قلة التساقطات المطرية تتسبب في ارتفاع أسعار الخضر والفواكه

ذكرت يومية “رسالة الأمة”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن أسعار الخضر، عرفت منذ بداية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري ارتفاعا ما بين درهم ودرهمين في الكيلوغرام الواحد. وأضافت...
gPN6lfn2IGY
ذكرت يومية “رسالة الأمة”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن أسعار الخضر، عرفت منذ بداية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري ارتفاعا ما بين درهم ودرهمين في الكيلوغرام الواحد.

وأضافت اليومية، بأن بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، يقول إن الخضر تخضع لمنطق العرض والطلب ويتحكم في أسعارها الوسطاء الذين يرفعون من السعر لتوسيع هوامش الربح التي يجنيها كل وسيط على حدة، مضيفا أن “السبب الرئيسي يعود إلى قلة التساقطات المطرية التي امتدت تداعياتها إلى أسواق الأغنام والأبقار التي قد تعرف تدهورا في الأسعار..

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

– دعم استهلاك “البوطاغاز” ينخفض ب 6 مليارات درهم.. حيث أعلن صندوق المقاصة عن انخفاض دعم استهلاك غاز البوتان بنسبة تقدر ب 46 في المئة مقارنة مع سنة 2014، إذ بلغت ميزانية هذا الدعم 6 مليارات و547 مليون درهم، مقابل 12 مليارا و167 مليون درهم خلال السنة الماضية.

ويمثل الدعم الخاص لقنينة 12 كلغ حوالي 84 في المئة من دعم استهلاك غاز البوتان، مقابل 16 في المئة لقنينة 3 كلغ. وبخصوص التعويض عن النقل، فقد بلغ معدل الدعم 218 مليون درهم بارتفاع قدر ب 2 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014، وذلك وفق آخر تقرير يهم أنشطة الصندوق خلال شهر أكتوبر.

– المقاولات الصغرى والمتوسطة مطالبة بتوجيه أنشطتها نحو التصدير.. فقد قال ابراهيم العلالي، الأستاذ بالمدرسة العليا للتجارة بمونريال، في محاضرة حول مقومات القدرة التنافسية الدولية للمقاولات نظمت الجمعة المنصرم بالدار البيضاء، إن المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب مطالبة بتوجيه أنشطتها نحو التصدير من أجل مواجهة تحديات المنافسة، معتبرا أن اقتصار نشاط هذه المقاولات على الأسواق الداخلية لا فائدة منه بالنظر إلى المنافسة الشرسة التي تلقاها المنتجات المغربية من لدن منتجات بلدان أجنبية، خاصة تلك القادمة من آسيا، وتحديدا من الصين.

* أخبار اليوم:

– إجراءات زجرية جديدة لوقف نزيف الدم على الطرق.. فقد دفع ارتفاع حوادث السير، خلال الشهور الأخيرة، وزارة النقل والتجهيز إلى اعتماد إجراءات جديدة لوقف نزيف الدم على الطرق حيث أن محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، عقد ندوة صحافية يوم أمس بالرباط تحدث خلالها عن هذا الارتفاع، وأعلن جملة من التدابير للحد من الموت على الطرق.

– مطلب إنشاء وكالة لتدبير الرصيد يعود إلى الواجهة: الحكومة تبحث في أعطاب العقار في الربع الأخير من ولايتها. إذ تنطلق اليوم الثلاثاء أشغال المناظرة الوطنية الأولى حول العقار، التي تنظمها رئاسة الحكومة، وتسعى من خلالها إلى فتح نقاش موسع بين المسؤولين والمهنيين والخبراء، للوقوف على الاختلالات التي تعيق استثمار الرصيد العقاري الوطني بشكل أفضل، وتجاوز المعيقات التي تحول دون اضطلاعه بدوره في التنمية.

* رسالة الأمة:

– تتويج المديرية العامة للأمن الوطني بالجائزة الكبرى لأحسن وثيقة تعريفية، بأمريكا.. حيث فازت المديرية العامة للأمن الوطني، مؤخرا ، بالجائزة الكبرى لأحسن وثيقة تعريفية (هيت أوف دي يير) في تمثيلها للمغرب، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الدولي الثامن عشر للمجموعة الدولية للبلدان المستعملة لأنظمة التعريف البيومترية، والمنعقد بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

– قلة التساقطات المطرية تتسبب في ارتفاع أسعار الخضر والفواكه.

حيث عرفت أسعار الخضر ابتداء من الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري ارتفاعا ما بين درهم ودرهمين في الكيلوغرام الواحد إلى جانب ارتفاع أثمنة الأسماك، في حين تفاوتت أسعار الفواكه حسب الجودة؛ وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، يقول إن الخضر تخضع لمنطق العرض والطلب ويتحكم في أسعارها الوسطاء الذين يرفعون من السعر لتوسيع هوامش الربح التي يجنيها كل وسيط على حدة، مضيفا أن “السبب الرئيسي يعود إلى قلة التساقطات المطرية التي امتدت تداعياتها إلى أسواق الأغنام والأبقار التي قد تعرف تدهورا في الأسعار”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية رابع أفضل مركز بحوث في العالم العربي.. فقد كشف تقرير حديث أصدره مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية عن احتلال المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية (المغرب) للمركز الرابع ضمن قائمة أفضل عشرة مراكز بحوث في العالم العربي برسم 2014/2015.

– وحدة سياحية بأكادير تفوز بجائزة المعرض الدولي للسياحة بلندن.. فقد فازت الوحدة السياحية بأكادير “إيكولودج أطلس قصبة” مؤخرا بالجائزة الدولية للسياحة المسؤولة، وذلك خلال انعقاد الدورة ال 36 للمعرض الدولي للسياحة بلندن “وورلد ترافل ماركت”.

وذكر بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة بأكادير أن هذه الوحدة السياحية المغربية تم اختيارها من ضمن 600 وحدة أخرى موزعة عبر مختلف بقاع العالم، تنافست من أجل الفوز بهذه الجائزة في شقها المتعلق بأحسن فندق متخصص في تثمين المؤهلات المحلية.

* الصباح:

– جطو يدقق في حسابات صندوق التنمية القروية.. حيث كشف الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو عن وضع قضاته اليد على صندوق التنمية القروية والجبلية الذي أحدث منذ سنة 1995 لأجل فك العزلة عن الوسط القروي.

وأفادت مصادر الجريدة أن جطو أعلن عن قراراته في اجتماع خاص للجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، في جلسة مغلقة، إذ قرر برمجة مهمات رقابية بطلب من أعضاء الغرفة الأولى، والتي تهم تقييم وتدقيق حسابات صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، وصندوق التماسك الاجتماعي، الذي بواسطته انطلق برنامج المساعدة الطبية (راميد).

– عبو يلغي تراخيص التصدير الورقية.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن رخص التصدير التي مازالت تستخلص من قبل وزارة التجارة الخارجية بصيغة ورقية حتى اليوم، ستتم رقمنتها خلال تجربة أولية بنهاية الشهر الجاري، إذ تشرف لجنة خاصة حاليا على العملية، وذلك بالتنسيق مع الوزارة والإدارة العامة للجمارك والوكالة الوطنية للموانئ، وكذا بوابة “بورت نيت”، في إطار تخفيف حالة الضغط على الموانئ ومنافذ التصدير، بعد ارتفاع حركة الرواج التجاري بها.

* بيان اليوم:

– الإمارات تساهم ب750 مليون يورو في صندوق “وصال” لتنمية السياحة بالمغرب: توقيع ثلاث اتفاقيات مع مستثمرين إماراتيين تهم القطاع الفلاحي، حيث قال لحسن حداد، وزير السياحة، إن مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في صندوق “وصال” لتنمية القطاع السياحي بلغت نحو 750 مليون أورو.

– حزمة إجراءات جديدة لوقف حرب الطرقات بالمغرب، حيث أعلن الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، أمس الاثنين بالرباط، أن الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية للعشرية القادمة 2016-2025 تهدف أساسا إلى خفض عدد القتلى على الطرقات إلى 1900 بحلول 2025 أي بنسبة 50 في المائة.

* العلم:

– المغرب يفرض موقعه الريادي كرائد لقطاع الطيران بالقارة..”إيرباص” تشيد مصنعا لها بمنطقة برشيد، حيث بدأت شركة “ستيليا آروسبيس” الفرع الصناعي لمجموعة “إرباص” الأوروبية، بناء مصنع لإنتاج مكونات وقطاع غيار “ارباص 330″ و”320″ و”350” في المغرب، وهي الأجزاء الأولى العالية الدقة التي ستصنع خارج القارة الأوروبية.

– قبول ما يفوق 6600 طلب للاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الحجم الكبير، حيث أعلنت وزارة الداخلية، أمس الاثنين، أنه تم قبول ما يفوق 6600 طلبا للاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الكبير، وذلك بفضل الانخراط الإيجابي في البرنامج الوطني لدعم المهنيين لتجديد سيارات الأجرة من الحجم الكبير.

* المنعطف :

– على الرغم من إشهار الحكومة لسلاح الاقتطاع من الأجور.. النقابات عازمة على تنفيذ الإضراب الوطني بالوظيفة العمومية، إذ أعلن كافي الشراط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب أنه بعد المسيرة الوطنية تسعى المركزيات النقابية لتنفيذ الإضراب الوطني في الوظيفة العمومية يوم الخميس المقبل.

– في تقرير حول منظومة المواريث بالمغرب: النساء الحقوقيات يفتحن النقاش ويدعين إلى مواكبة التحولات السوسيو-اقتصادية.

* الحركة:

– بنك المغرب يعلن في مؤشراته الأسبوعية: ارتفاع الاحتياطات الدولية بـ23,8 في المائة، حيث أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 220,8 مليار درهم في 27 نونبر 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 23,8 في المئة على أساس سنوي.

– تنظيم المناظرة الوطنية الأولى للدواء والمواد الصحية.. وزارة الصحة تنظم يومي 11 و12 دجنبر الجاري بالصخيرات المناظرة الوطنية الأولى للدواء والمواد الصحية، حيث أن هذه المناظرة، التي ستنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستتميز بحضور وزراء الصحة لعدد من الدول الإفريقية إلى جانب عدد من الخبراء الدوليين في مجال الأدوية والصناعة الدوائية.

* الأحداث المغربية:

– مكتب مجلس المستشارين يعقد اجتماعا عاصفا للحسم في أكثر من 240 موظفا “شبحا”.. فقد كانت الضجة التي أثارها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ليلة الجمعة الماضية، في اجتماع لجنة المالية في مجلس المستشارين، كافية لتضع المسمار في موضع الألم في مجلس المستشارين.

محمد بوسعيد قال وهو يحصي عدد موظفي المجلس إنهم يتجاوزن 590 موظفا بقليل، بينما تؤكد مصادر من داخل مجلس المستشارين أن العدد الكامل لموظفي هذا المجلس لا يتجاوز الآن 320 موظفا بين من يداوم على الحضور وبين موظفي الديوان وبين موظفي الفرق البرلمانية وبين موظفين أشباح.

– القطب المالي للدار البيضاء يتوج في لندن ويقترب من منح 100 مؤسسة عالمية الصفة به.. فقد منحت صحيفة “كوبال بانكين أند فايننس” يوم الخميس الماضي المركز المالي للبيضاء جائزة أفضل مروج للاستثمار في شمال وغرب إفريقيا برسم سنة 2015.

ويعد حصول القطب المالي للدار البيضاء على هذه الجائزة أمرا طبيعيا جدا وذلك بعد أن تمكن هذا المركز من تحسين ترتيبه العالمي ليحتل المرتبة 51 معززا تصنيفه ضمن الأقطاب المالية الكبيرة ب 11 مركزا.

* ليبراسيون:

– عبد الحميد فاتيحي، الأمين العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يقول إن “إضراب الخميس المقبل في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية هو رسالة موجهة للحكومة لتفهم أن ليس بإمكانها مواصلة سياستها اللاشعبية الحالية”، موضحا، في تصريح للجريدة أن دواعي هذا الإضراب عديدة أبرزها طريقة تعامل الحكومة مع المركزيات النقابية”.

– إعطاء الانطلاقة بوجدة لأولى ندوات “قادة الأعمال”، التي تعتزم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وجمعية “إنجاز المغرب” تنظيمها عبر عدد من مدن المملكة، بهدف النهوض بالثقافة المقاولاتية لدى الشباب.

وتأتي هذه اللقاءات في إطار تفعيل اتفاقية شراكة وقعت بين الوزارة والجمعية في 16 نونبر الماضي بالرباط، والتي تنص على تنظيم سلسلة ندوات “قادة الأعمال” عبر عشر مدن مغربية، ينشطها مغاربة مقيمون بالخارج ممن وقعوا على مسار مهني ناجح في بلدان إقامتهم، ويرغبون في تقاسم تجاربهم مع الطلبة المغاربة.

* لوماتان:

– أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أمس الاثنين بأبوظبي، مأدبة عشاء رسمية على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. ويقوم جلالة الملك بزيارة عمل وأخوة لدولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة تنظيم الأسبوع الثقافي المغربي بأبوظبي.

وتتزامن هذه الزيارة مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بالذكرى الرابعة والأربعين لتأسيس الاتحاد.

– تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، أمس الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، اجتماع المجلس الإداري للأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية.

* أوجودروي لوماروك:

– بعد أربع سنوات من دخول مدونة السير حيز التنفيذ، سيتم سحب رخص السياقة التي نفذ رصيد النقاط المخصصة لها من قبل السلطات ابتداء من هذا الشهر. إذ دعت الوزارة الوصية في هذا السياق كل السائقين إلى الاطلاع على “رصيد نقاطهم” من الآن فصاعدا. وأن يسلم السائقون الذين خسروا كامل نقاطهم رخص السياقة إلى مندوبيات النقل الأقرب إلى مسكنهم. ويمكن الاطلاع على رصيد النقاط مباشرة على البوابة الإلكترونية لوزارة التجهيز والنقل.

– قررت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر رصد 461 مليون درهم من أجل برنامجها العشري (2015 / 2024). ويتضمن هذا البرنامج إنجاز 10 مشاريع مندمجة وتشاركية تهم، بالخصوص، صيانة والمحافظة على الأنظمة الإيكولوجية للفضاء الغابوي على مستوى مجموعة من المناطق خاصة بإفران وآزرو والحاجب وخنيفرة وميدلت.

* لوبنيون:

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 220,8 مليار درهم في 27 نونبر 2015 ، مسجلا ارتفاعا بنسبة 23,8 في المئة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 0,2 في المئة.

وخلال الفترة ما بين 26 نونبر و2 دجنبر 2015 ، ضخ البنك المركزي مبلغ 20,5 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، بسقف7 ملايير درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بزيادة بلغت 13,5 مليار درهم.

– المناظرة الوطنية حول العقار بالصخيرات.. سيمكن هذا اللقاء الذي ينظم ليومين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كافة المتدخلين من تشخيص واقع السياسة العقارية للدولة بمختلف تجلياتها والوقوف على أبرز الإكراهات والاختلالات التي قد تعيق العقار.

* البيان:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن المغرب حقق انجازات مهمة في مجال تحسين مناخ الأعمال. وأبرز ابن كيران خلال افتتاح ورشة تقنية حول تقاسم الممارسات الجيدة المعمول بها على الصعيد الدولي في مجال تحسين مناخ الأعمال أمس الإثنين بالرباط، المنظمة من قبل البنك الدولي واللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، إن هذه الإنجازات مكنت المغرب من أن يصبح، كما تشير إلى ذلك تقارير العديد من المنظمات الدولية ووكالة التنقيط، نموذجا يحتذى.

– تمديد فترة تقديم طلبات منحة تجديد سيارات الأجرة.. أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الاثنين، أنه تم قبول ما يفوق 6600 طلبا للاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الكبير، وذلك بفضل الانخراط الإيجابي في البرنامج الوطني لدعم المهنيين لتجديد سيارات الأجرة من الحجم الكبير، مبرزا أن تقديم طلبات منحة تجديد هذه السيارات تم تمديده إلى غاية 31 أكتوبر 2016.

وأوضح بلاغ الوزارة أن هذا البرنامج لقي اهتماما وإقبالا متزايدين بمختلف العمالات والأقاليم، حيث تم خلال السنة الأولى منه تلقي ومعالجة ما يناهز 7500 طلبا للاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الكبير.

* ليكونوميست: – المكتب الشريف للفوسفاط حقق ارتفاعا في رقم المعاملات ب 20 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية ليبلغ 37.1 مليار درهم في .

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة