شركة MIM Consulting Group: جسر بين المغرب وآسيا

في تصريح للمدير المدير العام لشركة MIM Consulting Group، يقول طارق بنونة ، ”باعتبارها أول قوة اقتصادية بالعالم، سجّلت الصين معدل نمو يُقدّر ب7.4% سنة 2014 كما تشكّل أزيد...
e093f857-5cfe-4155-bdbd-1b0fcf09009c

في تصريح للمدير المدير العام لشركة MIM Consulting Group، يقول طارق بنونة ، ”باعتبارها أول قوة اقتصادية بالعالم، سجّلت الصين معدل نمو يُقدّر ب7.4% سنة 2014 كما تشكّل أزيد من 15% من الاقتصاد العالمي فيما يتعلق بالقدرة الشرائية. تشكل الصين كذلك السوق الذي يسجل أقوى نموا بالعالم فيما يخص الاستيراد من خلال توفرها على رافعة حقيقية للنمو بالنسبة للمقاولات المغربية. يتطلب القيام بأنشطة تجارية مع دولة الصين معرفة تامة ببيئتها وتحديد الوسائط الجيدة وكذا الإلمام بالأنظمة والقوانين، وهنا يكمن دورنا.”

 

بفضل تجربة 15 سنة في ميدان استراتيجيات النمو لفائدة الشركات متعددة الجنسيات كشركة ‘Unilever‘ وشركة ‘Nokia‘، قام طارق بنونة بشراكة مع مهدي عراقي في أبريل سنة 2014 بإطلاق شركة MIM Consulting Group باعتبارها أول شركة متخصصة في الاستشارات الخاصة بالتطوير التجاري الدولي لفائدة الأسواق الآسيوية وبالخصوص السوق الصيني. ويتجلى دورها في وضع خبرتها وشبكتها رهن إشارة المقاولات المغربية التي تود الولوج إلى أكبر سوق بالعالم وذلك بالاعتماد على مكاتبها بالدار البيضاء وشانغاي.

 

 

تُركّز خبرة شركة MIM Consulting Group على العديد من القطاعات كالصناعة الغذائية والنسيج والصناعة ومستحضرات التجميل، بحيث تمتلك حاليا العشرات من الشركاء المغاربة الباحثين عن فرص في القطاع التجاري. وعلاوة عن إيجاد فرص لفائدة المقاولات، تعمل الشركة أيضا على تلبية كل حاجيات المقاولات فيما يتعلق بالمشتريات الخاصة بالآليات أو الخاصة بالصناعة وذلك على مستويين: إيجاد المصادر واستراتيجيات الشراء وذلك لتلبية حاجيات محدّدة.

 

وتشتغل شركة MIM Consulting Group أيضا في الخدمات الاستشارية والمواكبة مع المؤسسات العمومية والخاصة المغربية، بحيث أكّد من جهته فهد علوي، المدير العالم لشركة MIM Consulting Group بشنغاي ”إذا ما أرادت شركة أو هيئة المشاركة في ملتقى بالصين، سوف نقوم بتزويدها بدراسة متكاملة حول الموضوع وتنظيم لقاءات مع المنظمين الصينيين  أو آسيويين وكذا متابعة للحدث وذلك للزيادة في فرص خلق شراكات.”

 

 

تتألف فرق الخبراء لشركة MIM Consulting Group سواء المتواجدين بالمغرب أو الصين من مستشارين صينيين بالمكتب المتواجد بشانغاي، بحيث يضمنون وضع استراتيجيات تجارية فعالة تلائم السوق الصيني وخصوصياته فيما يتعلق بالمفاوضات التجارية.

وأضاف طارق بنونة، ”الشبكة الصينية هي خصوصية ثقافية جد قوية، بحيث لا يمكنكم فعل شيء دونها وهذا ما يجعلكم تستفيدون من دفتر عناوين وخبرة لشركة تعرف جيدا المجتمع الصيني ومشهده الاقتصادي.”

 

هذا وقامت الشركة بوضع جناح بشراكة مع Maroc Export خاص بالمغرب ضمن برنامج تجاري مدمج يهم شنغهاي، هذا الجناح الذي يصفه طارق بنونة ‘بأول جناح دائم للمغرب بالصين’. وقامت كذلك شركة MIM Consulting Group بالتوقيع عن اتفاقية شراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء كما ستعمل عما قريب مع الوكالة المغربية للتنمية الاستثمارات وذلك لزيارة مستثمرين محتملين بالصين.

 

تمتلك شركة MIM Consulting Group خلفيات مهمة بإمبراطورية الوسط، حيث تعتبر شريكا مفضلا للعديد من الشركات كشركة المتخصصة في الاستشارات ‘CI-Process‘ وشركة ‘ASI Logistic‘ التي تشكل أول مجموعة لوجيستية بشنغهاي وتضم زبناء من علامات دولية (Carrefour، Pernod Ricard،Auchan، L’oréal، Métro).

 

وتقوم أيضا شركة MIM Consulting Group بأنشطة لمجموعة ‘Hailaing‘ التي تعتزم افتتاح 1000 مركز تسوق في أفق سنة 2019، والذي يعتبر الشريك الحصري لصندوق الاستثمار بشنغهاي بهدف تطوير أنشطتها بالمغرب.  

 

وبالإضافة إلى أنشطتها الرامية إلى تشجيع التصدير لدى المقاولات المغربية، تقوم شركة MIM Consulting Group أيضا بمواكبة المقاولات الصينية في مشاريعها الاستثمارية بالمغرب.

 

وختم طارق بنونة قائلا ”تشكل المملكة بوابة ولوج نحو إفريقيا بالنسبة للمستثمرين الصينيين والآسيويين. يشكل المغرب اليوم الشريك التجاري العاشر للصين بالقارة بفضل تبادلات تجارية بلغت ما يقارب 3 مليارات أورو سنة 2014، كما يضم إمكانات هامة للتنمية. طموحنا هو أن نصبح شركة مرجعية في تطوير فرص الاستثمار بين المغرب وآسيا.”

 

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة