أسعار المنتجات البترولية ستعرف انخفاضا جديدا ابتداء من فاتح نونبر

ذكرت يومية "بيان اليوم"، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن أسعار المنتجات البترولية ستعرف انخفاضا جديدا ابتداء من فاتح نونبر المقبل....
أسعار المنتجات البترولية ستعرف انخفاضا جديدا ابتداء من فاتح نونبر
ذكرت يومية "بيان اليوم"، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن أسعار المنتجات البترولية ستعرف انخفاضا جديدا ابتداء من فاتح نونبر المقبل.

وأضافت اليومية، بأن مصادر متطابقة، أفادت بأن سعر اللتر من الغازوال سينخفض ب 0.26 درهما ، والبنزين ب 0.21 درهما، في حين سيعرف سعر الطن الواحد من الفيول انخفاضا بواقع 62 درهما

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم: 

– اصطف حزبا العدالة والتنمية والاستقلال ضد المادة 30 أثناء مناقشة مشروع القانون المالي في مجلس النواب، فيما اعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار الإبقاء على المادة كما جاءت في المشروع شرطا لضمان "انسجام العمل الحكومي". – صادق الاتحاد الأوروبي على حزمة من الإجراءات لفائدة المغرب بالنسبة لسنة 2015 بغلاف مالي إجمالي قدره 180,5 مليون أورو.

وأوضحت المفوضية الأوروبية، في بلاغ لها، أول أمس الثلاثاء، أن الهدف من هذه الإجراءات، التي تشمل مجموعة من البرامج تهم مختلف القطاعات الاقتصادية، يتمثل في تعزيز تنافسية النسيج الإنتاجي الوطني بما يجعله أكثر فعالية في خلق القيمة المضافة ومناصب الشغل. وفي هذا السياق، خصص الاتحاد الأوروبي 100 مليون أورو لبرنامج دعم النمو والتنافسية الموجه بالأساس إلى تحسين مناخ الأعمال وظروف عمل المقاولات الصغرى والمتوسطة.

* المساء: 

– أظهرت معطيات صادرة عن البنك الدولي أن تحويلات مغاربة الخارج تراجعت بنسبة 13,9 في المائة.

وكشف التقرير المعنون ب"موجز الهجرة والتنمية" أن ضعف نمو الاقتصاد الأوروبي، إلى جانب ضعف العملات مقابل الدولار الأمريكي وتراجع أسعار النفط أثرت جميعها سلبا على تحويلات مغاربة الخارج لسنة 2015 ، حيث أظهر التقرير أن المشاكل الاقتصادية التي عرفتها منطقة الأورو في سنة 2015 أدت إلى تراجع نمو التحويلات بنسبة 2 في المائة من المعدل العام لكل من إفريقيا والشرق الأوسط وانخفاض التحويلات القادمة من أوروبا.

– وقع المركز المغربي لإنعاش الصادرات "المغرب – تصدير"، مساء أول أمس الثلاثاء بنيودلهي، اتفاقيتين مع كل من غرفة الصناعة والتجارة (بي إتش دي) واتحاد منظمات التصدير الهنديين، لتعزيز آفاق التعاون التجاري بين المغرب والهند.

وتروم مذكرة التفاهم الأولى، التي وقعتها المديرة العامة لمركز "المغرب – تصدير" السيدة زهرة المعافري والكاتب العام لغرفة الصناعة والتجارة الهندية (بي إتش دي) السيد سورابه سانيال، على هامش انعقاد أشغال القمة الثالثة لمنتدى الهند – إفريقيا 2015 ، إرساء علاقات تعاون مؤسساتية لتطوير الأنشطة الترويجية وتحفيز العلاقات التجارية بين المقاولات الهندية والمغربية.

أما مذكرة التفاهم الثانية المبرمة بين مركز "المغرب – تصدير" واتحاد منظمات التصدير الهندية، فتهدف إلى إحداث آلية للدعم والمساعدة المتبادلة في مجال التعاون التقني والاقتصادي والتجاري.

* الصباح: 

– أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن حصيلة ضحايا حادث التدافع بمشعر منى بلغت 42 حاجا وحاجة، تم التعرف على 41 منهم، وثلاثة جرحى لايزالون في العناية المركزة، فيما لاتزال سيدة في عداد المفقودين. وأكد الوزير، في معرض رده على سؤال شفوي حول "حادث التدافع بمشعر منى"، تقدم به فريقا العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أنه "لم يقع أي تفريط" في التعامل مع هذا "الحدث الجلل".

– أفاد مصدر موثوق أن لجنة وزارة الداخلية التي حلت يوم الإثنين الماضي بطنجة لتبديد سحب الاحتقان التي تخيم على المدينة جراء احتجاج السكان ضد الشركة الفرنسية "أمانديس"، ناقشت جميع الجوانب المتعلقة بهذه الأزمة، بما فيها الاجتماعية والمالية والقانونية والسبل الكفيلة بإيجاد حلول مناسبة ترضي جميع الأطراف المعنية.

وأضاف المصدر أن اللجنة خلصت إلى ضرورة إيجاد حل مناسب في غضون الأسبوع الجاري وذلك بناء على التقارير التي ستنجزها لجن التحقيق الموكول إليها البحث في شكايات السكان.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– وقع المغرب وإسبانيا، أول أمس الثلاثاء في مدريد، مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون الثنائي بخصوص الأمن في المجال المعلومياتي.

وقع هذه المذكرة سفير المغرب في مدريد، محمد فاضل بنعيش والسفير المكلف بمهمة خاصة لمكافحة جرائم المعلوميات في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية ، ريكاردو سولا مور.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز تبادل الخبرات والكفاءة في مجال الأمن المعلومياتي بين البلدين الجارين، ودعم التكوين وتنمية القدرات في هذا المجال، وتعزيز التعاون الثنائي في الميادين القانونية والتشريعية في هذا الشأن.

* الأحداث المغربية: 

– تمكن المغرب من تحسين موقعه في مجال مناخ الأعمال، حسب ما أكده البنك الدولي في تقريره الصادر أول أمس الثلاثاء والذي شمل 189 بلدا عبر العالم، حيث انتقل المغرب من المرتبة 80 إلى المرتبة 75 .

وجاء تحسن المغرب بفضل الإصلاحات التي باشرها لتحسين مناخ الأعمال لاسيما على مستوى تسهيل وتبسيط مساطر إحداث المقاولات ومساطر نقل الملكية، وتبادل المعلومات بين مختلف الإدارات.

* العلم: 

– مؤتمر الاتحاد الديمقراطي الدولي ينهي أشغاله بمراكش بإصدار توصيات هامة، وإشادة بمسار الإصلاح في المغرب وارتياح لأجواء الاستقرار العام.

فقد اختتمت أشغال المؤتمر الدولي للاتحاد الديمقراطي الدولي بإصدار مجموعة من التوصيات تدعو إلى العمل على دعم السلم والسلام والتنمية في مجموع القارات الخمس، والحرص على استئصال كل أشكال التطرف والإرهاب وجميع الآفات التي تقض مضجع المنتظم الدولي.

* المنعطف: 

– تنظم الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان بالمغرب في الفترة ما بين 29 و 31 أكتوبر الجاري المؤتمر العلمي الأول للهيئة حول موضوع "من أجل مهنة طب أسنان مواطنة"، الذي سيعرف مشاركة أزيد من 1500 طبيب أسنان من المغرب وعدد من الدول العربية والإفريقية، سيستفيدون على مدى ثلاثة أيام من تكوين مستمر على شكل ورشات ومحاضرات يؤطرها نخبة من المختصين المغاربة والأجانب.

– أكد وزير الدولة المكلف بالفلاحة بالهند، سنجيف كومار بليان، أن نيودلهي والرباط تتطلعان إلى تعزيز علاقاتهما الثنائية وتوسيعها لتشمل مختلف مجالات الشراكة.

وأبرز السيد كومار بليان، في تصريح للصحافة على هامش أشغال القمة الثالثة لمنتدى الهند – إفريقيا، أن من شأن مشاركة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه القمة إضفاء دينامية جديدة في العلاقات المتميزة التي تربط البلدين.

وأعرب الوزير الهندي عن قناعته بأن مستقبلا أفضل ينتظر العلاقات التاريخية بين الهند وإفريقيا والمغرب، الذي يحتل مكانة خاصة في القارة، لاسيما في أعقاب أشغال منتدى القمة الهندية الإفريقية.

* الحركة: 

– أكد منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف (فورساتين) أن الأوضاع الكارثية التي تعيشها مخيمات تندوف نتيجة التساقطات المطرية الأخيرة فضحت الدعاية الكاذبة للجزائر.

وأوضح المنتدى في بيان له أن الأوضاع الكارثية التي تعيشها ساكنة مخيمات تندوف نتيجة التساقطات المطرية الأخيرة وما سببته من أضرار جسيمة كشفت عن وجه آخر خفي في علاقة الجزائر بساكنة المخيمات، وفرضت ضرورة اعتماد قراءة جديدة للتاريخ لتبيان وفهم تلك العلاقة المبنية على أساس المصالح والاستغلال المفرط بعيدا عن الشعارات الرنانة المرفوعة بغرض الاستهلاك الإعلامي ليس إلا.

– أكدت ألمانيا والمغرب عزمهما على تعزيز تعاونهما في مجال الانتقال الطاقي والوقاية من آثار التغيرات المناخية والحد منها، في أفق دعم تبادل التجارب بين البلدين في مجال الطاقة المستدامة والنجاعة الطاقية على الصعيد المحلي.

وقالت رئيسة التعاون في السفارة الألمانية بالمغرب، إنغريد بارث، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على هامش أشغال مؤتمر مغربي ألماني حول الانتقال الطاقي على الصعيد المحلي، "إننا نشيد بالشراكة والتعاون بين ألمانيا والمغرب في مجال الانتقال الطاقي. فالبلدان يعملان يدا في يد من أجل النهوض بهذا الانتقال والوقاية من آثار التغيرات المناخية والحد منها".

* رسالة الأمة: 

– أفاد بحث أنجزه بنك المغرب بأن مناخ الأعمال خلال الفصل الثالث من 2015 وصف ب "غير الملائم" من قبل الفاعلين الصناعيين.

وأوضح البنك المركزي الذي نشر مؤخرا النتائج الفصلية للتقرير الشهري حول الظرفية الصناعية خلال الفترة المذكورة، أن هذا الوصف يهم مجموع القطاعات الفرعية الرئيسية، باستثناء فرع "صناعة السيارات" حيث اعتبر مناخ الأعمال "عاديا".

* بيان اليوم: 

– بلغ منسوب السدود الرئيسية بالمملكة، في مختلف الاستعمالات، حوالي 10,573 مليار متر مكعب حتى تاريخ 27 أكتوبر 2015 ، مسجلا بذلك نسبة ملء تقدر ب68 في المئة، مقابل 8,301 مليار متر مكعب (53,4 في المائة) خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة.

وحسب الوضعية اليومية للسدود، التي نشرت بالموقع الإلكتروني للوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، بلغت أربعة سدود مستوى قياسيا بمعدل ملء ب100 في المائة بفضل التساقطات المهمة والاستثنائية التي عرفها مؤخرا مجموع التراب الوطني.

– أفاد بنك المغرب بأن 70 في المائة من أرباب المقاولات الصناعية وصفوا الولوج إلى التمويل البنكي بأنه كان "عاديا" خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، مقابل 27 في المائة وصفوه ب"الصعب". وأوضح البنك المركزي، الذي نشر النتائج الفصلية للبحث الشهري للظرفية في قطاع الصناعة برسم الفصل الثالث من السنة الجارية، أن المقاولات التي تنشط في قطاع "الصناعات الغذائية" استأثرت بأعلى نسبة من أصل كافة الفروع التي صرحت بأن هذا الولوج كان "عاديا".

* لوماتان: 

– بدأت أمس الأربعاء عملية دراسة مشروع قانون المالية لسنة 2016 داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب. وانتقدت المعارضة بشدة الخيارات الحكومية ، واعتبر عدد من البرلمانيين أن مبلغ 4 مليارات درهم المخصص لتفعيل الجهوية الموسعة لا يتماشى والتوجيهات الاستراتيجية للترسانة القانونية التي تم وضعها مؤخرا. كما شملت انتقادات نواب المعارضة الأرقام التي قدمتها الحكومة والتي لها علاقة بالتوقعات.

– الحكومة تستعد لإطلاق استراتيجية تنموية جديدة لتنمية العالم القروي والمناطق الجبلية ستشمل 12 جهة بالمملكة عبر مخططات جهوية في أفق سنة 2025 .

وتهدف هذه المخططات إلى إعادة تأهيل المناطق القروية والجبلية، من خلال تطوير البنيات التحتية السوسيو- اقتصادية الأساسية ومشاريع مندمجة في القطاعات الإنتاجية ( الفلاحة، السياحة، الصناعة التقليدية، والمعادن والصيد)، فضلا عن تعزيز جاذبية المنتوجات المحلية.

* لوبينيون: 

– صادق الاتحاد الأوروبي على حزمة من الإجراءات لفائدة المغرب بالنسبة لسنة 2015 بغلاف مالي إجمالي قدره 180,5 مليون أورو. وأوضحت المفوضية الأوروبية، في بلاغ لها، أول أمس الثلاثاء، أن الهدف من هذه الإجراءات، التي تشمل مجموعة من البرامج تهم مختلف القطاعات الاقتصادية، يتمثل في تعزيز تنافسية النسيج الإنتاجي الوطني بما يجعله أكثر فعالية في خلق القيمة المضافة ومناصب الشغل.

وفي هذا السياق، خصص الاتحاد الأوروبي 100 مليون أورو لبرنامج دعم النمو والتنافسية الموجه بالأساس إلى تحسين مناخ الأعمال وظروف عمل المقاولات الصغرى والمتوسطة.

– أكد منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف (فورساتين) أن الأوضاع الكارثية التي تعيشها مخيمات تندوف نتيجة التساقطات المطرية الأخيرة فضحت الدعاية الكاذبة للجزائر.

وأوضح المنتدى في بيان له أن الأوضاع الكارثية التي تعيشها ساكنة مخيمات تندوف نتيجة التساقطات المطرية الأخيرة وما سببته من أضرار جسيمة كشفت عن وجه آخر خفي في علاقة الجزائر بساكنة المخيمات، وفرضت ضرورة اعتماد قراءة جديدة للتاريخ لتبيان وفهم تلك العلاقة المبنية على أساس المصالح والاستغلال المفرط بعيدا عن الشعارات الرنانة المرفوعة بغرض الاستهلاك الإعلامي ليس إلا.

* أوجوردوي لوماروك: 

– أحرز المغرب تقدما في تصنيف (دوينغ بيزنيس) حيث تقدم 5 مراتب في نسخة 2016 . وقد حققت المملكة تقدما مهما في مجال إحداث المقاولات والحصول على رخصة البناء والربط بالتيار الكهربائي، ونقل الملكية وتسديد الضرائب.

– بلغ منسوب السدود الرئيسية بالمملكة، في مختلف الاستعمالات، حوالي 10,573 مليار متر مكعب حتى تاريخ 27 أكتوبر 2015 ، مسجلا بذلك نسبة ملء تقدر ب68 في المئة، مقابل 8,301 مليار متر مكعب (53,4 في المائة) خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة.

وحسب الوضعية اليومية للسدود، التي نشرت بالموقع الإلكتروني للوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، بلغت أربعة سدود مستوى قياسيا بمعدل ملء ب100 في المائة بفضل التساقطات المهمة والاستثنائية التي عرفها مؤخرا مجموع التراب الوطني.

* ليبراسيون: 

– كما أكد ذلك محجوب السالك، من قبل ، استغل زعماء (البوليساريو) مأساة سكان مخيمات تندوف للاغتناء وتضخيم أرصدتهم البنكية في الخارج. هذا ما أكدته مصادر من مخيمات تندوف حيث يعتبر اختلاس المساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة المخيمات العملة الرائجة ولا يستفيد السكان البتة من هذه المساعدات.

– انتهاء عملية تسوية وضعية الأجانب في وضعية إدارية غير قانونية. حيث قامت اللجنة الوطنية للتتبع والطعون بتقديم جوابها على الطلبات التي قوبلت بالرفض من قبل المكاتب الإقليمية المكلفة بدراسة طلبات التسوية ، وسمحت في هذا الإطار بالرفع من نسبة المستفيدين من تسوية الوضعية الإدارية إلى 92 في المئة.

* البيان: 

– دعا بلاغ للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية صدر في ختام اجتماع عقد مؤخرا، إلى فتح نقاش هادئ ورصين حول مبادرة الخدمة الوطنية الصحية. كما دعا الحزب السلطات المختصة إلى إيجاد الحلول الملائمة لمطالب ساكنة مدينة طنجة دفاعا عن القدرة الشرائية.

– أسعار المنتجات البترولية ستعرف انخفاضا جديدا ابتداء من فاتح نونبر المقبل. وأفادت مصادر متطابقة بأن سعر اللتر من الغازوال سينخفض ب 0.26 درهما ، والبنزين ب 0.21 درهما، في حين سيعرف سعر الطن الواحد من الفيول انخفاضا بواقع 62 درهما.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة