إعفاءات مرتقبة لنواب ومسؤولين بوزارة التربية الوطنية بالموازاة مع حركة داخلية

أفادت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الإثنين بأن وزارة التربية الوطنية استبقت الكشف عن نتائج الافتحاص الذي باشرته المفتشية العامة حول صفقات البرنامج الاستعجالي بالإعلان عن حركة داخلية...
إعفاءات مرتقبة لنواب ومسؤولين بوزارة التربية الوطنية بالموازاة مع حركة داخلية
أفادت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الإثنين بأن وزارة التربية الوطنية استبقت الكشف عن نتائج الافتحاص الذي باشرته المفتشية العامة حول صفقات البرنامج الاستعجالي بالإعلان عن حركة داخلية للنواب.

وأضافت اليومية، بأن هذا التباري، سيقتصر على المناصب المتبقية، في انتظار الإعلان عن إعفاءات قد تعصف بعدد من النواب والمسؤولين..

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء: 

– وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يقول إن "جل المدن المغربية لا تتوفر على عقار يضمن تنمية خدماتها وفضاءاتها وتجهيزاته"؛ مضيفا، خلال المؤتمر الوطني السابع للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين الجمعة الماضية بالصخيرات، أن موضوع السياسة العقارية صار يعد من الأولويات التي يجب الانكباب عليها.

ومحمد شرورو، رئيس المؤتمر الوطني السابع للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين، يقول إنه "يجب تفعيل السياسة العقارية بالمغرب ضمانا للعدالة الجبائية".

– إعفاءات مرتقبة لنواب ومسؤولين بوزارة التربية الوطنية بالموازاة مع حركة داخلية.. حيث استبقت الوزارة الكشف عن نتائج الافتحاص، الذي باشرته المفتشية العامة حول صفقات البرنامج الاستعجالي، بالإعلان عن حركة داخلية للنواب دون فتح المجال للتباري، الذي سيقتصر على المناصب المتبقية، في انتظار الإعلان عن إعفاءات قد تعصف بعدد من النواب والمسؤولين.

وعممت الوزارة مذكرة سرية على النواب تمنحهم خمسة اختيارات عوض فتح باب الترشيحات، في إطار ما قالت إنه سعي لإرساء الجهوية الموسعة، وهو ما سيفتح المجال لتثبيت بعض هؤلاء في مناصبهم في إطار "حركة على المقاس" لتوزيع المناصب بالاختيار.

* الصباح: 

– شروط الوردي للأساتذة الباحثين للعمل في مصحات.. فقد قيد وزير الصحة الحسين الوردي مزاولة الأساتذة الباحثين في المصحات الخاصة، وفق نظام الوقت الكامل المعدل، بمجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر فيهم للاستفادة من الترخيص.

وأوضحت مصادر أن من ضمن هذه الشروط إلزام الأساتذة بتضمين طلباتهم إلى لجنة التتبع والمراقبة بضمانات أن عملهم في فترة الزوال مرتين أسبوعيا لن يؤثر على عملهم في المركز الاستشفائي الجامعي أو في كليات الطب، والتوفر على تأمين ضد المخاطر المهنية والمسؤوليات المدنية، واحترام أخلاقيات المهنة.

– الشروع في التنقيب عن البترول في سبع مدن.. حيث شرع فريق علمي يتكون من خبراء وجيولوجيين، أجانب ومغاربة، في التنقيب عن البترول والغاز في مواقع مغربية مختلفة، سيما في جهتي الشرق وفاس مكناس في إطار أشغال البحث عن هذه الثروة، بمبادرة من المكتب الوطني للهيدروكاربورات وشركة شيل.

وينتظر أن تهم عملية التنقيب مواقع مختلفة بأقاليم تازة وكرسيف وبركان ووجدة وميدلت وتاونات، وقرية دبدو الواقعة إلى الجنوب من تاوريرت، فيما لم تستبعد المصادر امتداد العملية لمناطق أخرى مجاورة لهذه الأقاليم والقرى.

* بيان اليوم: 

– محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة يدعو لوضع إطار عام لحكامة عقارية جيدة تستجيب لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ مبرزا، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السابع للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين الجمعة الماضية بالصخيرات، أن "السياسة العقارية هي الركيزة الأساسية لنجاح الاستراتيجيات القطاعية ومحاربة كافة أنواع السكن غير اللائق".

– عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يعلن عن انطلاق المرحلة التأسيسية للديمقراطية التشاركية في مجال التشريع؛ منبها، خلال افتتاحه أشغال اللقاء الجهوي الأول لمواكبة جمعيات المجتمع المدني في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة بالرباط، إلى ما تتطلبه المرحلة من حكمة وتدرج في تنزيل المقتضيات الخاصة بهذه الآلية، وتعزيز مشاركة المواطنين وجمعيات المجتمع المدني في الشأن العام ومساهمتهم في القرار العمومي.

* رسالة الأمة: 

– الحكومة تورط المغرب في مأزق المديونية وتقربه من "المنطقة الحمراء".. حيث كشف تقرير صادر عن مديرية الخزينة والمالية الخارجية، أن حجم دين الخزينة بشقيه الداخلي والخارجي، بلغ خلال الفصل الأول من السنة الجارية 608.4 مليار درهم مقابل 586.6 مليار درهم عند نهاية السنة الماضية 2014 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بحوالي 21.8 مليار درهم. أما بخصوص فوائد وعمولات هذا الدين، فقد وصلت، بحسب التقرير الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه، إلى 17.2 مليار درهم.

– النقابة الوطنية للتعليم العالي تطالب الحكومة بالالتزام بمنهجية الحوار وترفض المقاربة الأمنية في معالجة مشاكل التعليم العالي، مطالبة بعدم إخضاع مشروع قانون الخدمة الصحية الوطنية لمسطرة الموافقة إلا بعد فتح حوار واسع مع الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين والتوافق حوله.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– اللقاء الذي جمع ممثلي طلبة كليات الطب وممثلي الأطباء الداخليين والمقيمين، برئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الجمعة الماضي، لم يخلص إلى أي نتيجة عملية من أجل إيجاد مخرج للأزمة التي تعيش على إيقاعها كليات الطب والمستشفيات الجامعية؛ ورئيس الحكومة أكد للأطباء أن "الدولة لا تفاوض تحت ضغط الإضرابات" ودعاهم لوقف الاحتجاجات.

– المغرب يخبر الاتحاد الأوروبي بخفض إنتاج الطماطم.. حيث أطلع المغرب "مجلس خبراء الطماطم" في الاتحاد الأوروبي على التوقعات المتعلقة بالموسم الفلاحي 2015 – 2016 ، والتي تحمل في طياتها تراجعا في إنتاج الطماطم مقارنة مع الموسم الماضي.

وتم الكشف عن هذه التوقعات خلال الاجتماع الذي احتضنته بروكسيل يوم الجمعة الماضي بين ممثلين عن المغرب و"مجلس خبراء الطماطم" في الاتحاد الأوروبي، المكون من ممثلين عن منتجي الطماطم في دول الاتحاد والجمعيات الفلاحية إلى جانب ممثلين عن اللجنة الأوروبية.

* التجديد: 

– اعتبر التقرير الصادر عن القطب المالي للدار البيضاء بشراكة مع "باري أورو بورس" الفرنسية أن السوق المالية المغربية ضمن أهم الأسواق في القارة السمراء وأكثرها تطورا، مستدلا على ذلك بمستوى التمويلات التي تخصصها المصارف والهيئات المختصة لتمويل مشاريع المقاولات والشركات في مختلف القطاعات.

وأضاف التقرير أن قيمة القروض المالية التي تقدمها المصارف المغربية للشركات والمقاولات العاملة في السوق المحلي تمثل نحو 45 في المئة من حجم الناتج الداخلي الخام، مقابل 20 في المئة بالنسبة لدول كتنزانيا وزامبيا والنيجر، وما يربو عن 25 في المئة بالنسبة لكينيا ونيجيريا وبوتسوانا والسينغال.

– رصد 1800 مليون درهم للسدود الكبرى في مالية 2016 ، حيث أنهت الحكومة مشروع المخطط الوطني للماء الذي تقدر تكلفته المالية بأزيد من 260 مليار درهم، والمزمع عرضه قريبا على أنظار المجلس الأعلى للماء والمناخ قصد المصادقة عليه، بهدف إعطاء رؤية واضحة لمختلف الفاعلين في القطاع في أفق 2030 من خلال خطة عمل لتطوير الموارد المائية والمحافظة عليها، سيتم في إطارها استمرار إنجاز السدود وإطلاق ثلاثة أوراش كبرى جديدة في 2016 بميزانية تقدر ب 1800 مليون درهم.

* أخبار اليوم: 

– لقاء رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، مع طلبة الطب يدفع بهم إلى التصعيد ومواصلة الإضراب.. حيث يبدو أن الأزمة التي دخلتها العلاقة بين الطلبة الأطباء والحكومة أصبحت أكثر تعقيدا، خصوصا بعد فشل اللقاء الذي جمع يوم الجمعة الماضي رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ووزير العدل والحريات ، مصطفى الرميد، بممثلي التنسيقية الوطنية لطلبة الطب واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين.

واعتبرت مصادر مطلعة من تنسيقية الطلبة الأطباء بالمغرب أن لقاء ابن كيران بالطلبة الأطباء كان "فاشلا" و"سلبيا" وزاد من تعقيد الأمور، مشيرة إلى كون رئيس الحكومة اقترح على ممثلي الطلبة العودة إلى مقاعد الدراسة مقابل إلغاء الحكومة لمشروع الخدمة الإجبارية، مؤكدا للطلبة أنه بمجرد إيقافهم للإضراب، ستصدر الحكومة بلاغا يؤكد إلغاء مشروع الخدمة الإجبارية بصفة نهائية.

– السكن الاجتماعي في أزمة والتراجع يقدر ب 40 في المائة في 2015 ، حيث سجلت إحصائيات وزارة السكنى وسياسة المدينة تراجعا بأكثر من 40 في المائة خلال الثمانية أشهر الأولى من سنة 2015 ، فما بين يناير وغشت المنصرمين لم يستطع سوى 21.7 ألف سكن اجتماعي من الحصول على شهادة المطابقة، في حين وصل هذا الرقم، خلال سنة 2014 ، إلى حوالي 39 ألف مسكن، وفي سنة 2013 استقر في 53 ألف مسكن، وهو ما يسجل تقهقرا بنسبة 60 في المائة.

– وقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين يوم الخميس الماضي بسلا على بروتوكول اتفاق لدعم المغرب في مجال التعاون مع البلدان الإفريقية. وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها الرئيس المدير العام للتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين هشام بلمراح وممثل منظمة الأغذية والزراعة بالمغرب مايكل جورج هاج، ستتخذ التعاضدية "التدابير الضرورية لصرف مبلغ 500 ألف دولار بشكل مباشر لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ".

* الحركة: 

– كتبت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن مدينة طنجة استعادت مجدها السابق في عهد جلالة الملك محمد السادس. وتابعت الصحيفة، في مقال نشرته يوم الجمعة الماضي في صفحتها السياحية، أن لؤلؤة البوغاز، التي كانت تتمتع بوضع دولي في عشرينيات القرن الماضي على غرار العواصم والمدن العالمية الكبرى كلندن ونيويورك أو باريس، تعرف اليوم نهضة وتحولا حقيقيين على كافة الأصعدة. وأوضحت أن مدينة طنجة، التي شهدت تسجيل مشاهد من فيلم "سبيكتر" لجيمس بوند، تتحدث اليوم عن نفسها بفضل المؤهلات الهامة السياحية التي تزخر بها.

– البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ينظم، يوم رابع نونبر المقبل بالصخيرات، منتداه الاقتصادي الأول الذي سيخصص للجهة الجنوبية والشرقية لحوض البحر الأبيض المتوسط . وأوضح بلاغ للبنك، أن هذا المنتدى الذي سينظم تحت رعاية وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب وبتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحت شعار "تحرير المؤهلات"، سيخصص لاقتصاديات بلدان مصر والأردن والمغرب وتونس.

ويضم برنامج هذه التظاهرة نقاشات حول فرص الاستثمار والآفاق التجارية بالمنطقة، وذلك بمشاركة صناع القرار السياسي، ومسؤولين حكوميين سامين، وكذا مستثمرين وشخصيات من عالم الأعمال.

* العلم: 

– تطورات خطيرة في مخيمات لحمادة.. مدرعات ودبابات جزائرية لترهيب المحتجين ضحايا الفيضانات، حيث أعلنت مصادر مطلعة من مخيمات تندوف أن السلطات الجزائرية خرجت عن صوابها ونشرت عددا كبيرا من قواتها على مستوى حدود مخيمات تندوف لمنع المحتجين من الفرار خارج المخيمات. وأضافت ذات المصادر أن الجزائر طوقت المخيمات بدبابات ومدرعات لمنع فرار السكان بسبب الأمطار الطوفانية التي ضربت المنطقة في 17 أكتوبر الجاري وأدت إلى فيضانات تسببت في دمار مئات المساكن وتشريد العائلات.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أبرز في كلمة خلال دورة المجلس الوطني لمنظمة المرأة الاستقلالية، الأدوار التي اضطلعت بها المرأة الاستقلالية طيلة مسيرتها النضالية، مؤكدا أن حزب الاستقلال كان سباقا إلى الاهتمام بقضايا المرأة عبر تأسيس تنظيم مواز خاص بالنساء وإدماج المرأة في الأجهزة الحزبية على مستوى اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني واللجنة المركزية والفروع والمجالس الإقليمية.

* الأحداث المغربية: 

– أعلن عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أنه سيتم قبل متم الشهر المقبل إحداث "مركز للاتصال والتوجيه خاص بجمعيات المجتمع المدني". المركز، كما أكد الوزير خلال إعطائه انطلاقة اللقاءات الجهوية لمواكبة جمعيات المجتمع المدني في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة، سيتم من خلاله "التواصل مع الفاعلين الجمعويين بهدف مواكبتهم ومدهم بالمعلومات القانونية الضرورية من أجل تسهيل مأموريتهم وقيامهم بالأدوار المنوطة بهم خدمة للتنمية على المستوى المحلي والجهوي والوطني".

– أكدت الوكالة الدولية للتصنيف المالي الائتماني (فيتش) أن المغرب حافظ على تصنيفه الائتماني السيادي، على المدى الطويل، بالنسبة للسندات والتعاقدات بالعملات الأجنبية، وكذا المحلية في درجة (بي بي بي ناقص) ودرجة (بي بي بي) على التوالي، مع تسجيل آفاق مستقرة بالنسبة للمستقبل.

وأبرزت الوكالة في بيان لها، أول أمس السبت، أن المغرب حافظ على تصنيفه في السقف السيادي (بي بي بي) وفي الدرجة (إف 3) بالنسبة للدين على المدى القصير بالعملات. وسجلت وكالة التصنيف الائتماني أن حفاظ المغرب على هذا التصنيف يعزى أساسا إلى الاستقرار الماكرو- اقتصادي وجهوده المبذولة لتقليص العجز في الموازنة والدين الخارجي.

* المنعطف: 

– أكدت مؤسسة الفكر العربي أن المغرب "يتمتع" بدور رائد في مجال الطاقات المتجددة في شمال إفريقيا. وأوضحت نشرة "أفق" التي تصدر عن المؤسسة أن المغرب "وضع خطة خاصة تتعلق بالطاقة الشمسية وأحدث وكالة لهذا الغرض"، الأمر الذي سيزيد من حصته الحالية من الطاقات المتجددة، "بشكل جيد وفعال ليتمكن من تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري على المدى الطويل".

* لوبينيون: 

– أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، السيد نزار بركة، يوم الجمعة الماضي بباريس، أن الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقات المتجددة تؤشر على تغير جذري للنموذج الاقتصادي المغربي. وأوضح السيد بركة، خلال ندوة نظمت بمقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الفرنسي، في موضوع "هل يفي المؤتمر الدولي للمناخ بوعوده ؟"، أن هذه السياسة، المدعومة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعكس الالتزام القوي للمملكة في مجال الحفاظ على البيئة والتصدي للتغيرات المناخية.

– أكدت الوكالة الدولية للتصنيف المالي الائتماني (فيتش) أن المغرب حافظ على تصنيفه الائتماني السيادي، على المدى الطويل، بالنسبة للسندات والتعاقدات بالعملات الأجنبية، وكذا المحلية في درجة (بي بي بي ناقص) ودرجة (بي بي بي) على التوالي، مع تسجيل آفاق مستقرة بالنسبة للمستقبل.

وأبرزت الوكالة في بيان لها ، أول أمس السبت ، أن المغرب حافظ على تصنيفه في السقف السيادي (بي بي بي) وفي الدرجة (إف 3) بالنسبة للدين على المدى القصير بالعملات. وسجلت وكالة التصنيف الائتماني أن حفاظ المغرب على هذا التصنيف يعزى أساسا إلى الاستقرار الماكرو- اقتصادي وجهوده المبذولة لتقليص العجز في الموازنة والدين الخارجي.

* ليبراسيون: 

– في الوقت الذي تصرف قيادة (البوليساريو) ملايين الأوروهات لتغطية مصاريف تنقل ممثلياتها بالخارج ولاستقبال مختلف المبعوثين، يعاني سكان المخيمات من تبعات الأمطار الطوفانية التي تسببت في وقوع فيضانات . وطالب محجوب السالك، مؤسس تيار خط الشهيد المعادي لقيادة البوليساريو بأن تتم متابعة قادة البوليساريو لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.

– قطاع التربية الوطنية يصبح حقلا للتجارب بامتياز، حيث حدد وزير التربية الوطنية عتبة النجاح في السلك الابتدائي في معدل 10/5 و 20/10 في السلك الإعدادي، وهو إجراء يهدف حسب الوزير ، إلى تمكين التلاميذ من رصيد لابأس به من المعارف والمدارك.

* البيان: 

– وزير السكنى وسياسة المدينة ، محمد نبيل بنعبد الله ، اطلع يوم الجمعة الماضي بجهة الدار البيضاء سطات على سير مشروع إنجاز مدينة لخيايطة الجديدة . وأكد الوزير في تصريح صحفي بالمناسبة على ضرورة التفكير في مخطط للإقلاع الشامل ، تنخرط فيه القطاعات الوزارية الأخرى والهيئات المعنية، لتحقيق استراتيجية الدولة في مجال السياسة الاجتماعية الخاصة بالسكن والمدن الجديدة.

– قضية شركة (سامير) المصفاة الوحيدة بالمملكة، لازالت تسيل الكثير من المداد، فالحكومة تتشبث بموقفها الحازم وتطالب الشركة بتسديد كافة ديونها والحفاظ على 1200 منصب شغل، وضمان حقوق المستخدمين. وفي انتظار يوم 15 نونبر المقبل، ينتظر الجميع ما إذا كانت إدارة الجمارك أو الدولة ستنتقل إلى الفعل وتقوم بحجز ممتلكات شركة (سامير).

* لوماتان: 

– المركزيات النقابية، التي تقول إنها لم تستشر بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2016 ، تشحذ أسلحتها استعدادا للرد. الاتحاد المغربي للشغل يعتزم اتخاذ موقف ضد القانون الجديد "الذي لا يحترم شكله ولا مضمونه الالتزامات التي عبرت عنها الحكومة"، حسب ما صرح به الأمين العام للاتحاد ميلودي مخاريق.

* ليكونوميست: 

– نسبة النمو خلال سنة 2016 لن يرفعها القطاع الفلاحي وإنما القطاع غير الفلاحي. هذا ما يستخلص من تحليل للاستراتيجيات القطاعية التي انخرطت فيها بلادنا منذ سنوات في مجالات مثل المهن الدولية بالمغرب؛ حسب ما أفاد به وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد في تصريح للجريدة. الوزير أضاف أنه من المأمول تحقيق انطلاقة جديدة لقطاع البناء والأشغال العمومية مستفيدا من الاستثمارات العمومية وكذا قطاع السياحة والخدمات بشكل عام بهدف إحداث فرص شغل جديدة.

* أوجوردوي لوماروك: 

– وزارة الصناعة والتجارة والخدمات والاقتصاد الرقمي تشدد معايير السلامة على لعب الأطفال. حيث سيصبح المصنعون من الآن فصاعدا خاضعين لقواعد سلامة صارمة في ما يخص اللعب المتواجدة في السوق. هذا ما ينص عليه مرسوم للوزارة نشر بالجريدة الرسمية يوم 15 أكتوبر 2015. ويتعين على المنتجين بالخصوص تحليل مخاطر قابلية الاشتعال والإشعاعات والنظافة ليتم لاحقا تقييم تعرض المستخدمين المفترضين لهذه اللعب لهذه المخاطر.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة