افتتاح المهرجان الدولي لمدارس السينما بالحمامة البيضاء تطوان في نسخته الأولى‎

افتتح مساء يوم الاثنين 23 نونبر 2015 فعاليات الدورة الاولى للمهرجان الدولي لمدارس السينما بمسرح سينما اسبانيول بالحمامة البيضاء تطوان. وحضر الافتتاح كل من رئيس جامعة عبد المالك السعدي...
ss

افتتح مساء يوم الاثنين 23 نونبر 2015 فعاليات الدورة الاولى للمهرجان الدولي لمدارس السينما بمسرح سينما اسبانيول بالحمامة البيضاء تطوان.

وحضر الافتتاح كل من رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان السيد “حذيفة أمزيان” الذي أكد في كلمته على أن هذا المهرجان في نسخته الأولى يعتبر تتويجا للمجهودات الجبارة التي أقدم وسهر عليها أساتذة السينما داخل كلية الاداب والعلوم الانسانية بمارتيل، والتي تولدت عنها ميلاد إجازة مهنية وماستر متخصص في السينما الوثائقية، كما أنها ستعرف ظهور تكوينات للدكتوراة في نفس المجال. كما أكد بدوره بأن هذه المبادرة تعتبر الأولى من نوعها في المغرب ، أتت لتملأ فراغا في هذا المجال، كما نوه بدور الجامعة في تنظيم تظاهرات علمية وأدبية وفنية..

في مقابل ذلك عبر عميد كلية الأداب والعلوم الإنسانية بمارتيل عن سعادته بميلاد هذا الحدث الكبير في مدينة عريقة كمدينة تطوان، وأرجع الفضل في هذا إلى مجهودات الجامعة وإلى رموز السينما المغربية من مهنيين ونقاد الذين مدوا يد المساعدة لخلق حدث سينمائي جميل.

كما عبر رئيس جمعية بدايات للفن والسينما و مدير المهرجان “حميد العيدوني” عن امتنانه وسعادته الكبيرة لميلاد مهرجان يحمل اسم الجامعة، شاكرا كل من ساهم في ميلاد هذا الحدث الجديد. .

وعرف الافتتاح أيضا تكريم المخرج المغربي “عبد المجيد أرشيش”، حيث تم جرد أعماله المتنوعة من خلال فيلم تم عرضه قبل التكريم وذلك لتبيان مساره السينمائي الحافل بالعطاءات.

وتجدر الإشارة على أن المهرجان سيكرم المخرج المغربي الراحل “أحمد البوعناني” من خلال استعراض مساره وعرض إبداعاته الأدبية والسينمائية. كما سيعرف المهرجان في نسخته الأولى مشاركة مؤسسات التكوين السينمائي من بلدان متعددة كالمغرب، لبنان، اسبانيا، جمهورية التشيك، بلجيكا، انجلترا ، فرنسا ومصر،.. وذلك في الفترة الممتدة ما بين 23 نونبر إلى غاية 26 منه.

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة