نظام المساعدة الصحية.. الأزمة تتعمق والحكومة تعجز عن إيجاد الحلول

ذكرت يومية “المنعطف”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن بعض المصادر بالوكالة الوطنية للتأمين عن المرض، أعلنت أن معدل سحب بطائق “راميد” من قبل الأشخاص في وضعية هشة انخفض....
veuve_2014
ذكرت يومية “المنعطف”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن بعض المصادر بالوكالة الوطنية للتأمين عن المرض، أعلنت أن معدل سحب بطائق “راميد” من قبل الأشخاص في وضعية هشة انخفض.

وأضافت اليومية، بأن هذا المعدل، قد انتقل من 75 في المائة إلى 50 في المائة… ويرى المتتبعون أن الوصول إلى نظام التغطية الصحية ليس مجاني بالنسبة للجميع، خصوصا وأن الأشخاص المعوزين مجبرون على المساهمة سنويا ب 120 درهما، بمعدل 600 درهم لكل أسرة وهي التكلفة التي ترفض هذه الفئة المستفيدة تحملها…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* رسالة الأمة:

– قام جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أمس الأربعاء، بزيارة الجناح المغربي بالمعرض الدولي للتغذية بالشرق الأوسط، الذي تحتضنه أرض المعارض بأبو ظبي.

وقد كان في استقبال جلالته كل من السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، والسيد محمد الكروج، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، والسيد أحمد بن التهامي، المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية الغذائية، وبعض أطر وزارة الفلاحة. وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك، حفظه الله، بجولة في أروقة المنتوجات المجالية للمملكة المغربية.

– في ظل غياب الإرادة السياسية الحقيقية للحكومة: المركزيات النقابية تنفذ اليوم إضرابها العام. وتتوقع النقابات، وفق مصدر من داخل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن يحقق الإضراب نسبة مشاركة مهمة من شأنها شل قطاع الوظيفة العمومية، ومواصلة برنامجها النضالي والاحتجاجي الرامي إلى الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة.

وأضاف المصدر أن النقابات لم تتوصل من الحكومة بما يفيد توفرها على الإرادة الحقيقية لإعمال الحوار الجدي المرتكز أساسا على الاستجابة العاجلة لمضامين الملف المطلبي للنقابات المشاركة في الإضراب.

* المساء:

– الإنجليزية تحرم آلاف المغاربة من فرص عمل بدول الخليج.. حيث كشف أنس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أن المغرب يراهن على دول الخليج لخلق الآلاف من مناصب الشغل، موضحا خلال ندوة صحفية عقدت أول أمس لتقديم مخطط تنمية الوكالة، أن دول الخليج يمكن أن توفر آلاف عقود العمل لحاملي الشواهد من الشباب المغاربة بناء على اتفاقيات رسمية، غير أن الولوج والاستفادة من هذه المناصب يصطدم بحاجز اللغة الإنجليزية، وتنافسية الرواتب التي تضمن تفوق عروض العمالة الوافدة من الدول الأسيوية التي تشتغل بأجور أقل، وتستفيد من عامل إتقان اللغة.

– ارتفاع طفيف في حركة النقل الجوي التجاري بالمغرب.. حيث سجلت حركة النقل الجوي التجاري الدولي خلال شهر أكتوبر الماضي ارتفاعا بنسبة 3.34 في المئة على مستوى مختلف مطارات المملكة.

وتفيد معطيات المكتب الوطني للمطارات بأن عدد المسافرين المتوافدين على المطارات المغربية من مختلف أصقاع العالم، وصل إلى مليون و420 ألف و255 مسافرا .

* أخبار اليوم:

– النقابات تهدد بشل القطاع العام.. حيث تجد النقابات الرئيسية في البلاد نفسها اليوم وهي تنفذ إضرابا وطنيا في قطاع الوظيفة العمومية، في امتحان حقيقي لشعبيتها وقدرتها على مواجهة مشروع الحكومة لإقرار إصلاح أنظمة التقاعد، سيما بعد تباين التقييمات حول عدد المشاركين في مسيرة الدار البيضاء التي نفذت يوم 29 نونبر الماضي.

وتأمل النقابات في أن ينجح الإضراب الوطني الذي دعت إليه اليوم، بالرغم من أن بعض التوقعات حول نسبة المشاركين قد لا تبدو كبيرة؛ والميلودي موخاريق، الكاتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل، يقول إن “وزراء من أحزاب معينة”، لم يكشف أسماءهم، بذلوا محاولات لإجبار موظفين على تجنب الإضراب، لكن “مساعيهم فشلت”، حسب قوله.

– مؤسسة “موديز” العالمية للتصنيف الائتماني تقول إن المغرب من أكثر الدول الإفريقية مرونة في سياساته ونظامه المصرفي، ما قد يمكنه من تجاوز المخاطر المتزايدة خلال السنة المقبلة. وأوضحت موديز، في تقرير لها صدر أول أمس، أن النظرة المستقبلية للنظام المصرفي في إفريقيا، وضمنه النظام المصرفي المغربي، مستقرة بشكل عام خلال سنة 2016، بما يعكس قدرا من المرونة في القطاع تمنحه القدرة على تحقيق الأرباح.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تفرض الرقابة على أسعار بيع المواد النفطية بشكل يومي.. فقد أفاد محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن الحكومة أحدثت لجنة لليقظة تعمل على مراقبة أسعار بيع المواد النفطية بشكل يومي وتتبع السوق النفطية على مستوى العالم، وذلك على إثر دخول قرار تحرير قطاع المحروقات حيز التنفيذ بداية من الشهر الجاري. وأضاف الوفا، في معرض رده على مجموعة من الأسئلة الشفوية الآنية تقدمت بها عدد من الفرق النيابية بمجلس المستشارين، أن هذه اللجنة تقوم أيضا باحتساب الثمن المرجعي للمحروقات وهامش الربح المنطقي للشركات والمحطات الموزعة للوقود.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر 90 توصية للارتقاء بحرية الجمعيات والتجمعات العمومية.. ففي تقديمه لبعض توصيات المجلس ضمن مذكرتيه المتعلقتين ب”حرية الجمعيات” و”التجمعات العمومية”، والتي قاربت ال 90 توصية، ركز رئيس المجلس إدريس اليزمي في ما يهم المذكرة المتعلقة بالجمعيات على توصيات، وصفها بالهامة، وتمثلت في استبدال العقوبات السالبة للحريات بالغرامات، وتبسيط مسطرة الحصول على التصريح، وتمكين الأطفال ما بين 15 و18 سنة من الحق في تأسيس جمعيات خاصة بهم من أجل ضمان حق الأطفال في المشاركة، وبمنح الجمعيات الأجنبية وضعا قانونيا مطابقا لذلك الذي ينظم الجمعيات المغربية، وبالتخفيف من العبء الضريبي على الجمعيات.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الدار البيضاء تحتاج إلى أكثر من 400 كيس من الدم يوميا.. حيث أكد الدكتور كمال بويسك، مدير المركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء، أن العاصمة الاقتصادية تحتاج إلى تأمين أكثر من 400 كيس من الدم لإنقاذ حياة المواطنين، وهو ما يبرز مستوى وحجم الطلب الذي يستلزم تحديا كبيرا، حسب وصفه، للاستجابة إلى حاجيات أكثر من 180 مؤسسة استشفائية ممتدة على محور الجهة الكبرى التي يغطي المركز خدماتها.

– محمد علمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، يقول “إننا أمام مشروع قانون مالي مستسلم وفاشل على مستوى الاختيارات ولم يعد له أي طموح”؛ معتبرا، خلال مناقشة مشروع القانون المالي 2016، أن الحكومة مستمرة في منهجيتها التضييقية على الحريات والتراجعية على المكاسب الاجتماعية ومحاولة تجاوز اختلالات وإفلاس الصناديق والمؤسسات على حساب أوضاع الشغيلة وجيوب المواطنين البسطاء.

* بيان اليوم:

– الصديقي: الحكومة التقطت إشارات مسيرة المركزيات النقابية.. حيث قال عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، “إن الحكومة التقطت الإشارات التي بعثت بها المركزيات النقابية من خلال مسيرة الدار البيضاء، وستتفاعل مع تلك الإشارات بالشكل المناسب”.

ومن جانبه استعرض أنس الدكالي المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أهم المحاور التي يرتكز عليها مخطط التنمية الذي سيغطي الفترة الممتدة من سنة 2016 إلى سنة 2020.

– بنعبد الله يدعو إلى وضع سياسة عقارية موحدة، وابن كيران يحث الباحثين العلميين على المساهمة في تأهيل القطاع.. حيث دعا وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء بالصخيرات، إلى وضع سياسة عقارية موحدة، تضع حدا لتعدد المتدخلين في القطاع؛ ومن جانبه دعا عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، الباحثين العلميين إلى تقديم مساهماتهم بهدف تأهيل قطاع العقار ودعم الحكومة في إصلاح هذا الورش.

* المنعطف:

– نظام المساعدة الصحية.. الأزمة تتعمق والحكومة تعجز عن إيجاد الحلول. فقد أعلنت بعض المصادر بالوكالة الوطنية للتأمين عن المرض أن معدل سحب بطائق “راميد” من قبل الأشخاص في وضعية هشة انخفض، حيث انتقل هذا المعدل من 75 في المائة إلى 50 في المائة.

ويرى المتتبعون أن الوصول إلى نظام التغطية الصحية ليس مجاني بالنسبة للجميع، خصوصا وأن الأشخاص المعوزين مجبرون على المساهمة سنويا ب 120 درهما، بمعدل 600 درهم لكل أسرة وهي التكلفة التي ترفض هذه الفئة المستفيدة تحملها.

– في وقت يعبر فيه التاريخ القارة برهانات مجتمعية وتحديات لا حدود لها، أكاديمية المملكة تطل على إفريقيا من نافذة الثقافة في دورتها الثالثة والأربعين.. ففي سياق قاري عام يسجل فيه المغرب عودة قوية نحو عمقه الطبيعي في إفريقيا عبر الانخراط وتحريك دينامية جديدة في القارة الإفريقية، تقرر أكاديمية المملكة أن تطل على نفس العمق عبر نافذة الثقافة في دورتها الثالثة والأربعين حيث تواصل أشغالها منذ أول أمس الثلاثاء وعلى مدى أربعة أيام بالرباط في مناقشة قضايا إفريقيا وجعلها في قلب تفكير المثقف الإفريقي، بمشاركة ثلة من المفكرين والمثقفين والدبلوماسيين والباحثين المغاربة والأفارقة.

* الحركة:

– توقيف طالب بمعهد للتكنولوجيا التطبيقية ضواحي مراكش للاشتباه في تورطه في توزيع مناشير.. حيث تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أول أمس، من توقيف طالب بمعهد للتكنولوجيا التطبيقية، للاشتباه في تورطه في توزيع مناشير تتضمن دعاية للتنظيم الإرهابي “داعش”، وتدوين كتابات حائطية تشيد وتمجد العمليات الإرهابية التي يرتكبها هذا التنظيم.

– برجاوي: 90 في المائة من استثمارات قطاع التربية الوطنية موجهة إلى العالم القروي..فقد أكد خالد برجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أول أمس بالبرلمان، أن 90 في المائة من استثمارات قطاع التربية الوطنية موجهة إلى العالم القروي. وقال خلال الاجتماع الذي عقده الفريق الحركي بمجلس النواب، إن الطلب الذي تقدم به الفريق الحركي المتعلق بتمكين طلبة التكوين المهني من المنحة والذي كان الفريق سباقا له، قد تكلل بموافقة رئيس الحكومة.

* الصباح:

– الدرك يحبط تهريب مليارين.. حيث أحيل أمس الأربعاء، مستخدم تابع لإحدى شركات الطيران الخليجية على النيابة العامة بالبيضاء، بعد ضبطه متلبسا بمحاولة تهريب مبلغ مالي كبير بالعملة الصعبة، حددت مصادر “الصباح” مقابله بالعملة الوطنية في ملياري سنتيم.

– تسجيل 366 ألف مخالفة في العمل، و10 آلاف ملاحظة تهم ضعف أجور النساء وانتشال 543 طفلا من العمل الشاق.. حيث أعلن عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عن إنجاز 15 ألفا و864 زيارة تفتيش لقطاعات الصناعة والتجارة والفلاحة والقيام ب1237 زيارة مراقبة، أسفرت عن توجيه 366 ألفا و417 ملاحظة بشأن خروقات ومخالفات ارتكبها المشغلون تهم مجال الصحة والسلامة في العمل.

* العلم:

– الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يفتح ملف الأطباء المقيمين والداخليين من خلال لقاء دراسي قارب خلاله دور الطبيب المقيم والداخلي في تفعيل البعد الدستوري للتطبيب والعلاج؛ ورئيس الفريق نور الدين مضيان يقول إن “الفريق الاستقلالي يتقاسم هموم الأطباء وانشغالاتهم مثلما يستحضر حقوق المواطنين في التطبيب”.

– إنقاذا للمكتسبات ودفاعا عن الملفات الاجتماعية الكبرى للموظفين والموظفات، المركزيات النقابية تشن اليوم إضرابا وطنيا عاما في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية.. دشنت المركزيات النقابية الأربع الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين والفيدرالية الديمقراطية للشغل اليوم الخطوة الثانية في البرنامج النضالي الذي أعلنت عنه، وذلك “تكسيرا لسياسة اللامبالاة التي تنهجها الحكومة وتبخيسها الحراك النقابي وركنها المذكرات المطلبية إلى الرف وإعلانها قرار تطبيق ما أعلنته من إصلاحات بشكل أحادي ضدا على باقي الشركاء”.

* ليبراسيون:

– السخط الاجتماعي يتفاقم بالمغرب.. حيث تنظم المركزيات النقابية الفدرالية الديمقراطية والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل اليوم إضرابا عاما في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية احتجاجا على تجميد الحوار الاجتماعي منذ 2012، والقرارات المتخذة من طرف الحكومة بشكل أحادي، خصوصا في ما يتعلق بإصلاح صناديق التقاعد.

– أكد عز الدين بلماحي، منسق وعضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، الاثنين الماضي بالرباط، أن المؤسسة السجنية أصبحت فضاء للتهييء لإعادة إدماج النزلاء وليس فقط لحرمانهم من الحرية.

وقال بلماحي، في لقاء صحفي مشترك نظمته كل من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عشية اليوم الوطني للنزيل الذي يصادف التاسع من دجنبر من كل سنة، إن نزلاء المؤسسات السجنية هم مواطنون كاملو الصفة، وحرمانهم من حريتهم لا يعني حرمانهم من الحقوق التي يتمتع بها المواطن المغربي خارج المؤسسة السجنية، وبالتالي لهم الحق في التكوين والتعليم وفي العيش الإنساني وفي الأنشطة الثقافية والرياضية، مبرزا أن القطاعات الحكومية والمجتمع المدني والمجتمع ككل معنيون جميعا بإعادة إدماج نزلاء المؤسسات السجنية.

* البيان:

– عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إن التشغيل يحظى بالأولوية ليس فقط في وزارته وإنما في الحكومة ولدى المجتمع، ولذلك تم إحداث لجنة وزارية مشكلة من 13وزارة خصصت للتشغيل.

* ليكونوميست:

– النقابات لا تيأس.. حيث أكدت أنها ستخوض إضرابا في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية اليوم الخميس، وذلك احتجاجا على تجاهل الحكومة وإحجامها عن الاستجابة لمطالبها. وتتوقع المركزيات النقابية مشاركة قوة غير آبهة بأثير ردع الاقتطاعات من الرواتب، والميلودي المخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل يقول إن “هذه الاقتطاعات التي قد تلجأ إليها الحكومة تعتبر غير دستورية وتتعارض مع الأعراف في البلد”.

* لوماتان :

– قام جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أمس الأربعاء، بزيارة الجناح المغربي بالمعرض الدولي للتغذية بالشرق الأوسط ، الذي تحتضنه أرض المعارض بأبو ظبي.

وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بجولة في أروقة المنتوجات المجالية للمملكة المغربية.

– الحكومة في طريقها إلى تجاوز هدفها بتخفيض تكاليف المقاصة في 2015.. حيث أن التكاليف لم تبلغ سوى 9,654 مليار درهم في نهاية أكتوبر، بينما الميزانية المخصصة للدعم لهذه السنة حددت في 23 مليار درهم (بما فيها دعم الدقيق الوطني من القمح اللين). ويعد هذا التطور الإيجابي نتيجة الإلغاء الكامل للدعم الموجه إلى المنتجات البترولية، لكن أيضا للانخفاض الملموس في الفاتورة المتعلقة بغاز البوتان الذي تواصل الحكومة دعمه إلى جانب السكر.

* لوبنيون :

– حظيت، أول أمس الثلاثاء، الاتفاقية الموقعة بين مجلس النواب المغربي والبنك الدولي بشأن الدعم التقني وتقوية القدرات، بموافقة أعضاء اللجنة التنفيذية لصندوق “التحول للشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم تخصيص أربعة ملايين دولار لمجلس النواب من أجل تنفيذ المشاريع المتضمنة في الاتفاقية الموقعة مع البنك الدولي، والخاصة بالدعم التقني وتقوية قدرات المجلس.

– يتم اليوم الخميس تزويد السوق المغربي بالدواء الجنيس “إس إ س بي 400” لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع “سي” بسعر ثلاثة آلاف درهم للعلبة أي 9 آلف درهم للعلاج تنضاف إليها تكاليف أدوية أخرى وتشخيصات تكميلية ضرورية . وكانت التكلفة الإجمالية للعلاج تبلغ لحد الآن حوالي 700 ألف درهم . ويوجد ما بين 260 ألف و 300 ألف مريض مغربي معني بهذا العلاج. ويتزامن تسويق هذا الدواء الجنيس بالسوق المغربي مع تنظيم أول مناظرة مغربية حول الأدوية.

* أوجوردوي لو ماروك :

– شهد عدد التجمعات والمظاهرات التي تنظم بالمغرب زيادة هامة خلال السنوات الماضية، حيث بلغ ما معدله 14 ألف مظاهرة وتجمع في الفترة 2013-2014 ، أي ما معدله 31 تظاهرة في اليوم.

واعتبر رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، خلال ندوة صحفية أمس الأربعاء،أن 303 تدخلات لقوات الأمن في سنة 2014، تبقى ضعيفة بالنظر إلى العدد الكبير للمظاهرات والتجمعات غير المصرح بها.

وأوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان باستبدال العقوبات السالبة للحرية والإبقاء على الغرامات المرتبطة بالاجتماعات العمومية، والمظاهرات في الطرق العمومية.

– متدربو مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سيستفيدون من منحة الدراسة ابتداء من الدخول الدراسي المقبل. هذا القرار الذي أعلن عنه الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني يتماشى مع توجه الحكومة الرامي إلى وضع التكوين المهني ضمن منظومة التعليم العالي. وستعمل مبادرة المنحة بدون شك على تشجيع مزيد من تلاميذة سلك الباكالوريا على اختيار التكوين المهني.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة