نسبة إفلاس المقاولات تستمر في الارتفاع.. أزيد من 5800 مقاولة أعلنت إفلاسها

أفادت يومية “ليكونوميست”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن نسبة إفلاس المقاولات ستستمر في الارتفاع.. أزيد من 5800 مقاولة أعلنت إفلاسها هذه السنة ، أي بارتفاع بنسبة 15 في...
pme_2015
أفادت يومية “ليكونوميست”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن نسبة إفلاس المقاولات ستستمر في الارتفاع.. أزيد من 5800 مقاولة أعلنت إفلاسها هذه السنة ، أي بارتفاع بنسبة 15 في المئة سنويا.

وأضافت اليومية، بأنه من المرتقب أن يزداد الوضع تدهورا خلال السنة المالية 2016 ، حيث توقع مكتب الدراسات (أولير هيرمس) أن تعلن نحو 6400 مقاولة إفلاسها خلال السنة المقبلة، أي بارتفاع بنسبة 10 في المئة…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم:

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يعري اختلالات التدبير المفوض بالمغرب.. حيث حمل تقرير للمجلس الدولة مسؤولية الاختلالات التي يشهدها قطاع التدبير المفوض بالمغرب، بسبب التخلي عن مسؤوليات “سيادية” تتمثل في ضمان الحق في الولوج المتكافئ والشامل إلى المرافق العمومية، وإسناد قطاعات استراتيجية وحيوية إلى القطاع الخاص دون وضع أي إطار قانوني أو آليات للمراقبة والتتبع وحماية مصالح المرتفقين ومستهلكي الماء والكهرباء.

المجلس دعا إلى مراجعة شاملة لنظام التدبير المفوض المعمول به حاليا في المغرب، بإنجاز دراسات قبلية لتحديد نوع التدبير الأنسب للمرفق العمومي.

– أسعار الغازوال والبنزين لن تطرأ عليها تغييرات كبيرة خلال الأسبوع المقبل.. فبعد أن ارتفعت أسعار النفط عالميا بنسبة 3 في المئة خلال هذا الأسبوع، بحسب خبراء نفطيين، مسجلة أعلى مستوى لها في أسبوعين مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط الذي أعقب إسقاط تركيا لمقاتلة روسية، فإنه من المحتمل أن يشهد سعر المحروقات بالمغرب ارتفاعا بالنسبة ذاتها أو أقل خلال الأسبوع الثاني من شهر دجنبر المقبل.

أما بالنسبة للأسبوع القادم فلن تكون هناك تغييرات كبيرة على أسعار البنزين والغازوال في محطات الوقود، لأن مشتريات شركات التوزيع كانت قبل أن تعرف أسعار البترول ارتفاعا في السوق العالمية؛ حسب ما أفاد به أحد مهنيي القطاع.

* المساء:

– أوصى إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الحكومة باغتنام فرص انخفاض البترول لخلق استثمارات خاصة في مجال السكك الحديدية، خلال لقاء للجنة مراقبة المالية بمجلس النواب أول أمس. وقال جطو إن “أهم وأحسن وسيلة للتنقل سواء في ما يخص المسافرين أو السلع هي السكك الحديدية، قبل أن يضيف “استثمرنا كثيرا في مجال الطرق السيارة وحان الوقت كي يكون عندنا برنامج طموح لتغطية البلاد بالسكك الحديدية”.

– رباح يعلن عن مخطط ضخم لإنجاز 3000 كلم من الخطوط السككية.. فقد أعلن وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، أنه سيتم الإعلان قريبا عن مخطط ضخم يرمي إلى تشييد 3000 كلم من الخطوط السككية خلال الثلاثة عقود القادمة، فضلا عن الانتهاء من تشييد 1800 كلم من الطرق السيارة.

وأوضح رباح في افتتاح أشغال المؤتمر الإفريقي الأول للنقل واللوجيستيك “كاتل 2015″، أول أمس الأربعاء في الرباط، أن المغرب تمكن من تحقيق الريادة إفريقيا في مجال النقل السككي، حيث تم إلى حد الآن إنجاز 2000 كلم إلى جانب إطلاق برنامج القطار فائق السرعة لربط الأقطاب الصناعية.

* الصباح:

– حذر المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، عقب الاجتماع الأسبوعي الذي ترأسه صلاح الدين مزوار، رئيس الحزب، الثلاثاء الماضي، من المخطط الرامي إلى “ممارسة الحجر على التفكير ومحاولات تكميم الأفواه والتشدد اللا مبرر كلما تعلق الأمر بكرامة وحقوق النساء، كما حصل ويحصل في موضوع الإرث”، مشددا على أن المغرب بطاقاته المجتمعية والمدنية الغنية والعلمية المتنورة في ظل إمارة المؤمنين، قادر على توفير شروط النقاش الحضاري والاجتهاد من أجل إحقاق العدل والمساواة بإبداع يساير العصر ومتطلباته وينسجم مع مكونات هويتنا السمحة والمنفتحة.

* الأحداث المغربية:

– الانتخابات و”الزعامات” تربك حسابات أحزاب سياسية في الإعلان عن مؤتمراتها القادمة.. فباستثناء حزب الأصالة والمعاصرة الذي حسم في تاريخ عقد مؤتمره في آخر دورة عقدها المجلس الوطني، لازالت كل الأحزاب السياسية تراوح المسافة نفسها في الإعلان عن عقد مؤتمراتها الوطنية. والظاهر أن هاجس البقاء في ولايات ثانية للأمناء العامين للأحزاب وهاجس الانتخابات التشريعية للسنة القادمة بات طاغيا في الآونة الأخيرة على الحسم في تواريخ المؤتمرات.

– المنطقة الحرة مهيأة لتنتقل إلى مصاف المناطق الصناعية المرموقة عالميا.. فقد أفاد الرئيس المدير العام للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فؤاد بريني، أول أمس الأربعاء بالرباط ، بأن الطاقة الإجمالية لميناء طنجة المتوسط تقدر ب 8,2 مليون حاوية، موضحا أن 40 في المائة منها موجهة نحو إفريقيا.

وأكد بريني خلال جلسة حول الاندماج والنظم الايكولوجية اللوجستية، نظمت ضمن أشغال المؤتمر الافريقي الأول للنقل واللوجستيك (كاتل 2015)، أن ميناء طنجة المتوسط أضحى مركزا لوجيستيكيا وصناعيا ذا توجه عالمي، من خلال ارتباطه بعشرين دولة. وأبرز أن الميناء حقق خلال سنة 2014 رقم معاملات بقيمة أربع مليارات أورو عند التصدير، واستقطب ملياري دولار من الاستثمارات الخاصة.

* العلم:

– خطر آخر يداهم القدرة الشرائية للمواطنين: تحرير أسعار المحروقات يتسبب في قلق وارتباك، وشركات عملاقة ستلتهم محطات التوزيع الصغيرة.

ففي هذا الإطار صرح عضو من الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود أن أثمنة وأسعار المحروقات كانت الحكومة هي التي تتكلف بتحديدها وكانت تعرف تغييرات، لكن ابتداء من فاتح دجنبر المقبل فإن الشركات الموزعة هي التي ستقوم بمهمة تحديد بنية الأسعار.

وأضاف المصدر ذاته أن هناك شركات في هذا القطاع لها قوة وسلطة وأن اختلاف الأسعار والتحكم فيها من طرف الشركات القوية ستدفع بأصحاب المحطات والمواطنين إلى مواجهة مصير مجهول.

– الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب محمد كافي الشراط يقول إن المركزيات النقابية قررت خوض سلسلة من المعارك النضالية “دفاعا عن كرامة العمال”، مضيفا أن “الحكومة لم تتخذ أي مبادرة لتلبية المطالب المشروعة للنقابات في إطار حوار اجتماعي”.

كافي الشراط أكد أن الحوار الاجتماعي مدخل لخدمة الطبقة العاملة وتقوية النسيج المقاولاتي وتحصين البلاد من أي انفلات. (حوار).

* الحركة:

– أجرى جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع رئيس الجمهورية التونسية باجي قائد السبسي، على إثر الاعتداء الإرهابي، الذي استهدف عناصر من الأمن الرئاسي بالعاصمة تونس، مخلفا العديد من الضحايا والمصابين.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك جدد خلال هذا الاتصال للرئيس التونسي استنكاره لهذا العمل الإجرامي الذي يستهدف المس بأمن تونس واستقرارها، مؤكدا وقوف المغرب الدائم إلى جانبها في مواجهة الإرهاب المقيت.

– خلال استضافته لوزير السياحة لحسن حداد، الفريق الحركي بمجلس النواب يناقش أهم المشاريع لتأهيل السياحة الوطنية انسجاما مع رؤية 2020.. رئيس الفريق بمجلس النواب محمد الأعرج أشاد بالجهود التي يبذلها وزير السياحة وكذا دور القطاع في تشغيل يد عاملة مهمة.

وشكل اللقاء مناسبة لأعضاء الفريق لمطالبة الوزير بإيلاء مزيد من العناية والرعاية للسياحة القروية والجبلية باعتبارها قاطرة للتنمية.

* رسالة الأمة:

– المغرب يكثف حملاته التحسيسية للتصريح بالمبيدات القديمة نظرا لخطورتها على الصحة والبيئة وتفاديا لاستعمالها كمكون أساسي في العمليات الإرهابية، وذلك بعد إصدار منظمتي “الفاو” والصحة العالمية مبادئ توجيهية للبلدان لتجديد القوانين وحوكمة المبيدات.

يذكر أن جميع الدول معنية بهذه التوجيهات عند مراجعة أنظمة التشريعات الخاصة بالمبيدات بهدف النهوض بحماية الصحة وسلامة البيئة وتعزيز استدامة القطاع الزراعي.

– قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع لخليع، إنه تم خلال العشر سنوات الأخيرة استثمار أزيد من 50 مليار درهم في قطاع السكك الحديدية على مستوى مجموع مكونات الشبكة، وذلك في إطار رؤية شمولية مندمجة بهدف مواكبة النمو الاقتصادي للمغرب.

وأوضح السيد لخليع، خلال مائدة مستديرة حول “الشراكات من أجل نمو مشترك” نظمت في إطار المؤتمر الإفريقي الأول للنقل واللوجستيك (كاتل 2015)، أن عدد المسافرين قد تجاوز ما بين 2005 و 2014 الضعف منتقلا من 18 مليون إلى 40 مليون مسافر. وأضاف أنه تم في سنة 2014 نقل 230 ألف عربة و36 مليون طن من السلع.

* المنعطف:

– قال إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، في معرض تقديمه عرضا مفصلا حول التدبير المفوض للمرافق العمومية المحلية أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، إن الشركات النشيطة في المجال وبمختلف المدن والجماعات المغربية، تحقق رقم معاملات سنوي يفوق 12 مليار درهم، أي ما يعادل 1200 مليار سنتيم، تتضمن أرباحا صافية بمعدل 44 مليار سنويا، ولا تستفيد الدولة في رقم المعاملات سوى من 100 مليار سنتيم كمراجعات ضريبية، وحوالي 4 مليار سنتيم لمكتب الصرف، أي أن خزينة الدولة لا تستفيد سوى من 104 مليار سنتيم.

– أفاد المعهد الملكي “إلكانو” الاسباني بأن التعاون مع المغرب في مجال منع ومكافحة الإرهاب “أساسي بالنسبة لإسبانيا”، في ما يتعلق بالمخاطر والتهديدات المرتبطة بهذه الظاهرة. وأوضح المعهد، وهو أحد المراكز الرائدة في مجال التفكير الاستراتيجي بإسبانيا، في تقريره الأخير حول العلاقات الإسبانية المغربية أن التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب “ممتاز”، مبرزا أن هذه العلاقة لا تخضع فقط لعامل القرب الجغرافي.

* بيان اليوم:

– المغرب يراهن على إطلاق شبكات الجيل الخامس سنة 2022.. وحسب المعطيات التي تم استعراضها في معرض “ميد أي تي” فإن المغرب سيعتمد على التردد 15 جيغاهيرتز (طيف الموجات ما بين 14400 ميغاهيرتز و15350 ميغاهيرتز) وهو التردد الذي يغطي مساحات صغيرة جدا ويحتاج استثمارات كبيرة. وسيتم التركيز على الحواضر الكبرى فقط عند إطلاق شبكات الجيل الخامس.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في إطار المجهودات الاستباقية الرامية لصد التهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أمس الخميس من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة عناصر، من ضمنهم امرأة، ينشطون بمدن فاس وأولاد تايمة والدار البيضاء، موالين لتنظيم ما يسمى ب”الدولة الإسلامية”.

وأوضحت وزارة الداخلية، في بلاغ لها، أن التحريات الدقيقة مكنت من كشف مدى الانخراط الكلي لعناصر هذه الخلية في الأجندة التخريبية التي سطرها التنظيم الإرهابي السالف الذكر، وذلك من خلال سعيهم الحثيث لتنفيذ عمليات إرهابية خطيرة بالمملكة.

– عبرت النقابة الوطنية للتعليم العالي عن مساندتها لكل الحركات الاحتجاجية التي يموج بها المجتمع المغربي، والتي تقودها النقابات الوطنية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات لجميع المواطنين، داعية الأساتذة للمشاركة المكثفة في مسيرة 29 نونبر الجاري.

* لوماتان :

– رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يقول إن أرباح شركات التدبير المفوض تفوق 1200 مليار سنتيم، والدولة لا تستفيد إلا من 104 ملايير؛ موضحا، في تقرير أول أمس الأربعاء أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن “مراجعة عقد شركة أمانديس كان يجب أن يكون قبل 13 سنة”.

– الخبير الاقتصادي بمجموعة “أولير هيرميس” لوديفيش سيبران، يقول إن المغرب يشكل استثناء في شمال إفريقيا، المنطقة التي تعاني مجموعة من العوائق المتمثلة بالخصوص في التوترات الاجتماعية.

غير أن المغرب “ينقصه نموذج مستقبلي للتنمية” حسب سيبران، الذي كان مركزه قد توقع نسبة نمو للناتج الداخلي الخام ب 4.5 في المئة لهذه السنة و3.4 في المئة بالنسبة ل 2016.

* ليبراسيون:

– شد الحبل بين الحسين الوردي، وزير الصحة، والأطباء الداخليين والمقيمين يأخذ أبعادا جديدة. حيث يعتزم الأطباء رفع دعوى قضائية ضد وزير الصحة، كما أعلنوا عن ذلك أول أمس بالدار البيضاء خلال ندوة صحفية عقدوها عقب 60 يوما من الإضراب. وأوضح هيثم أبو علي، عن اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، أنه “إذا كان الوزير مصرا على رفض مطالبنا، فسنقوم برفع دعوى قضائية ضده”.

– خلال تقديمه مشروع مدونة الصحافة والنشر الأسبوع الماضي أمام مجلس النواب، دافع وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، عن هذا المشروع الذي جاء خاليا من العقوبات السالبة للحرية وتم تعويضها “بغرامات متوسطة”.

كما أبرز الوزير أن المشروع يأخذ بعين الاعتبار “النية الحسنة” للصحفي خلال تقدير التعويضات التي يتعين تسديدها. من جهتها، عبرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في جمعها العام الذي عقدته مؤخرا، عن عدم اقتناعها بالصيغة النهائية للمشروع.

* البيان:

– أفادت دراسة أنجزها المركز البيمهني لقياس نسبة الاستماع للمحطات الإذاعية أن إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم احتلت الصدارة من حيث نسب الاستماع ، حيث حظيت برامج الإذاعة بمتابعة حوالي 4 ملايين مغربي، وهو ما يمثل حوالي 16,82 في المئة من نسبة الاستماع الوطنية. واحتلت إذاعة (إم إف إم) المرتبة الثانية بنسبة استماع تقدر ب 13,44 في المئة، متبوعة بإذاعة (ميد راديو) بنسبة استماع وصلت إلى 10,71 في المئة.

– رأت الفيدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تعقد يومي الخميس والجمعة جمعها العام الأول بالرباط برئاسة وكالة المغرب العربي للأنباء ، النور بتاريخ 14 أكتوبر 2014 بالدار البيضاء خلال المنتدى الأول لوكالات أنباء دول إفريقيا الأطلسية والغربية.

وتشكل الفيدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تضم حاليا 20 وكالة أنباء إفريقية، أرضية مهنية لتعزيز تبادل التجارب، والمعلومات ومنتوجات وسائط الإعلام والاتصال، ولتبادل الأفكار والتفكير في مستقبل وكالات الأنباء والدور الذي يتعين أن تضطلع به في القرن 21 في تنوعها وخصوصياتها، مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات العميقة التي تميز المشهد الإعلامي في سياق العولمة وزمن تعدد وسائط الإعلام والاتصال.

* ليكونوميست:

– سيشرع في تطبيق إصلاح نظام المعاشات المدنية للموظفين ابتداء من سنة 2017 ، اللهم إذا تراجعت الحكومة عن قرارها. مشروع القانون جاهز وسيأخذ مساره التشريعي، في الوقت الذي اتسعت حدة الخلاف بين الحكومة والنقابات، لاسيما الجبهة التي تضم نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل التي وضعت خارطة طريق حول الأشكال الاحتجاجية.

وسعت الحكومة ، في الصيغة الجديدة لمشروع القانون، إلى إيجاد حل “وسط” حول سن الإحالة على التقاعد فاقترحت 63 سنة بدل 65 ، كما سبق لرئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أن أعلن عنه.

– نسبة إفلاس المقاولات ستستمر في الارتفاع.. أزيد من 5800 مقاولة أعلنت إفلاسها هذه السنة ، أي بارتفاع بنسبة 15 في المئة سنويا. ويرتقب أن يزداد الوضع تدهورا خلال السنة المالية 2016 ، حيث توقع مكتب الدراسات (أولير هيرمس) أن تعلن نحو 6400 مقاولة إفلاسها خلال السنة المقبلة، أي بارتفاع بنسبة 10 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك:

– استيراد.. المغرب يرفع درع المعايير. حيث ستطلب مصالح الجمارك شهادات المطابقة للمعايير الوطنية، خصوصا بالنسبة لمنتوجات الصلب وقطع غيار السيارات. وحتى الكميات الصغيرة من المنتوجات أقل من 300 درهم ستكون ملزمة بالمطابقة للإجراءات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ خلال الأيام الماضية.

* لوبنيون:

– المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين: توتر بين الوزارة والأساتذة المتدربين. رسالة الحكومة واضحة: الوزارة لن تتراجع عن الإجراءات المتخذة على مستوى المراكز. التبرير المقدم هو أن الأساتذة المتدربين المقبولين في هذه المراكز اجتازوا المباريات وهم على علم بجميع التغييرات التي تضمنتها الإجراءات والمساطر والمقتضيات القانونية التي تؤطر التكوين بهذه المراكز والولوج إلى الوظيفة العمومية.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة