المغرب يتقدم 5 مراتب في سلم ممارسة أنشطة الأعمال برسم سنة 2016

أكد البنك الدولي أن المغرب تقدم خمس مراتب في سلم سهولة ممارسة أنشطة الأعمال برسم سنة 2016، وذلك بفضل الإصلاحات التي قام بها في مجال تحسين مناخ الأعمال....
المغرب يتقدم 5 مراتب في سلم ممارسة أنشطة الأعمال برسم سنة 2016
أكد البنك الدولي أن المغرب تقدم خمس مراتب في سلم سهولة ممارسة أنشطة الأعمال برسم سنة 2016، وذلك بفضل الإصلاحات التي قام بها في مجال تحسين مناخ الأعمال.

ويأتي المغرب في المرتبة ال 75 من بين 189 اقتصادا على مستوى العالم، والأول بشمال إفريقيا من حيث سهولة ممارسة الأعمال، وذلك بناء على التصنيف الذي يتم إعداده بالاعتماد على 10 مؤشرات، فيما تقبع الجزائر في مؤخرة التصنيف في المرتبة 163.

وأضاف البنك الدولي، في تقرير نشر أمس الثلاثاء، أن الإمارات العربية المتحدة والمغرب واصلا قيادة المنطقة من حيث الإصلاحات لتحسين أنظمة أنشطة الأعمال، وذلك بمعدل 4 إصلاحات لكل بلد.

بهذا الصدد، أشارت المؤسسة المالية الدولية إلى الاجراءات التي اتخذتها المملكة في مجال مساطر تأسيس الشركات، فضلا عن تسهيل تسجيل الملكية من خلال إنشاء شبكة إلكترونية تصل بين مختلف السلطات الضريبية.

وكتقييم سنوي، اعتبر البنك الدولي أن وتيرة الإصلاحات بخصوص تقنين الأعمال تحسنت خلال السنة الماضية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالرغم من النزاعات والاضطرابات.

وأوضح أن 11 اقتصادا من بين 20 اقتصادا بالمنطقة نفذ إصلاحا على الأقل، إذ بلغ مجموع الإصلاحات 21، أي أكثر من المتوسط المسجل في المنطقة خلال الخمس سنوات الماضية والبالغ 16 إصلاحا سنويا.

يشار إلى أن التصنيف العالمي حول سهولة الأعمال يوضع بالاعتماد على دراسة 10 مؤشرات، ويشمل 19 بلدا عبر العالم.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة