منظومة الاستقبال الإلكتروني “إدارتي” في خدمة المرتفقين

أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنها وضعت رهن إشارة المرتفقين، سواء كانوا مقيمين بالمغرب أو بالخارج، خواصا أو مهنيين، منظومة متكاملة للاستقبال الإلكتروني تحمل اسم "إدارتي"...
منظومة الاستقبال الإلكتروني "إدارتي" في خدمة المرتفقين
أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنها وضعت رهن إشارة المرتفقين، سواء كانوا مقيمين بالمغرب أو بالخارج، خواصا أو مهنيين، منظومة متكاملة للاستقبال الإلكتروني تحمل اسم "إدارتي"

  وذلك لتلبية حاجياتهم من خلال المكالمات الهاتفية والمراسلات الإلكترونية. وأوضح بلاغ للوزارة، اليوم الاثنين، أن هذه المنظومة، التي تتكون من مركز للاتصال والتوجيه الإداري وبوابة للخدمات العمومية، بالإضافة إلى تطبيق ذكي قصد توجيه المرتفقين وإخبارهم بالمساطر والإجراءات والخدمات الأكثر تداولا والمقدمة من مختلف الإدارات العمومية، تضطلع بمهمة تلبية حاجيات المتعاملين مع الإدارة والاستجابة لطلباتهم من خلال المكالمات الهاتفية والمراسلات الإلكترونية، حيت يتم الرد على أسئلة المرتفقين (مواطنون أو مقاولات)، والتي تهم المساطر الإدارية المرتبطة بمجموعة من المجالات، من بينها، على الخصوص، الوثائق الإدارية (البطاقة الوطنية للتعريف، الحالة المدنية، جواز السفر، الشواهد الإدارية…)، ورخص السكن والتحفيظ العقاري، والأسرة والجنسية، والنقل (رخصة السياقة والبطاقة الرمادية)، والجمارك (الإعفاءات والتسهيلات الجمركية لفائدة الأشخاص الذاتيين)، إضافة إلى التوجيه نحو الإدارات العمومية المختصة عند الضرورة.

وإضافة إلى ما يؤمنه مركز الاتصال من معلومات، يقول البلاغ، بإمكان المرتفق الولوج إلى بوابة الخدمات العمومية (سيرفيس-بيبليك.ما)، أو التطبيق الجوال "إدارتي" "بالعربية أو بالفرنسية (الذي يمكن تحميله من متجري بلاي-ستور أو آب-ستور)، وذلك لما توفره من فضاءات إخبارية أوسع تهم أزيد من 720 مسطرة إدارية وخدمات على الخط ودليل للإدارات العمومية وغيرها.. كما يمكن طرح تساؤلات، باستعمال البريد الإلكتروني، (انطلاقا من الركن المعد لهذا الغرض "أطرح سؤالا" ببوابة الخدمات العمومية أو التطبيق الجوال السالف الذكر) على أن يتم تلقي الجواب في أجل أقصاه ثلاثة أيام فقط.

وذكر، في هذا الصدد، بأن مركز الاتصال والتوجيه الإداري قام خلال التسعة أشهر من سنة 2015 بمعالجة ما مجموعه 7703 سؤالا ، تتوزع ما بين 3955 مكالمة هاتفية و 3748 مراسلة إلكترونية، مسجلا بذلك تطورا ملحوظا فاق 25 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2014.

كما تم تسجيل نسبة تطور مهمة خلال شهري غشت وشتنبر لهذه السنة بلغت 71 في المائة، بما مجموعه 2057 سؤالا، قياسا مع الفترة نفسها من السنة الماضية، والتي لم تتعد 1206 سؤالا.

يذكر أن الاتصال بمركز الاتصال والتوجيه الإداري يتم من خارج المملكة على الرقم (00212537679906) أو من داخل المملكة عبر الرقم الاقتصادي (0802003737)، وذلك من الاثنين إلى الجمعة، ومن الساعة 9 صباحا إلى الساعة 3 بعد الزوال.

وعلى صعيد آخر، يضيف البلاغ، عرفت بوابة الخدمات العمومية (سيرفيس-بيبليك.ما) ارتفاعا مهما من حيث عدد الزيارات اليومية، وصلت إلى 4437 زيارة برسم شهر غشت 2015 ، مبرزا أن هذه الوتيرة استمرت في الارتفاع خلال شهر شتنبر 2015 ، حيث بلغ معدل الزيارات اليومي 5113 زيارة، مع العلم أن هذا المعدل لم يتعد 3940 زيارة خلال النصف الأول من السنة الجارية.

كما عرف استعمال التطبيق المحمول "ادارتي"، بنسختيه (أندرويد وإي أو إس)، ارتفاعا مهما انطلاقا من الأسبوع الأخير من شهر غشت وإلى غاية متم شهر شتنبر 2015 ، حيث وصل المعدل اليومي لعدد مرات استعمال التطبيق إلى 1258 استعمالا عوض 1018 استعمالا المسجل خلال النصف الأول من السنة الحالية.

وذكر البلاغ بأن منظومة " إدارتي" تندرج في إطار الأوراش التي أطلقتها وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بغية تحسين أداء المرفق العمومي والرفع من جودة الخدمات العمومية المقدمة للمرتفقين، سواء كانوا أشخاصا ذاتيين أو معنويين، سعيا منها إلى دعم الشفافية في علاقة الإدارة بالمتعاملين معها، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لاسيما في ما يخص الإنصات لانشغالات عموم المواطنين، خصوصا منهم المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك بالحرص على الاستجابة لحاجياتهم وتيسير ولوجهم للخدمات العمومية، وإعمالا لمقتضيات منشور رئيس الحكومة بخصوص تيسير وتحسين الخدمات والإجراءات الإدارية المقدمة لعموم المرتفقين.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة