ست نصائح للشباب لتوفير المال مهما كان مستوى الدخل

هل تعلم بأن 56٪ من الشباب السعودي لا يدخر ريالاً واحداً بحسب دراسة سعودية؟ إن القدرة على الإدارة المالية أصبحت مهمة جداً في حياتنا اليومية و لكنها تصعب على...
ddq

هل تعلم بأن 56٪ من الشباب السعودي لا يدخر ريالاً واحداً بحسب دراسة سعودية؟ إن القدرة على الإدارة المالية أصبحت مهمة جداً في حياتنا اليومية
و لكنها تصعب على الكثير لأننا نعيش في مجتمع استهلاكي باتت فيه الكماليات أساسيات، فكيف يمكن لشباب اليوم بدء مشوار حياتهم المالي بطريقة صحيحة؟

يعتقد الكثير أن توفير المال والإدخار مرتبط بمستوى الدخل، ولكنها مهارة يمكن اكتسابها عند اتباع بعض العادات والنصائح بغض النظر عما يكسبه الفرد كل شهر، لذا إطّلع على هذه النصائح واجعلها طريقة تفكير وأسلوبك لحياة أفضل.

أولاً: حدد ميزانيتك

عليك تحديد ميزانية تبعاً لمستوى الدخل أو الأموال التي تحصل عليها شهرياً، و على هذا الأساس عليك تحديد التزاماتك و ما ستصرفه خلال هذه الفترة. فإن كنت صاحب دخل فعليك إدخار ما يقارب ثلث راتبك الشهري على الأقل.لذا حاول أن تلتزم و لا تصرف أكثر من المبلغ الذي حددته، و ستلاحظ فرقاً كبيراً في قيمة ما توفره عندما تستغني عن الأشياء و الحاجيات الثانوية في حياتك. و يمكنك أيضاً فتح حساب توفير في أحد البنوك لإدخار الأموال فيه حتى توفر و تتجنب الوقوع في الدين.

ثانياً: اعرف أين تصرف أموالك

معرفة أين تُصرَف أموالك من الأمور الأكثر أهمية و التي تجعلك على دراية بأولوياتك و ما الذي يمكنك الاستغناء عنه. و مع تطور التكنولوجيا في عصرنا هذا يمكنك تحميل تطبيق على جوالك ليساعدك على تتبع مصاريفك الذي يمكنك من خلاله وضع ميزانية لك و مبلغ لللإدخار.

ثالثاً: أعد طعامك بنفسك

هل تعلم أن معظم الأفراد يصرفون أكثر من ربع دخلهم على الأطعمة و المشروبات؟ فسواء كنت طالباً أو موظفاً إن أعددت طعامك بنفسك ستوفر مبلغ كبير من المال بدلاً من إنفاقه على تناول الطعام يومياً في المطاعم التي غالباً ما تكون ذا أسعار مرتفعة.

رابعاً: اتبع قاعدة الثلاثين يوماً

معظمنا يضعف أمام مغريات التسوق و العروض التي نراها هنا و هناك، فبات الكثيرون يشترون أشياء ليسوا بحاجتها و الحل الأمثل هو اتباع قاعدة الثلاثين يوماً. عند رغبتك في شراء شيء ما، لا تشتريه! اكتب على ورقة أو في ملاحظاتك اسم الشيء و المكان الذي وجدته فيه و سعره و انتظر ثلاثين يوماً، إن ماتت رغبتك في شرائه خلال الثلاثين يوماً هذا يعني أنك لست بحاجته.

خامساً: استخدم بطاقات الخصم المباشر

توفر البنوك بطاقات الخصم المباشر و التي تعتبر وسيلة سهلة و مناسبة لتعقب مصاريفك و لضمان أن لا تصرف أكثر مما لديك.

سادساً: ادخر و لا تنتظر

ينتظر الكثيرون أن يكون في حوزتهم مبالغ إضافية ليمكنهم الإدخار أو يتحجج البعض بالحاجة لزيادة في الراتب للإدخار و لكن كما قيل سابقاً أن توفير مبلغ من المال ليس له علاقة بمستوى الدخل. حدد هدفك و ادخر، لماذا تريد الإدخار؟ هل مبتغاك الدراسة؟ العمل؟ الزواج؟ أم للحصول على سيارة جديدة؟ أياً كان طموحك ححده و ابدء للإدخار لتحقيقه.  و من المهم جداً البدء في الإدخار لمرحلة التقاعد حالما تبدأ في العمل، لأن الادخار في بداية مشوارك المالي أسهل بكثير حيث أنك ستدخر مبلغاً قليلاً من المال كل شهر و هذا المبلغ سيحدث فرقاً كبيراً في و سيساعدك في تمويل حلمك في المستقبل.

الفئات
اسبيد أكورا

ذات صلة