إنقاذ مرضى عبر المروحيات يكلف وزارة الصحة 2 مليار سنتيم سنويا

ذكرت يومية "أخبار اليوم"، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن وزارة الصحة تعتبر أن عمليات التدخل عبر المروحيات كفيلة بإنقاذ صحة مواطنين في حالات خطرة رغم كلفتها المالية....
إنقاذ مرضى عبر المروحيات يكلف وزارة الصحة 2 مليار سنتيم سنويا
ذكرت يومية "أخبار اليوم"، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن وزارة الصحة تعتبر أن عمليات التدخل عبر المروحيات كفيلة بإنقاذ صحة مواطنين في حالات خطرة رغم كلفتها المالية.

وأضافت اليومية، بأن هذا الكلفة، قدرها عفيفي إكرام، رئيس قسم المستعجلات والإسعافات بوزارة الصحة، ب5 ملايين درهم سنويا لكل مروحية؛ مشيرا إلى أن وزارة الصحة تستأجر المروحيات من شركة خاصة، وتدفع 2 مليار سنتيم سنويا…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى… تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين :

* الأحداث المغربية : 

– دعا جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي، إلى استخلاص الدروس والعبر من قضية المهدي بن بركة، وجعلها في صالح الوطن، لتساعد على البناء وليس على الهدم.

وقال جلالة الملك، في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في اللقاء حول "مكانة الشهيد المهدي بن بركة في التاريخ المعاصر" بالرباط تلاها الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، "يجب استخلاص الدروس والعبر من قضية ابن بركة، وجعلها في صالح الوطن، لتساعدنا على البناء وليس على الهدم"؛ مشددا على أنه "كيفما كان الحال فابن بركة قد دخل التاريخ، ليس هناك تاريخ سيء أو تاريخ جيد، وإنما هناك التاريخ كما هو : ذاكرة شعب بأكمله.

إلا أنه يجب ألا ننسى أن أعداء المغرب قد قاموا باستغلال القضية للإساءة لصورة بلادنا".

– صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس الماضي، على مشروع قانون يقضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن مشروع قانون رقم 15-77، الذي تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يقضي بمنع إنتاج الأكياس البلاستيكية لتسويقها في السوق الداخلية، والتي تمنح بعوض أو بالمجان للمستهلكين في نقط بيع السلع أو المواد أو تقديم الخدمات بغرض التلفيف؛ مضيفا أن مشروع القانون يقضي أيضا بمنع استيراد هذه الأكياس وتسويقها واستعمالها.

* المساء : 

– كشف عمدة مدينة طنجة، محمد البشير العبدلاوي، خلال ندوة صحفية بمقر الجماعة الحضرية يوم الجمعة الماضي، عن استحالة فسخ التعاقد مع شركة "أمانديس" كون الأمر سيتطلب مبلغا يعادل ميزانية الجماعة ل3 أو 4 سنوات؛ معتبرا أن الخيار الأسلم حاليا هو مراجعة الفواتير التي أخرجت المواطنين للاحتجاج ثم مراجعة العقد.

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 217,5 مليار درهم في 23 أكتوبر 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 23,1 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 1 في المائة.

وخلال الفترة ما بين 22 و28 أكتوبر 2015، ضخ البنك المركزي مبلغ 25,8 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، بسقف 12 مليار درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بزيادة بلغت 13,5 مليار درهم.

* الصباح : 

– نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يدافع عن حصيلة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ومصطفى باكوري، رئيس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للطاقة الشمسية، في مجال مكافحة التغيرات المناخية؛ معتبرا أن المغرب أصبح بلدا رياديا يحتذى به على مستوى إفريقيا والدول العربية.

وأوضح بركة، عقب تقديم مشروع التقرير حول التغيرات المناخية في إطار الدورة العادية ال55 للمجلس، أن المملكة انخرطت بجدية وقوة في القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية، وذلك من خلال ما تم تحقيقه على مستوى نتائج مخطط (المغرب الأخضر) ومجال الطاقات المتجددة وتقليص الدعم المقدم للطاقات الأكثر تلويثا.

– أزاح مهنيو مختبرات التحاليل الطبية الستار عن الأخطاء التي تقع فيها بعض المختبرات، في ما يتعلق بالنتائج المحصل عليها، معتبرين أن الأمر يمثل مشكلا حقيقيا بالنسبة للمرضى وذويهم.

وأكد المهنيون، خلال مؤتمر نظم يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء حول "الجودة في الممارسات المهنية داخل مختبرات التحاليل الطبية"، أن تحقيق الأرباح على حساب جودة الخدمات المقدمة، من بين أسباب وقوع بعض المختبرات في الأخطاء، مشددين على ضرورة تدخل وزارة الصحة لتخليص القطاع من الفوضى التي يعرفها.

* الاتحاد الاشتراكي : 

– أكد الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، أول أمس السبت بمراكش، أن 60 في المائة من الأراضي الصالحة للزارعة التي تتوفر عليها القارة السمراء كفيلة بخلق ثورة خضراء وتقديم حلول ناجعة لإشكالية الأمن الغذائي بالعالم، شريطة توفر رغبة سياسية لدى المسؤولين بالبلدان الإفريقية.

ودعا التراب، في تدخل له حول موضوع "الثورة الخضراء بإفريقيا"، خلال أشغال الدورة الرابعة لملتقى "حوارات الأطلسي"، المنظم بمبادرة من مركز "بوليسي سنتر" التابع للمكتب الشريف للفوسفاط وهيئة "جرمان مارشال فاند" الأمريكية على مدى ثلاثة أيام تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، إلى إعطاء انطلاقة هذه الثورة بإفريقيا والعمل على وضع برامج فعالة لاستغلال هذه الأراضي بشكل أفضل عبر تشجيع الاستثمارات وتمويل الفلاحين ونقل التجارب الناجحة ببعض البلدان في هذا الميدان.

– تم، يوم الاثنين الماضي، اختيار المغرب أفضل وجهة سياحية للأسبوع من قبل المجلة البريطانية (كونفيرونس أند إنسانتيف ترافل) المتخصصة في الأسفار والأنشطة السياحية. وأوضحت المجلة أن اختيارها هذا يرتكز، أساسا، على سهولة السفر إلى المغرب، الذي يوفر للسائح البريطاني كل ما يرغب فيه، لاسيما تنوع المناظر الطبيعية، وحفاوة الاستقبال وغنى التراث الفني، علاوة على مواقع تاريخية متميزة.

وحسب ذات المجلة، فإن المملكة تتيح للوافدين عليها وجهات ذات مواصفات أخاذة، من قبيل مراكش التي تعد الأكثر شعبية لدى السياح البريطانيين، وأكادير التي تعززت قدراتها الفندقية، فضلا عن مناطق الجذب السياحي الأخرى المتمثلة في مدينتي الرباط والدار البيضاء.

* رسالة الأمة : 

– كشف تقرير للوزارة المنتدبة المكلفة بالماء أن الموارد المائية الطبيعية بالمغرب تقدر بحوالي 22 مليار متر مكعب، أي ما يعادل 700 متر مكعب للفرد في السنة، وفق آخر الدراسات المنجزة من قبل هذه الوزارة. وتتميز هذه الموارد خصوصا السطحية منها بالتفاوت في المجال، إذ ترتكز في الأحواض الشمالية الغربية بحيث تتوفر أحواض اللوكوس وسبو وأم الربيع، التي تشكل 15 في المائة من مساحة البلد، على 70 في المائة من الموارد المائية.

– قام البنك المغربي للتجارة الخارجية والمركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير) باستحداث مفهوم جديد للتنمية التجارية بإفريقيا : "أفريكان بيزنيس كونيكت" الرامي إلى تدويل المقاولات المغربية وتطوير الصادرات. وأوضح بلاغ للبنك المغربي للتجارة الخارجية أن الأمر يتعلق بسلسلة من بعثات الأعمال ولقاءات تجارية واجتماعات بين رجال الأعمال تعقد بشكل منتظم في مختلف البلدان الإفريقية.

* المنعطف : 

– أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس السبت، أن أسعار الغازوال والبنزين ستنخفض على التوالي ب28 و22 سنتيما في اللتر، خلال الفترة من فاتح إلى 15 نونبر 2015. وأوضحت الوزارة في بلاغ حول المصادقة على الأسعار القصوى للمحروقات في الفترة المذكورة أن سعر الغازوال سيصبح 7,79 درهم للتر، وسعر البنزين 9,19 درهم للتر. وأضاف البلاغ أن هذه الأسعار حددت عند خروج هذه المواد من المحمدية.

– ستعرف المساهمة في التأمين الإجباري عن المرض، التي يدبرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، انطلاقا من يناير 2016 ارتفاعا ب52ر0 نقطة من 4 إلى 25ر4 في المائة، وسوف يتقاسم هذه الزيادة بالتساوي المشغل والأجير. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب تمديد التأمين ليشمل علاجات الأسنان بحيث ستصبح الشركات مجبرة على أداء هذه المساهمة بعد انتهاء هذه السنة.

* أخبار اليوم : 

– إنقاذ مرضى عبر المروحيات يكلف وزارة الصحة 2 مليار سنتيم سنويا. وزارة الصحة تعتبر أن عمليات التدخل عبر المروحيات كفيلة بإنقاذ صحة مواطنين في حالات خطرة رغم كلفتها المالية، والتي قدرها عفيفي إكرام، رئيس قسم المستعجلات والإسعافات بوزارة الصحة، ب5 ملايين درهم سنويا لكل مروحية؛ مشيرا إلى أن وزارة الصحة تستأجر المروحيات من شركة خاصة، وتدفع 2 مليار سنتيم سنويا.

– طلبة الطب ينتصرون في معركتهم ضد "الخدمة الإجبارية" .. حيث يعقد الطلبة الأطباء، اليوم الاثنين، جموعا عامة استثنائية في الكليات السبع لطب العام وطب الأسنان سيقررون خلالها مصير مقاطعتهم للدخول الجامعي الحالي، والتي استمرت قرابة 60 يوما بنسبة نجاح يؤكدون أنها وصلت إلى 100 في المائة، وتخللتها مسيرات دعوا خلالها وزارة الصحة إلى تحقيق مضامين ملفهم المطلبي، وعلى رأسها التراجع عن مشروع القانون المتعلق بالخدمة الصحية الإلزامية.

* بيان اليوم : 

– اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية تعلن تضامنها المطلق ودعمها الكامل لوزير الصحة وعضو المكتب السياسي للحزب الحسين الوردي ولمجموع مكونات المنظومة الصحية الوطنية؛ والوردي يقول إن عمق الموضوع المطروح في السجال بشأن الخدمة الصحية الوطنية هو حق المغاربة المتواجدين في المناطق النائية والجبلية والعالم القروي في العلاج والولوج إلى الخدمات الصحية الأساسية.

– عبد الفتاح فاتيحي، الباحث والأكاديمي المتخصص في الشؤون الصحراوية والإفريقية، يقول "إن الجهوية المتقدمة عملية دقيقة لحسم في الملف المفتعل للوحدة الترابية للمملكة"؛ مضيفا، خلال ندوة وطنية حول موضوع الجهوية الموسعة بالأقاليم الجنوبية نظمت بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، أن الجهوية المتقدمة في الأقاليم الجنوبية تأتي أولا لحل الإشكالية التنموية، وهو توجه محلي يروم جعل جهات الصحراء نموذجية في كل شيء.

* العلم : 

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، في كلمته التوجيهية أمام الفريق البرلماني الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالدار البيضاء، يقول "إن مناقشة مشروع القانون المالي تسعى لتجويده بما يحسن المؤشرات الاقتصادية". من جهة أخرى أوضح شباط أن "وحدة صف الحزب ووضوح رؤيته سيؤهله بقوة لربح رهان الاستحقاقات التشريعية المقبلة".

* التجديد : 

– أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، يقول إنه تم ترحيل 2836 مغربيا من ليبيا واليمن منذ اندلاع الأزمة في هذين البلدين. من جهة أخرى أوضح بيرو، خلال تقديمه مشروع ميزانية وزارته الخميس الماضي أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، أنه فيما يخص عملية "عبور 2015" تم تسجيل أكثر من 4.7 مليون عابر في الاتجاهين، مضيفا أنه تم تسجيل دخول مليونين و474 ألف فرد بزيادة ألف فرد بزيادة ناهزت 4.56 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، وخروج مليونين و249 ألف فرد بزيادة 9.05 في المائة.

– مشروع قانون مجلس الأسرة والطفولة على طاولة لجنة برلمانية .. فقد وضع مكتب مجلس النواب على طاولة لجنة القطاعات الاجتماعية مشروع قانون يتعلق بالمجلس الاستشاري لأسرة والطفولة بصيغته الجديدة، أحالته الحكومة على المجلس يوم الجمعة 23 أكتوبر المنصرم، في سياق تفعيل مقتضيات الفصلين 169 و171 من الدستور. ويهدف المشروع إلى ضمان حماية قانونية للأسر والأطفال من العنف والهشاشة الاجتماعية، عبر تقوية الإطار القانوني وتعزيز فعاليته من خلال إطار نص قانوني حمائي ومتلائم مع الدستور والاتفاقيات الدولية، التي صادق عليها المغرب.

* الصحراء المغربية : 

– صورة قاتمة لبحث العلمي والابتكار في المغرب : المجلس الاقتصادي والاجتماع والبيئي يسجل وجود معوقات مؤسساتية وبشرية ويوصى بالانطلاق من إرادة سياسية واضحة. المجلس أكد، في تقريره السنوي لسنة 2014، الذي كشف عن حيثياته نهاية الأسبوع المنصرم، على ضرورة العمل على مواصلة الجهود لتحسين مستوى التنمية البشرية، في الجانب المتعلق بتطوير البحث العلمي والابتكار، الذي يمكنه أن يساهم في الارتقاء بالجهود المبذولة في التنمية البشرية، من خلال بلورة وإبداع وسائل ومقاربات جديدة ومبتكرة.

– ملتقى "حوارات الأطلسي" يجمع بمراكش خبراء في الاقتصاد والسياسة من إفريقيا وأمريكا الجنوبية. المشاركون ناقشوا، على مدى ثلاثة أيام، مواضيع ذات طابع عالمي كالثروة الفلاحية وسبل تمويلها وتأثير التقدم التكنولوجي على تقلبات نمو الناتج الداخلي الخام بالدول الإفريقية، وإبراز دور بلدان المحيط الأطلسي في صياغة حلول واقعية تمكن من الحفاظ على توازن عالمي رغم التحديات.

* الحركة : 

– وزير السياحة لحسن حداد يقول "إن الاندماج والمسؤولية المشتركة سيحولان إفريقيا وجنوب القارة الأمريكية إلى فضاء لخلق الثروات". وأضاف حداد، في تدخل خلال لجلسة الأولى للدورة الرابعة لملتقى "حوار الأطلسي" المنظمة بمبادرة من مركز "بوليسي سنتر" التابع للمكتب الشريف للفوسفاط وهيئة "جرمان مارشال فاند" الأمريكية على مدى ثلاثة أيام، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن الاندماج على مستوى المغرب وغرب إفريقيا مهم جدا وممكن، لكنه يتطلب الاستثمار في البنيات التحتية والاستثمار أكثر في العلاقات ما بين الدول على مستوى الطيران والخطوط البحرية والطرق من أجل خلق فضاء مزدهر كفيل بتوفير المزيد من فرص الشغل وخلق القيمة المضافة.

* لوماتان : 

– نظمت الودادية الحسنية للقضاة، يوم الجمعة الماضي، ندوة دولية حول موضوع "استقلال السلطة القضائية" بمشاركة حوالي ألف قاض وخبير. وانتقد إعلان الدار البيضاء الذي توج أشغال هذا اللقاء المقتضيات التي تضمنها مشروعا القانونين التنظيميين المتعلقين بالقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية. وأكد القضاة أن النصين "يتضمنان العديد من المقتضيات التي لا تمشي في اتجاه استقلال حقيقي للسلطة القضائية".

– الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء بصدد دراسة مخطط وطني جديد لإعادة استعمال المياه العادمة. ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم الكشف عنه في دجنبر المقبل، إلى الرفع من المياه المعاد استعمالها إلى 325 مليون متر مكعب سنة 2030. وتم في هذا الإطار التوقيع على اتفاقية تروم إعادة استعمال المياه العادمة في سقي الغولف الملكي لدار السلام.

* أوجوردوي لو ماروك : 

– أفاد بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بأن المكتب تلقى طلبات تقنية وصناعية وكذا طلبات تجارية مرتبطة بالتنمية والتمويل، والبناء والاستغلال وصيانة المشروع الريحي المندمج 850 ميغاواط. وأضاف البلاغ أنه أشرف، في جلسة عمومية، على فتح الطلبات التقنية والصناعية سالفة الذكر التي تم إيداعها من قبل 5 مجموعات مؤهلة.

– بلغ حجم القروض البنكية في متم شتنبر الماضي حوالي 526ر764 مليار درهم مقارنة مع شتنبر من سنة 2014، بارتفاع وصل إلى 362ر7 مليار درهم مستفيدا من الانتعاش الملحوظ لقروض التجهيز وقروض الاستهلاك، ولاسيما القروض العقارية. وحسب معطيات نشرها بنك المغرب فإن وتيرة نمو القروض البنكية خلال شتنبر الماضي تراجعت إلى 1 بالمائة مقارنة ب2.1 بالمائة خلال غشت 2015.

* ليبراسيون : 

– تراجع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية ب1,4 بالمائة في شتنبر 2015 .. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية سجل انخفاضا بنسبة 1,4 بالمائة خلال شهر شتنبر 2015 مقارنة مع شهر غشت 2015.

وبحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر شتنبر 2015 ، فقد نتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع الأسعار في قطاع تكرير البترول ب13,8 بالمائة، وفي الصناعة الكيماوية ب1,5 بالمائة، وفي الصناعات الغذائية ب 0,3 بالمائة وفي التعدين ب0,5 بالمائة.

* لوبينيون : 

– أشرف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، يوم الجمعة الماضي بالرباط، على توقيع عقد "مشروع المؤسسة" بين عدد من المؤسسات التعليمية والنيابات الإقليمية التابعة للوزارة، وذلك في ختام أشغال الدورة الختامية للجنة الوطنية للتنسيق لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية المعروف اختصارا "باجيسم".

وتم توقيع عقد "مشروع المؤسسة"، الذي جاء كثمرة لمشروع "باجيسم" الذي انتهت مدة العمل به بالمغرب بعد أربع سنوات من إطلاقه (2011 – 2015) في إطار بروتوكول تعاون بين المغرب وكندا تم توقيعه سنة 2011، بين عينة من خمس مؤسسات تعليمية ونيابات إقليمية.

– كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن حصة الصادرات المغربية، التي ولجت الأسواق بفضل تنافسية جودتها بلغت 41,5 في المائة في 2014. وأوضحت المديرية، في تقريرها حول "تنافسية الصادرات المغربية خارج الأسعار : معالم في جودة منتوجات القطاعات الرئيسية"، أن "معظم الصادرات المغربية، بأزيد من 70 في المائة في 2002، حققت تنافسية في السعر، إلا أنه ابتداء من 2008، بدأت تنافسية الجودة تكسب الأهمية".

وتظل حصة الصادرات التي سجلت تأخرا على مستوى الجودة منخفضة تتراوح بين 3 و7,6 في المائة خلال الفترة 1998-2014، حسب التقرير الذي أشار إلى أن حصة الصادرات التي تتسم بعجز في تموقع السعر انتقلت من 7,2 في المائة في 1998 إلى 20,8 في المائة في 2014.

* البيان : 

– اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية تعتبر أن الوقت حان بالنسبة للمغرب للشروع بشكل أحادي في تفعيل مضمون الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية. وبخصوص الخدمة الطبية الإجبارية دعا التقدم والاشتراكية جميع الأطراف إلى الأخذ بعين الاعتبار المصلحة الوطنية والسهر على السير العادي لمؤسسات التعليم العالي وباقي المؤسسات الصحية الوطنية، مع تغليب روح الحوار التشاور.

– رشيد مصدق، المسؤول بالمعهد الوطني للبحث الزراعي، يؤكد أن المغرب شرع مبكرا جدا في الاستعداد للتغيرات المناخية، خاصة عبر نهج سياسة مائية مناسبة واتخاذ تدابير وقائية ومستهدفة للحد من الآثار السلبية للجفاف. وقال مصدق، على هامش الدورة السادسة للمعرض الدولي للتمور، "إن المغرب شرع في وقت مبكر في الاستعداد للتغيرات المناخية، لا سيما عبر سياسة السدود التي بدأت في 1980، وتحويل المياه نحو نظام التنقيط وتطوير أصناف تتكيف مع الجفاف".

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة