بالأرقام: المغاربة يستهلكون الحليب ومشتقاته بشكل ضئيل

تشجع الجمعية المغربية للتغذية على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل يومي، وتشجيع استهلاك الأغذية المدعمة أو الغنية بشكل طبيعي بالمواد الغذائية الأساسية....
بالأرقام: المغاربة يستهلكون الحليب ومشتقاته بشكل ضئيل

تشجع الجمعية المغربية للتغذية على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل يومي، وتشجيع استهلاك الأغذية المدعمة أو الغنية بشكل طبيعي بالمواد الغذائية الأساسية.

لهذا فقد تعاونت الجمعية مع ما يقرب من 300 متخصص في التغذية المغربية على مدى عمر ها،  وتروم تصحيح بعض المفاهيم المتداولة في المغرب والتي لا أساس لها من الصحة، وخصوصا حول الحليب ومنتجات الألبان.

في الواقع، في بلد مثل المغرب، حيث لا تزال أوجه القصور كثيرة جدا، فإن الترويج لأفكار سلبية عن الحليب ومنتجات الألبان يمكن أن يسبب عواقب وخيمة على الصحة العامة:

 

  • قد يسبب للأطفال الكساح المزمن وتأخر النمو.
  • قد يسبب للكبار نقص الكالسيوم وارتفاع مخاطر الكسور وعدم القدرة على العمل، وفقدان نوعية الحياة، وزيادة من خطر ترقق العظام وارتفاع معدلات المرض في المستقبل.
  • ….

 

يجب أن نعرف أن المغاربة يستهلكون الحليب ومشتقاته بشكل ضئيل، بحيث ​​يتم استهلاك أقل من منتج حليبي واحد في اليوم، لذا فإن التوصيات واضحة جدا حول هذا الموضوع، وأنه يجب علينا أن نستهلك 3-4 منتجات حليبية كل يوم. لكي نكون أكثر تحديداً، فإن المغاربة يستهلكون 22 لتراً من الحليب سنويا للفرد الواحد، في حين أن التوصية تنادي باستهلاك 90 لترا من الحليب للفرد سنويا وذلك للمساعدة على  تغطية الاحتياجات الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والبروتين … إذا ترجمنا هذه التوصيات إلى كميات يومية للبالغين فإن 90 لترا من الحليب يعادل كأسين من الحليب كل كأس يحتوي على 125 مل يجب استهلاكهما كل يوم، وهذا يجب أن يضاف إلى 1 يوغورت و 1 قطعة جبن، ويفضل أن تكون قليلة الدسم. عند الأطفال، ينبغي التأكيد على تناول الحليب لتلبية احتياجات النمو. توصي المنظمات الصحية بزيادة كمية الحليب إلى 500 مل ( كأسين  من 250 مل في كل كأس) و 1 يوغورت و1 قطعة جبن على مدار اليوم.

 

      الأرقام الرئيسية في المغرب:

  • 14.9٪ من الأطفال يعانون من تأخر النمو.
  • 31.6٪  من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات من العمر، يعانون من أنيميا نقص الحديد
  • 40.90٪  من الأطفال من 6 إلى 72 شهرا يعانون من نقص في فيتامين A منهم 3.1٪ يعانون من نقص شديد
  • يرتبط تأخر النمو الحاد بانخفاض معدل الذكاء من 5 إلى 10 نقاط.
  • 15.1٪ من الأطفال دون 5 سنوات من العمر يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

                

 

 

 

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة