المدرسة المحمدية للمهندسين ستجهز بخدمة واي فاي لشركة مايكروسوفت

من المقرر أن يحصل ما يزيد عن 2000 طالب من المدرسةالمحمدية للمهندسين، أكبر وأعرق مؤسسة للتعليم العالي في مجال الهندسة بالمغرب، على ربط سريع وموثوق بشبكة الأنترنت بمختلف أروقة...
المدرسة المحمدية للمهندسين ستجهز بخدمة واي فاي لشركة مايكروسوفت

من المقرر أن يحصل ما يزيد عن 2000 طالب من المدرسةالمحمدية للمهندسين، أكبر وأعرق مؤسسة للتعليم العالي في مجال الهندسة بالمغرب، على ربط سريع وموثوق بشبكة الأنترنت بمختلف أروقة المدرسة.

تعاونت شركة مايكروسوفت مع الهيئة التدريسية بالمدرسة المحمدية للمهندسين ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وجامعة محمد الخامس بالرباط لإطلاق شبكة واي فاي داخل مبنى المدرسة. وستعمل الشبكة على توفير ربط بالإنترنت في جميع الاقسام الداخلية في الحرم الجامعي والباحات الداخلية والخارجية وقاعات الدراسة.  وستدار الشبكة بفضل خدمة Cloud الموحدةأوفيس 365 ، وهو ما سيمكن الطلبة والأساتذة من إجراء البحوث على الانترنت والتعاون على العمل المدرسي وذلك بشكل سريع.

يتماشى هذا البرنامج مع الخطة الوطنية للقطاع العام الهادفة إلى تزويد جميع المدارس والجامعات في المغرب بإمكانية النفاذ إلى التكنولوجيات الحديثة وكذلك مع تدعيم شركة مايكروسوفت في التزامها وشراكتها مع قطاع التعليم العمومي في سبيل توفير الربط بشبكة الأنترنت إلى نظام التعليم في المغرب.

في هذا الصدد، صرح السيد سمير بن مخلوف، المدير العام لمايكروسوفت المغرب، "هدفنا من إنجاز هذا المشروع هو توفير شبكة واي فاي من أحدث طراز تمكن الطلبة من الوصول بيسر إلى الأدوات والموارد التعليمية سواء بفضل اللوحات الإلكترونية أو الحواسيب أو الهواتف المحمولة ". ثم أضاف، "وبالإضافة إلى دعم إنتاجية التلاميذ، نعزز من خلال هذه الشبكة كذلك القدرة على الحركة، إذ أن الربط متوفر في كل مكان وفي أي زمان. قبل إنجاز هذا المشروع، كان الوصول إلى شبكة الأنترنت في المدرسة عبر وصل قار، أي أن الطلبة كانوا مجبرين على التواجد بأماكن محددة قصد الإبحار."

ومن جهته قال داين سامبسون، نائب رئيس القسم الهندسي لمايكروسوفت: ''نحن جد مسرورين بجلب خدمة واي فاي متطورة لطلبة المدرسة المحمدية للمهندسين. نتوق إلى رؤية ما يحققه هؤلاء الطلبة المتفوقين بهذه المؤسسة الراقية بفضل ولوج أفضل إلى الأنترنت والقدرة على التعاون بشكل آني''

لتعمل هذه الشبكة الآمنة ينبغي التوفر على رموز دخول أوفيس 365، والتي توفر سرعة اتصال قصوى. وبفضل أوفيس 365، سيتمكن الطلبة كذلك من التمتع بخدمات مختلف تطبيقات الحزمة المكتبية أوفيس (Word، PowerPoint، Excel،Outlook، OneNote) على الأنترنت، حيث يمكنهم التعاون وتقاسم العمل المدرسي.

وفي شهر يوليو 2015، تعاونت شركة مايكروسوفت كذلك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لإطلاق مشروع الجامعة الذكية بالمغرب بجامعة القاضي عياض بمراكش. هذا المشروع، الذي يرتكز علىتكنولوجياTVWhiteSpaces، يوفر ربطا آمنا بشبكة الأنترنت ذات النطاق العريض للطلاب والباحثين التابعين للمؤسسات التربوية التسعة. كما تستخدم شركة مايكروسسوفت كذلك تكنولوجيا TV White Spaces لتوفير شبكة الأنترنت وتقنيات التعليم عبر الانترنت لفائدة المدارس الإبتدائية في المناطق النائية في المغرب. وتوجد حاليا في القارة الأفريقية ست مشاريع ترتكز على تكنولوجيا TV White Spaces في طور الإنتاج بفضل مبادرة شركة مايكروسوفت4Afrika Initiative

وصرّح السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ''شراكتنا مع مايكروسوفت تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية التي تبنتها الوزارة من أجل ربط مختلف الجامعات المغربية بشبكة الأنترنت. الولوج إلى شبكة الأنترنت سيمكن الطلبة من مواكبة التطور السريع للعولمة، كما سيمكنهم أيضا من تطوير كفاءاتهم وبالتالي اندماجهم في سوق الشغل.'' 

من جهته، اختتم السيد سمير بن مخلوف، المدير العام مايكروسوفت المغرب بالقول، "الشراكات بين القطاعين العام والخاص، كتلك التي تجمعنا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، هي شراكات ضرورية إذا أردنا أن يكون لنا تأثير كبير وهادف ومستدام في أفريقيا. فهي تضمن أن يكون تقاسم البنى التحتية عادلا ومنحوتا في البيئات التنظيمية السليمة حتى نسرع من تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واقتصاد المعرفة في أفريقيا".

 

 

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة