيك خلية إرهابية من تسعة عناصر ينشطون بالقنيطرة وسلا وقصبة تادلة وبدوارين بإقليمي بني ملال وخنيفرة .. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس، من تفكيك خلية إرهابية خطيرة موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، تتكون من تسعة عناصر ينشطون بالقنيطرة وسلا وقصبة تادلة ودوار “غرم لعلام” (جماعة دير لقصيبة بإقليم بني ملال) و”أيت إسحاق” (إقليم خنيفرة)، وذلك في إطار التصدي للتهديد الإرهابي المحدق بالمملكة.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم تسخير وسائل ومعدات متطورة أثناء عمليات مداهمة وإيقاف المشتبه فيهم، قبل نقلهم إلى مقرات إقامتهم من أجل استكمال إجراءات التفتيش والحجز.

– اتحاد البرلمانيين الأفارقة الشباب يتوخى جمع الجيل الجديد من صناع القرار الأفارقة لبناء إفريقيا.. إذ أكد رئيس اتحاد البرلمانيين الأفارقة الشباب، المهدي بنسعيد، أول أمس بالرباط، أن الاتحاد يتوخى جمع الجيل الجديد من صناع القرار الأفارقة من أجل بناء إفريقيا.

وقال بنسعيد، على هامش افتتاح أشغال الجمع العام العادي الأول لاتحاد البرلمانيين الأفارقة الشباب، بمقر البرلمان، “إن هدفنا يتمثل في جمع والتئام الجيل الجديد من صناع القرار الأفارقة من أجل أن نبني معا إفريقيا التي نريد بالنسبة للأجيال القادمة”.

* الصباح:

– 120 تعديلا على قانوني الصحافة.. فقد أجلت وزارة الاتصال البت في التعديلات المقدمة حول مشروعي قانون المجلس الوطني للصحافة والنظام الأساسي للصحفيين المهنيين، والمصادقة عليهما، داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب؛ وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، في لقائه الصحفي بعد اجتماع المجلس الحكومي، إن الوزارة ستقدم الأسبوع المقبل صيغة جديدة للمشروعين، تستوعب ملاحظات المهنيين والناشرين والفرق البرلمانية.

– اختلالات مالية تعصف بنظام (راميد): أزيد من مليون و400 ألف شخص في وضعية هشة لا يؤدون مساهماتهم. فقد كشف الجيلالي حازم، مدير عام الوكالة الوطنية للتأمين على المرض، تراجعا في وتيرة سحب بطاقات الاستفادة من نظام المساعدة الطبية (راميد) من قبل الأشخاص في وضعية هشة؛ مضيفا أن الأمر يتعلق بالفئة التي تؤدي مساهمة جزئية تقدر ب 120 درهما للشخص في السنة، أي في حدود سقف 600 درهم للأسرة، كيفما كان عدد الأشخاص المكونين لها.

* المساء:

– فصل التوظيف عن التكوين وتقليص المنحة يخرجان الأساتذة المتدربين للاحتجاج.. حيث عاد الطلبة الأساتذة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بسطات للاحتجاج من جديد بالشارع، بتنفيذهم، أول أمس الخميس، مسيرة احتجاجية انطلقت من أمام مقر بلدية سطات لتشق طريقها عبر شارع الحسن الثاني نحو الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين لمطالبة الحكومة بإلغاء المرسومين الوزاريين القاضيين بفصل التوظيف عن التكوين وتقليص منحة الطلبة الأساتذة.

– خبراء يخرجون بتوصيات هامة لترسيخ الوساطة الأسرية.. حيث خرج المشاركون في المؤتمر الدولي حول الوساطة الأسرية ودورها في الاستقرار الأسري الذي اختتمت فعالياته بمدينة الصخيرات، بمجموعة من التوصيات أهمها التأكيد على ضرورة وضع سياسات عمومية ومخططات وطنية اجتماعيا واقتصاديا وتشريعيا ترتكز على رؤية مندمجة مع كل القطاعات المعنية في مجال الأسرة والنهوض بأوضاعها، مع الدعوة إلى جعل الوساطة إلزامية، تفاديا للجوء للمحكمة.

* ليبراسيون:

– تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية خطيرة موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، تتكون من تسعة عناصر ينشطون بالقنيطرة وسلا وقصبة تادلة ودوار “غرم لعلام” (جماعة دير لقصيبة بإقليم بني ملال) و”أيت إسحاق” (إقليم خنيفرة)، وذلك في إطار التصدي للتهديد الإرهابي المحدق بالمملكة.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم تسخير وسائل ومعدات متطورة أثناء عمليات مداهمة وإيقاف المشتبه فيهم، قبل نقلهم إلى مقرات إقامتهم من أجل استكمال إجراءات التفتيش والحجز.

– المركز المغربي للظرفية يدق ناقوس الخطر بخصوص الارتفاع المقلق للمديونية. فحسب المذكرة الشهرية الخاصة بالمديونية، يرى المركز أن ارتفاع مستوى المديونية ونسبة الاستدانة، خلال السنوات الأخيرة، يثير القلق والتخوف، على اعتبار أنها “مديونية كبيرة قد تصبح مع مرور الوقت غير محتملة”، حسب المذكرة.

* البيان:

– وقعت مجموعة التهيئة العمران والوكالة الفرنسية للتنمية، أول أمس الخميس بالرباط، اتفاقية جديدة للتمويل بقيمة 50 مليون يورو.

ووقع هذه الاتفاقية بدر كانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة العمران، وإيريك بولار، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالرباط. وتروم هذه الاتفاقية مواكبة مجموعة العمران في تنفيذ مختلف البرامج الوطنية في مجال السكن الاجتماعي والتهيئة الحضرية، وتعزيز دور المجموعة في تجسيد السياسة العمومية في مجال السكن الاجتماعي والتنمية الحضرية المستدامة.

– الإضراب الوطني في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية عرف “نجاحا باهرا”، حسب المركزيات النقابية. وأشار بلاغ لنقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل أن نسبة نجاح الإضراب بلغت ما بين 75 و 80 في المئة في الوزارات و93 في المئة على مستوى الجماعات المحلية.

* لوماتان :

– تنفيذا للأمر السامي لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، أقيمت، صباح أمس الجمعة بالمسجد الأعظم بسلا، بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، صلاة الاستسقاء، إحياء لسنة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كلما قل وانحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه.

– تراجع الصادرات المغربية من منتوجات النسيج ب 2,1 في المائة برسم الأشهر التسعة الأولى للسنة الجارية، لتستقر قيمتها في 23,56 مليار درهم . وباستثناء السوق الإسباني الذي تحسن ب 3,3 في المائة، فإن الأسواق الأخرى شهدت تباطؤا؛ فقد تراجعت فرنسا سنة بعد أخرى وسجلت انخفاضا ب 12,7 في المائة في متم شتنبر، لكنها لا تزال تحتل المرتبة الثانية من حيث تسويق النسيج المغربي.

* لوبنيون :

– أفاد وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن وزارته ستتقدم بصيغة جديدة لمشروع مدونة الصحافة والنشر يأخذ بعين الاعتبار كافة ملاحظات المهنيين والناشرين.

وأكد الخلفي أن إرادة الحكومة في إخراج مدونة الصحافة والنشر “ثابتة” وتقوم على تعزيز وتعميق التشاور مع مختلف الفاعلين في القطاع، مضيفا أنه تم تأجيل مدارسة والمصادقة على التعديلات التي قدمت يوم الثلاثاء بالبرلمان، والتي بلغ مجموعها 120 تعديلا همت مشروع المجلس الوطني للصحافة ومشروع الثاني النظام الأساسي للصحفيين المهنيين وذلك من أجل إعطاء مزيد من الوقت للجميع لمدارستها والمصادقة عليها.

– صادق مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي، يوم الأربعاء، على قرض بقيمة 200 مليون دولار مخصصة لتحسين جودة شبكة النقل العمومي وتدبيرها في المغرب. وحسب بلاغ للبنك الدولي فإن هذا البرنامج يروم دعم خطة تطوير النقل العمومي .

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة