مشروع قانون المالية الجديد يحمل “قرارات لاشعبية” تمس القدرة الشرائية للمواطنين

ذكرت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن مشروع قانون المالية الجديد يحمل "قرارات لاشعبية" تمس القدرة الشرائية للمواطنين....
مشروع قانون المالية الجديد يحمل "قرارات لاشعبية" تمس القدرة الشرائية للمواطنين
ذكرت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن مشروع قانون المالية الجديد يحمل "قرارات لاشعبية" تمس القدرة الشرائية للمواطنين.

 وأضافت اليومية، بأنه يتوقع أن يثير المشروع مع توالي جلسات مناقشته الكثير من الانتقادات خاصة من فرق المعارضة بسبب الإجراءات التي تضمنها، لاسيما تلك التي توصف بكونها "قرارات لاشعبية" وتمس بشكل مباشر القدرة الشرائية للمغاربة.

وحسب ما تسرب من معطيات، فإن مشروع قانون المالية للسنة المقبلة ينص على الرفع من الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على تذاكر القطارات، لتصل إلى 20 في المئة بدل 4 في المئة، كما أن الرفع من الضريبة على القيمة المضافة يشمل أيضا استيراد القمح والذرة، إذ تقترح الحكومة توحيدها في حدود 10 في المئة…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء: 

– مشروع قانون المالية الجديد يحمل "قرارات لاشعبية" تمس القدرة الشرائية للمواطنين.. حيث يتوقع أن يثير المشروع مع توالي جلسات مناقشته الكثير من الانتقادات خاصة من فرق المعارضة بسبب الإجراءات التي تضمنها، لاسيما تلك التي توصف بكونها "قرارات لاشعبية" وتمس بشكل مباشر القدرة الشرائية للمغاربة.

وحسب ما تسرب من معطيات، فإن مشروع قانون المالية للسنة المقبلة ينص على الرفع من الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على تذاكر القطارات، لتصل إلى 20 في المئة بدل 4 في المئة، كما أن الرفع من الضريبة على القيمة المضافة يشمل أيضا استيراد القمح والذرة، إذ تقترح الحكومة توحيدها في حدود 10 في المئة.

– نقابة ابن كيران وحزب بنعبد الله يتجهان إلى تشكيل فريق مشترك، و"الباطرونا" تظفر لأول مرة بفريق في مجلس المستشارين. فقد علمت الجريدة أن مفاوضات تجري بين ممثلي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، الذي ظفر بأربعة مقاعد، وحزب التقدم والاشتراكية الحاصل على مقعدين، من أجل تشكيل فريق مشترك.

ومن جهة أخرى، خرج الاتحاد العام لمقاولات المغرب منتصرا من حرب تقليص العدد المطلوب لتشكيل فريق بمجلس المستشارين، بعد أن تمكن لأول مرة في تاريخ الغرفة الثانية، من تشكيل فريق، إثر انتهاء مفاوضات حكيم بنشماش، رئيس المجلس، مع ممثلي الأحزاب الممثلة فيه أول أمس الإثنين، إلى تقليص عدد أعضاء الفرق إلى ستة.

* أخبار اليوم: 

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر توصية مثيرة للجدل في الوقت الضائع من ولايته، التي انتهت يوم 20 شتنبر الماضي، عندما دعا في توصية عقب دراسة حول المساواة والمناصفة، نشرها يوم أمس، إلى المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة. معدة التقرير ربيعة الناصري قالت إن المقاربة المندمجة لحقوق الإنسان تقتضي المساواة التامة في الحقوق دون تفضيل حق على حق.

– بعد الأرامل، الحكومة تخصص دعما للمعاقين وأسرهم. فقد أعلنت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أمس الثلاثاء بالرباط، إطلاق خدمات جديدة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، ممولة من صندوق التماسك الاجتماعي، وباعتماد دفاتر التحملات بمواصفات جديدة مفتوحة في وجه الجمعيات. ويتعلق الأمر بدعم مالي ستتلقاه الجمعيات وحاملو المشاريع والأمهات اللواتي لديهن أطفال يعانون من إعاقة ذهنية، بغرض دعم اندماج وتكوين المعاقين في المجتمع.

* المنعطف: 

– انخفاض واردات المغرب من القمح إلى 30 في المئة مقارنة بالعام الماضي، مقابل ارتفاع في المحصول الوطني من هذه المادة، بفضل تحسن الموسم الفلاحي في العامين الماضيين. وقد أظهرت الأرقام أن صادرات المغرب ارتفعت ب 6.2 بالمئة بقيمة 160.07 مليار درهم، وهو ما يرجع في المقام الأول، إلى ارتفاع صادرات السيارات 16 بالمئة ومبيعات الفوسفاط 19 بالمئة؛ حسب ما أفاد به مكتب الصرف في نشرته الأخيرة.

– تعيين 31 قنصلا جديدا من بينهم ست نساء.. فقد أشرف صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الاثنين بمقر الوزارة، على تعيين 31 قنصلا جديدا. وأكد مزوار، في كلمة بالمناسبة على أن الوزارة اعتمدت في تعيينها للقناصلة الجدد على ثلاثة ركائز أساسية، وهي الكفاءة والمسؤولية والتفاني في العمل، في إطار تحمل المسؤولية الأخلاقية لخدمة الوطن ومغاربة العالم.

* الأحداث المغربية: 

– برلمانيون مغاربة و"لاتينيون" يطلقون نواة مجموعة صداقة برلمانية من جنيف.. حيث لم تمنع القضايا الراهنة الكبرى المرتبطة على الخصوص بالهجرة، ومكافحة الإرهاب وحماية التراث الثقافي، برلمانيين من المغرب وآخرين من بلدان أمريكا اللاتينية-الكاريبي من إطلاق نواة مجموعة صداقة برلمانية، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية ال 133 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بجنيف. وجاء هذا الإعلان عقب سلسلة اجتماعات عقدتها نائبة رئيس مجلس النواب السيدة كنزة الغالي مع أعضاء 24 مؤسسة تشريعية من منطقة أمريكا الجنوبية.

– وزارة الوظيفة العمومية تضع منظومة للاستقبال الإلكتروني للتخفيف من بيروقراطية الإدارة.. ففي خطوة لجعل خدماتها أكثر نجاعة، أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنها وضعت رهن إشارة المرتفقين، سواء كانوا مقيمين بالمغرب أو بالخارج، خواصا أو مهنيين، منظومة متكاملة للاستقبال الإلكتروني تحمل اسم "إدارتي" وذلك لتلبية حاجياتهم من خلال المكالمات الهاتفية والمراسلات الإلكترونية.

وأوضح بلاغ للوزارة، أول أمس الإثنين، أن هذه المنظومة التي تتكون من مركز للاتصال والتوجيه الإداري وبوابة للخدمات العمومية، بالإضافة إلى تطبيق ذكي قصد توجيه المرتفقين وإخبارهم بالمساطر والإجراءات والخدمات الأكثر تداولا والمقدمة من مختلف الإدارات العمومية.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– دعا المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أول أمس الاثنين بالرباط، إلى العمل على تحقيق التوازن المنشود بين فرض احترام المقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة لسير المؤسسات السجنية، خاصة في ما يتعلق بمعاملة السجناء، وضرورة احترام حقوق السجناء وصون كرامتهم.

وأكد التامك، خلال افتتاح ورشة عمل حول "النهج القائم على حقوق الإنسان في إدارة السجون: المعايير والتحديات"، أن العقوبة السالبة للحرية لا يجب أن تكون مبررا لسلب الحقوق الأساسية للسجناء والمس بكرامتهم. وطالب بإيلاء الاهتمام ذاته للمنهجية المعتمدة على هذا المستوى، موضحا أن الأمر يتعلق بعدم الارتجال ومراعاة الخصوصيات النفسية والاجتماعية والجنائية للمعتقلين وإعمال المرجعية العلمية والحقوقية في التعامل معهم.

– أفاد مكتب الصرف أول أمس الإثنين بأن العجز التجاري للبلاد انخفض بنسبة 3ر22 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من سنة 2015 مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر شتنبر الماضي، أن العجز التجاري تراجع إلى 113.30 مليار درهم في متم الشهر ذاته، مقابل 145.86 مليار درهم بالنسبة للفترة نفسها قبل سنة.

* بيان اليوم: 

– أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة أنها قررت تمديد آجال إيداع الترشيحات للجائزة إلى غاية 31 من أكتوبر الجاري، وذلك طبقا لمقتضيات المادة الثامنة من المرسوم المنظم للجائزة. وأوضح بلاغ للجنة المنظمة للجائزة، أن تمديد آجال إيداع الترشيحات للجائزة، جاء حتى يتسنى لكافة الصحافيين والصحافيات استكمال إيداع ترشيحاتهم.

وتهم الجائزة تسعة أصناف صحافية، وهي جائزة التلفزة للتحقيق والوثائقي، وجائزة الإذاعة، وجائزة الصحافة المكتوبة، وجائزة الصحافة الالكترونية، وجائزة الوكالة، وجائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي، وجائزة الإنتاج الصحفي الحساني، وجائزة الصورة، بالإضافة إلى الجائزة التقديرية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة.

– قال السفير الأمريكي بالمغرب سابقا، صامويل كابلان، إن المغرب يظل حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة في منطقة عرضة للاضطرابات وعدم الاستقرار. وأبرز كابلان، في مقال بصحيفة (ستار تريبيون) بتوقيع مشترك مع زوجته سيلفيا، أنه في "مناخ إقليمي عرضة لعدم الاستقرار والاضطرابات، يظل المغرب حليفا استراتيجيا وشريكا رئيسيا للولايات المتحدة".

واعتبر الدبلوماسي الأمريكي السابق أن المغرب يتفرد باعتباره "ملاذا للاستقرار" تحت القيادة "المتبصرة والفعالة" لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي حرص منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين على قيادة البلد نحو التقدم والازدهار بفضل مسلسل الإصلاحات الطلائعية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

* رسالة الأمة: 

– رسم المجلس الوطني لحقوق الإنسان صورة سوداء لواقع وضعية المساواة بين الجنسين والمناصفة بالمغرب، منتقدا في تقرير موضوعاتي له قدمت خلاصاته، أمس الثلاثاء، في ندوة صحفية بالرباط، تأخر إحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، المنصوص عليهما في دستور 2011. كما سجل التقرير ذاته عدم تضمين القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا لأي مقتضى خاص بإرساء المناصفة.

– أخيرا.. مجلس المستشارين يحسم في عدد أعضاء الفريق، و 6 لتشكيل فريق و10 فرق برلمانية والحفاظ على عدد أعضاء المكتب، فقد حسم مجلس المستشارين في عدد أعضاء الفريق البرلماني والتي حددها في ستة، وذلك في اجتماع "مطول" عقده رئيسه عبد الحكيم بنشماش، مع لجنة ممثلي الأحزاب السياسية والنقابية والمهنية، المشكلين للمجلس. وخرج اللقاء، حسب مصادر مطلعة، بقرار يهم عدد الفرق التي حددت في عشرة. كما تم الاتفاق على أن تظل تركيبة المكتب مكونة من 11 عضوا، على أن يحصل حزب الاستقلال على مقعدين في تشكيلة المكتب.

* الصباح: 

– تراجع عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، عن تضريب الدواء في مشروع القانون المالي الجديد عبر الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة، المطبقة على أنواع معينة من الأدوية، من خلال الانتقال من معدل تضريب في حدود 7 في المائة إلى 10 في المائة، وذلك بعد تمكن مهنيي صناعة الأدوية من إقناع الحسين الوردي، وزير الصحة، بمحدودية جدوى رفع معدل التضريب، إذ عرضوا عليه دراسة أثر أنجزت بالتنسيق مع مكتب دراسات وتدقيق محاسباتي خاص، وكشفت تركز تأثير الإجراء الضريبي على أدوية الأمراض الحادة التي لا تتجاوز مدة علاجها ثلاثة أشهر حدا أقصى.

– قررت الحكومة في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة إعادة فرض الواجبات الجمركية على واردات النفط، بعد تعليقها لسنوات. وأوضح مصدر مطلع أن الحكومة تسعى من خلال هذه الخطوة إلى تعبئة موارد إضافية خاصة بعد تراجع أسعار النفط في الأسواق الدولية، ما يتيح لها فرض واجبات جمركية دون أن تضر بالقدرات الشرائية للمواطنين. ويأتي هذا القرار في الوقت الذي قررت الحكومة تحرير سوق المحروقات الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من دجنبر المقبل.

* العلم: 

– حث وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس الاثنين بالرباط، القناصلة العامين الجدد على التجاوب مع انتظارات مغاربة العالم. وأعرب مزوار، في ندوة صحفية عقدها في أعقاب اجتماعه مع القناصلة ال31 المعينين بعدد من قنصليات المغرب بالخارج، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة لمغاربة المهجر، عن ثقته في قدرة القناصلة الجدد على الاضطلاع بمهامهم.

وأكد أن اختيار هؤلاء القناصلة الجدد ارتكز على معايير الكفاءة والمسؤولية والتفاني، موضحا أن حركة التعيينات شملت ثلثي القنصليات العامة للمملكة في العالم. وأبرز مزوار أن 80 في المائة من القناصلة المعينين سيتحملون هذه المسؤولية لأول مرة، لافتا إلا أن تمثيلية النساء بلغت 25 في المائة.

* الحركة: 

– المغاربة خامس المستفيدين من حق الإقامة ببلدان الاتحاد الأوروبي.. وأوضح مكتب الإحصائيات التابع للاتحاد الأوروبي (أوروستات) أن 96 ألفا و273 مغربيا حصلوا على بطائق الإقامة من بين 2.3 مليون بطاقة جديدة منحها الاتحاد الأوروبي السنة الماضية. واحتل المغاربة هذه الرتبة خلف كل من الهنود (134 ألف و881) والصينيين (169 ألف و657) والأمريكيين (199 ألف و244) والأوكرانيين (302 ألف و772).

* التجديد: 

– 17 طلبا لفتح بنوك تشاركية بالمغرب، ومارس المقبل آخر موعد لمنح التراخيص، والأبناك ستستفيد من الحياد الجبائي في مشروع مالية 2016، حيث قال حسن بنحليمة، مدير مديرية الإشراف البنكي ببنك المغرب، إن البنك سيشرع ابتداء من 17 نونبر المقبل في بحث ودراسة "متأنية" لكل الملفات التي توصل بها بخصوص الأبناك التشاركية والتي بلغ عددها 17 طلبا لحد الآن.

وسيقوم البنك بالإعلان عن البنوك التي تتوفر فيها الشروط والمعايير المطلوبة لمنحها التراخيص في غضون أربعة أشهر، أي قبل 16 مارس 2016. وأعلن بنحليمة أن المجال مازال مفتوحا لتقديم الطلبات إلى غاية 16 من نونبر المقبل.

– تقليص عدد المستشارين لتشكيل فريق يفرز 10 فرق بالغرفة الثانية، حيث اتفق رؤساء الفرق البرلمانية الأكثر تمثيلية وممثلو الهيئات السياسية والنقابية المهنية المكونة للمجلس، على تقليص عدد الأعضاء لتأليف فريق بالمستشارين من 12 عضوا كحد أدنى إلى 6 فقط، وذلك خلال الاجتماع الذي جمعهم مساء أول أمس الإثنين، بمقر الغرفة الثانية مع عبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين.

* لوماتان: 

– أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بجماعة الملاليين، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الملعب الكبير لتطوان، بغلاف مالي إجمالي قدره 700 مليون درهم. ويعكس هذا المشروع، الذي يشكل جزء من البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018)، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقطاع الرياضة، المحفز للاندماج والتماسك الاجتماعي وتنمية قدرات الشباب وملكاتهم الفردية.

– أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة وادي مرتيل، المشروع ذو الوقع البيئي والاجتماعي والحضري والاقتصادي القوي، الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018).

ويعكس هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 880 مليون درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك، حفظه الله، لحماية البيئة والتنمية المستدامة، وكذا الحرص الموصول لجلالته على تعزيز الجاذبية الاقتصادية لمدينة تطوان، وتحسين ظروف عيش ساكنتها، وفتح مناطق جديدة للتعمير.

* ليبراسيون: 

– المغاربة خامس المستفيدين من حق الإقامة ببلدان الاتحاد الأوروبي في 2014.. فقد أوضح مكتب الإحصائيات التابع للاتحاد الأوروبي أن أزيد من 96 ألف مغربي حصلوا على بطائق الإقامة من بين 2,3 مليون بطاقة جديدة منحها الاتحاد الأوروبي السنة الماضية. واحتل المغاربة هذه المرتبة خلف كل من الهنود والصينيين والأمريكيين والأوكرانيين.

* ليكونوميست: 

– ينص قانون المالية الجديد على تحديد آجال التقادم، بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا وكذا الخواص غير المسجلين لدى إدارة الضرائب في عشر سنوات مقابل 4 سنوات حاليا. وسيفسح هذا المقتضى المجال للتعرف على دافعي الضرائب الذين يشتغلون خارج القانون ولا يصرحون بمداخيلهم لدى إدارة الضرائب. وتعد هذه إحدى توصيات المناظرة الوطنية الثانية للضرائب.

* أوجوردي لوماروك: 

– مجلس المستشارين يحسم في عدد أعضاء الفريق، و 6 لتشكيل فريق و 10 فرق برلمانية والحفاظ على عدد أعضاء المكتب ، فقد حسم مجلس المستشارين في عدد أعضاء الفريق البرلماني والتي حددها في ستة، وذلك في اجتماع "مطول" عقده رئيسه عبد الحكيم بنشماش ، مع لجنة ممثلي الأحزاب السياسية والنقابية والمهنية، المشكلين للمجلس. وخرج اللقاء، حسب مصادر مطلعة، بقرار يهم عدد الفرق التي حددت في عشرة. كما تم الاتفاق على أن تظل تركيبة المكتب مكونة من 11 عضوا، على أن يحصل حزب الاستقلال على مقعدين في تشكيلة المكتب.

* لوبنيون: 

– المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، يقول إن العقوبة السالبة للحرية لا يجب أن تكون مبررا لسلب الحقوق الأساسية للسجناء والمس بكرامتهم. وشدد التامك، خلال افتتاح ورشة عمل حول "النهج القائم على حقوق الإنسان في إدارة السجون: المعايير والتحديات"، على أنه يتعين على مدراء المؤسسات السجنية التشبع بمبادئ وثقافة حقوق الإنسان وتطبيقها، بما في ذلك تدبير علاقات الموظفين بالسجناء، داعيا المعنيين إلى تجنب القراءة المنحرفة للقوانين والأنظمة.

* البيان: 

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يعرب عن استغرابه لاستبعاد الأحزاب الممثلة في الغرفة الثانية من النقاش الدائر حول هيكلة المجلس. وفي هذا الإطار أكد الحزب عزمه اتخاذ كافة المبادرات التي يستلزمها الدفاع على مقتضيات التعددية السياسية والفكرية بما يعزز تطور النموذج الديمقراطي الوطني الذي أسهمت في إنضاجه القوى الحية للبلاد.

الفئات
الرياضة

ذات صلة