الملك يدعو إلى وضع حد للمضاربات التي تشعل أسعار السكن

ذكرت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن جلالة الملك محمد السادس، يوم أمس الثلاثاء، خريطة طريق إصلاح المنظومة العقارية في المغرب. وأضافت اليومية، بأن المنظومة العقارية...
logement-economique_2014
ذكرت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن جلالة الملك محمد السادس، يوم أمس الثلاثاء، خريطة طريق إصلاح المنظومة العقارية في المغرب.

وأضافت اليومية، بأن المنظومة العقارية تتسم بتعقدها الشديد وكثرة أعطابها وقوانينها المتقادمة، وذلك في الرسالة التوجيهية إلى المناظرة الوطنية التي أشرفت عليها رئاسة الحكومة، وانطلقت أشغالها يوم أمس حول موضوع “السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وتتوخى خطة الملك تجاوز اختلالات العقار الموجه إلى السكن، وكذلك حل معضلة الأراضي السلالية وإصلاح الجوانب التشريعية لهذه المنظومة. – الملك يأمر بصلاة استسقاء وتخوفات وسط الفلاحين بسبب تأخر التساقطات.. حيث يسود تخوف كبير وسط الفلاحين من موسم فلاحي صعب بسبب تأخر التساقطات المطرية…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الاتحاد الاشتراكي:

– منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دو كيرشوف يؤكد أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على تعزيز التعاون مع المغرب في مجال محاربة الإرهاب. وأضاف دو كيرشوف الذي سيقوم بزيارة إلى المغرب منتصف يناير، أن الطرفين لديهما في ظل الظرفية الحالية العديد من المواضيع التي يمكن أن يتبادلا فيها المعلومات والخبرة “من الأمن، بالمعني الدقيق للكلمة، إلى الوقاية”.

– الحكومة ترفع حجم المديونية الداخلية للبلاد إلى 467 مليار درهم.. فعند نهاية 2015 التي نوشك على توديعها، ستكون حكومة عبد الإله بن كيران قد أنفقت أزيد من 26 مليار درهم كفوائد على الديون التي ظلت تبتلعها منذ قدومها سنة 2012، محطمة بذلك رقما قياسيا في هذا المجال إذ لم يسبق أن بلغت نفقات فوائد المديونية طوال السنوات الماضية هذا المستوى.

وتفيد إحصائيات الخزينة العامة أن جاري المديونية الداخلية للبلاد ارتفع خلال الشهور العشرة الأولى من 2015 إلى نحو 467 مليار درهم بزيادة معدلها 9.1 مليار درهم مقارنة مع مستواه عند نهاية العام الماضي.

* أخبار اليوم:

– الملك يدعو إلى وضع حد للمضاربات التي تشعل أسعار السكن.. حيث بسط الملك محمد السادس، يوم أمس الثلاثاء، خريطة طريق إصلاح المنظومة العقارية في المغرب، التي تتسم بتعقدها الشديد وكثرة أعطابها وقوانينها المتقادمة، وذلك في الرسالة التوجيهية إلى المناظرة الوطنية التي أشرفت عليها رئاسة الحكومة، وانطلقت أشغالها يوم أمس حول موضوع “السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وتتوخى خطة الملك تجاوز اختلالات العقار الموجه إلى السكن، وكذلك حل معضلة الأراضي السلالية وإصلاح الجوانب التشريعية لهذه المنظومة. – الملك يأمر بصلاة استسقاء وتخوفات وسط الفلاحين بسبب تأخر التساقطات.. حيث يسود تخوف كبير وسط الفلاحين من موسم فلاحي صعب بسبب تأخر التساقطات المطرية.

* المساء:

– كشف مصدر مطلع لـ”المساء” أن تعليمات خاصة من المديرية العامة للأمن الوطني تلقتها عناصر أمن مطار محمد الخامس، بضرورة منع الممرات الخاصة بالشخصيات النافذة والدبلوماسيين والبرلمانيين والتي تعفي أصحابها من إجراءات المراقبة والانتظار.

– الرميد يوزع أزيد من 200 مليون سنتيم على جمعيات حقوقية.. فقد كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، عن دعم وزارته ل45 مشروعا تقدمت بها 92 جمعية برسم سنة 2015. وقد تم تصنيف هذه المشاريع إلى ثلاث فئات تم دعمها بمبالغ تتراوح بين 20 ألف و 100 ألف درهم.

* الحركة:

– المغرب حقق إنجازات مهمة في مجال تحسين مناخ الأعمال.. حيث قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس بالرباط، إن المغرب حقق إنجازات مهمة في مجال تحسين مناخ الأعمال. وأبرز ابن كيران خلال افتتاح ورشة تقنية حول تقاسم الممارسات الجيدة المعمول بها على الصعيد الدولي في مجال تحسين مناخ الأعمال، المنظمة من قبل البنك الدولي واللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، إن هذه الإنجازات مكنت المغرب من أن يصبح، كما تشير إلى ذلك تقارير العديد من المنظمات الدولية ووكالة التنقيط، نموذجا يحتذى.

– قانون حماية المعطيات الشخصية يروم تشجيع جلب الشركات الأجنبية إلى المغرب.. حيث قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، محمد الخمليشي، إن القانون 08.09 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية يروم تشجيع أنشطة قطاع الأفشورين وجلب شركات أجنبية إلى المغرب خصوصا الشركات الأوروبية. وأكد الخمليشي، خلال ندوة أول أمس، على أن اعتماد هذا القانون يهدف إلى حماية المعلومات الشخصية للمواطنين من الاختراقات المعلوماتية وتشجيع تطوير التكنولوجيات الحديثة في مجال الإعلام والتواصل بالمغرب.

* المنعطف:

– “الباطرونا” تنحاز للحكومة في تمرير قانون المالية بمجلس المستشارين رغم رفض جل تعديلاتها.. فإذا كانت فرق المعارضة بالغرفة الثانية استطاعت تمرير العديد من التعديلات على مشروع قانون المالية 2016، بفعل تفوقها العددي، فمن المرتقب أن تسقط الأغلبية جل هذه التعديلات في القراءة الثانية أمام مجلس النواب.

أما “الباطرونا” الممثلة بفريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب فإنها سقطت في التناقض، فهي من جهة أعربت عن تذمرها بعدما لم يقبل من تعديلاتها البالغة 38 تعديلا سوى خمسة تعديلات تتمحور حول الجانب الجبائي، ومن جهة ثانية انحازت إلى جانب الأغلبية في تأييد المشروع، ولولا هذا التأييد لما تم تمرير هذا المشروع.

– خمس دول بشمال أوروبا تراهن على المغرب لدعم استثماراتها والانفتاح على إفريقيا.. وقد تم التعبير عن ذلك في لقاء تفاعلي بادرت سفارة الدنمارك إلى تنظيمه أمس بالدار البيضاء، مؤكدة من خلاله عزمها إلى جانب كل من النرويج وفنلندا وإيسلندا والسويد على الاستفادة سواء من المؤهلات والكفاءات التي يحظى بها المغرب وكذا من موقعه الجغرافي كنقطة وصل وجسر محوري بن أوروبا وإفريقيا.

* الأحداث المغربية:

– مجلس النواب يحصل على 4 ملايين دولار لتقوية قدراته في الرقابة والتشريع.. حيث حظيت أمس الثلاثاء، الاتفاقية الموقعة بين مجلس النواب والبنك الدولي بشأن الدعم التقني وتقوية القدرات بموافقة أعضاء اللجنة التنفيذية لصندوق “التحول لشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تخصيص أربعة ملايين دولار لمجلس النواب من أجل تنفيذ المشاريع المتضمنة في الاتفاقية الموقعة مع البنك الدولي، والخاصة بالدعم التقني وتقوية قدرات المجلس.

– الاتحاد الأوروبي يطرق أبواب تعميق التعاون الأمني مع المغرب في محاربة الإرهاب.. الأسهم الأمنية للمغرب في ارتفاع مستمر في السوق الدولية لمكافحة الإرهاب.

فبعد الدور الحاسم للمخابرات المغربية في تجنيب فرنسا حمام دم جديد عقب اعتداءات باريس، وإثر طلب تعاون وثيق تقدم به العاهل البلجيكي إلى الملك محمد السادس، يعتزم منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب، جيل دو كيرشوف، زيارة المغرب منتصف شهر يناير المقبل، بهدف تعزيز علاقات التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب.

* الصباح:

– اعتقال داعشي خطط لتفجيرات قبيل رأس السنة..فقد اعتقلت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع لمديرية مراقبة التراب الوطني، أمس (الثلاثاء) مشتبها فيه وصف ب”الخطير” كان يخطط لتنفيذ عمليات إرهابية ببعض المدن قبيل احتفالات رأس السنة. حيث إن إيقاف المتهم، الذي كان ينشط ببركان، جاء بعد عمليات ترصد وتتبع تبين من خلالها أنه كان على اتصال بقادة تابعين لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” بسوريا والعراق.

– حرب “مليار ونصف” تستعر بين ابن كيران والنقابات.. حيث حذرت المركزيات النقابية عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، من محاولة التشكيك في وطنيتها ونضالها، في إشارة إلى الكشف عن مبالغ دعم الدولة لها عشية الإضراب العام المقرر خوضه غدا (الخميس) في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية، متهمة إياه بتهديد السلم الاجتماعي.

* بيان اليوم :

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يقرر عقد المؤتمر الوطني الاستثنائي يوم السبت 13 فبراير 2016.. حيث عقد الديوان السياسي للحزب اجتماعه الدوري، يوم 7 دجنبر 2015، وانصبت مداولات المكتب السياسي بالخصوص على الجوانب المرتبطة بالهياكل الحزبية على الصعيد الوطني وسبل الرفع من أدائها، وضرورة تطوير التنظيم الحزبي على الصعيد الجهوي، بما يساير التطورات التي عرفتها بلادنا على هذا المستوى، والمتمثلة في بلورة مضامين الجهوية المتقدمة وإعمال التقطيع الترابي الجهوي الجديد.

– اعمارة : اندماج المنظومة الطاقية الإقليمية أولوية استراتيجية بالنسبة للمغرب .. فقد أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة، أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب، نظرا لموقعه الجغرافي والاستراتيجي وإرادته السياسية، يولي اهتماما خاصا لاندماج المنظومة الطاقية الإقليمية كإحدى أولوياته الاستراتيجية.

وأوضح الوزير، في افتتاح المؤتمر العام السادس للجنة المغاربية للكهرباء تحت شعار “الاندماج المغاربي عامل تسريع للانتقال الطاقي”، أن المملكة مؤهلة للقيام بدور هام في التعاون الطاقي الإقليمي كبلد عبور للطاقة، خاصة عبر التنمية الاستراتيجية للبنيات التحتية للربط بين الشبكات الكهربائية بدول المنطقة.

* رسالة الأمة:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعقد ندوة صحفية لتقديم مذكرتيه حول “التجمعات العمومية” و”حرية الجمعيات”.. ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومه الأربعاء بالرباط، ندوة صحفية لتقديم مذكرتيه حول “التجمعات العمومية” و”حرية الجمعيات”، وأوضح بلاغ للمجلس أن المذكرتين تندرجان في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، ومساهمته في تفعيل مقتضيات الدستور، ولا سيما في مجال الحريات العمومية.

– حوالي 32 بالمائة من المغاربة يلجأون إلى التحايل على منظومة المواريث..إذ وقفت دراسة قامت بها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب على مجموعة من الممارسات التي يتم اللجوء إليها للتحايل على منظومة المواريث، من بينها حرمان الإناث من حظهن في الميراث خصوصا في البوادي وخاصة عندما يتعلق الأمر بالأراضي الفلاحية.

* العلم:

– غدا الإضراب الوطني العام بالوظيفة العمومية والجماعات المحلية.. الموظفون مدعوون للدفاع عن قضاياهم، والتقاعد على رأس القضايا المثيرة للغضب. فبعد المسيرة العمالية الاحتجاجية التي نظمت يوم 29 نونبر بالدار البيضاء، تنفذ المركزيات الأربع الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل، غدا الخميس 10 دجنبر الإضراب الوطني العام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية وذلك في إطار برنامجها النضالي الذي أعلنت عنه سابقا.

– بعد تدهور العلاقات التركية الروسية، العلاقات الاقتصادية والتجارية المغربية الروسية في منحى تصاعدي.. إذ بات من المؤكد أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وروسيا أصبحت تسير في منحى تصاعدي يتوج العلاقات السياسية المتميزة التي ظلت تربط بين البلدين، حيث أضحى المغرب واحدا من أهم الشركاء التجاريين لروسيا في شمال إفريقيا وذلك بحجم تبادل بلغ عام 2013 نحو 2.2 مليار دولار .

* لوماتان:

– وجه جلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في المناظرة الوطنية حول موضوع “السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، التي افتتحت أعمالها الثلاثاء بالصخيرات. وقد دعا جلالته للانكباب على مراجعة وتحديث الترسانة القانونية المؤطرة للعقار، بشقيه العمومي والخاص، بما يضمن حماية الرصيد العقاري وتثمينه.

– في لائحة من 92 مشروعا قدمتها العديد من الجمعيات، سيستفيد 45 منها من دعم مالي لوزارة العدل والحريات. وقد تم توقيع اتفاقيات في هذا الصدد بين الوزارة والجمعيات الحاملة لهذه المشاريع. ومن خلال تخصيص ميزانية بأزيد من مليوني درهم لهذه العملية برسم سنة 2015، فإن الوزارة تروم تعزيز شراكاتها مع المجتمع المدني.

* أوجوردوي لوماروك:

– هدية ملكية للفلاحين.. فقد دعا جلالة الملك، في الرسالة السامية التي وجهها إلى المشاركين في المناظرة الوطنية حول موضوع “السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، إلى تضافر الجهود من أجل إنجاح عملية تمليك الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري لفائدة ذوي الحقوق، مع مجانية هذا التمليك.

– الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أعدت مخططا تنمويا برسم الفترة 2016-2020.. المخطط يهدف إلى تحسين قابلية التشغيل لفائدة 554 ألف باحث عن الشغل، وإدماج 120 ألفا من حاملي الشهادات في سوق الشغل، ومواكبة 10 آلاف حامل مشروع في إطار التشغيل الذاتي خلال نفس الفترة.

* لوبنيون:

– على هامش المؤتمر الدولي حول المناخ (كوب 21 ) تم أول أمس الإثنين التوقيع على اتفاقيتي قرض وضمان قرض ممنوح من قبل صندوق منظمة البلدان المصدرة للبترول من أجل التنمية الدولية، للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يخصص لتمويل المرحلة الثانية من الشطر الأخير لبرنامج الكهربة القروية الشاملة بمبلغ 70 مليون دولار.

– يقوم وفد من مهنيي القطاع السياحي المغربي خلال الفترة الممتدة من السابع إلى التاسع من دجنبر الجاري بزيارة عمل للعاصمة الروسية موسكو، يلتقي خلالها مع عدد من الفاعلين والمهنيين في القطاع السياحي الروسي لإعطاء دينامية قوية جديدة لإنعاش السوق الروسية في أفق استقطاب مائة ألف سائح روسي خلال السنة المقبلة.

جلال العماني، مدير العمليات بالمكتب الوطني المغربي للسياحة، أوضح أن المكتب الوطني المغربي للسياحة وضع السوق الروسية هذه السنة ضمن أولوياته، مبرزا “أن العلاقات المغربية الروسية تتطور باستمرار وهذا هو الوقت الذي يمكن فيه أن نطلب من الروس زيارة المملكة المغربية”.

* ليبراسيون :

– أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن حملة تلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية، الذي يعتبر من أكثر الأمراض المعدية للماشية، تجري في ظروف جيدة بكافة التراب الوطني. وذكر المكتب أن هذه الحملة الواسعة التي أطلقت في نونبر الماضي بالجديدة، تهدف إلى تعزيز مناعة القطيع على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن هذا المرض يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان، كما أن استهلاك لحوم الحيوانات المتأتية من المجازر لا يشكل أي خطر على سلامة وصحة المستهلك.

– أفاد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لفاس- مكناس، عبد المجيد المكني، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيعمل، في إطار برنامج عمله، على إسماع صوت الشباب في كافة المجالات وإدماجهم في النهوض بحقوق الإنسان. وقال خلال منتدى إقليمي حول شباب ضد عقوبة الإعدام، الذي نظمه التحالف المغربي ضد عقوبة الإعدام، تحت شعار “الشباب، رافعة أساسية لإلغاء عقوبة الإعدام”، إنه “يتعين على الشباب أن يكونوا المعبرين عن المستقبل”.

* البيان :

– أفاد التقرير الأخير لصندوق المقاصة أن تكاليف المقاصة عرفت انخفاضا واضحا خلال السنتين الأخيرتين. حيث أن رفع الدعم عن المواد البترولية يفسر بشكل كبير هذا الأمر.

فقد أظهرت الإحصاءات الأخيرة انخفاضا ب59 في المائة في التكاليف المرتبطة بغاز البوتان والسكر التي انتقلت بذلك إلى 9,654 مليون درهم برسم الأشهر العشرة الأولى من 2015. واستقرت تكاليف المقاصة خلال نفس الفترة في 2014 في 15,365 مليون درهم.

– الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية للعشرية 2016 – 2025 تروم خفض عدد القتلى على طرقات المملكة بنسبة 50 في المائة. وشكل تقليص القتلى على طرقات المغرب أحد النقاط الأساسية في الندوة التي انعقدت في 7 دجنبر بالرباط، بحضور الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب. حيث أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى خفض عدد القتلى على الطرقات إلى 1900 بحلول 2025.

* ليكونوميست :

– قال حازم جيلالي، المدير العام للوكالة الوطنية للتامين الصحي، “لاحظنا انخفاضا في سحب البطاقات من قبل الأشخاص في وضعية هشة والذين يتعين عليهم المساهمة في نظام المساعدة الطبية”.

وأوضح أن معدل سحب البطاقات بلغ 50 في المائة مقابل 75 في المائة في السابق. فالولوج إلى نظام “راميد” ليس متاحا للجميع. ويتعين على الأشخاص في وضعية هشة، مثل من يوجد في وضعية فقر نسبي، دفع مساهمة سنوية تقدر ب 120 درهما.

– بفضل الإمكانات التي وضعها المخطط الأخضر رهن إشارتها لتنمية زراعة السكر، تسعى جهة الغرب الشراردة للتموقع كأكبر منتج للسكر في المغرب. ولهذا لم يكن من قبيل الصدفة أن يختار عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، القنيطرة من أجل إطلاق الموسم الفلاحي 2015 – 2016 .

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة