أزيد من مليون و300 ألف مغربي في وضعية إعاقة.. 52 في المئة منهم نساء

ذكرت يومية "التجديد" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن أزيد من مليون و300 ألف مغربي في وضعية إعاقة، 52 في المئة منهم نساء و73 في المئة لا يتوفرون على...
أزيد من مليون و300 ألف مغربي في وضعية إعاقة.. 52 في المئة منهم نساء
ذكرت يومية "التجديد" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن أزيد من مليون و300 ألف مغربي في وضعية إعاقة، 52 في المئة منهم نساء و73 في المئة لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي.

واعتبرت الجريدة حسب المندوبية السامية للتخطيط أن المعاق هو كل شخص يعاني بشكل كامل، أو على الأقل له صعوبة كبيرة في أحد المجالات الستة للأنشطة اليومية (الإبصار، السمع، المشي أو صعود الأدراج، التذكر أو التركيز، والاعتناء بالنفس والتواصل بلغته المعتادة)..

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم: 

– شراكة بين الرميد وجطو لتتبع ممتلكات القضاة.. حيث تشتغل مجموعة عمل مشتركة بين وزارة العدل والحريات والمجلس الأعلى للحسابات على وضع الصيغة النهائية لمشروع نص قانوني لإحداث هيئة لتتبع ومراقبة ممتلكات القضاة.

وحسب مصادر بالمجلس الأعلى للحسابات، يتجه مشروع النص القانوني المذكور إلى سد الفراغ القانوني في ما يتعلق بممتلكات القضاة داخل الأنظمة الأساسية للقضاة، وفي نظام تأديب القضاة بشأن التصريح بالممتلكات الموروثة والممتلكات المسجلة باسم الأبناء أو الزوج أو الزوجة.

– الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار يقول إن "الحفاظ على الأمن ضرورة لاحترام حقوق الإنسان وتعزيز دولة القانون، وليس بديلا لهما"؛ مضيفا، خلال ندوة دولية حول "الحكامة الجيدة بقطاع الأمن في العهد الرقمي" أمس بالرباط، أن "التوازن ضروري، لكنه يصعب في أوقات الأزمات".

* المساء: 

– الدولة تستعد لتحرير أسعار المحروقات عبر قانون جديد، حيث من المنتظر أن تفرج الأمانة العامة للحكومة قريبا عن مشروع قانون يتمم الظهير المتعلق باستيراد مواد الهيدروكاربورات وتصديرها وتكريرها والتكفل بتكريرها وتعبئتها وادخارها وتوزيعها، بعد اقتراب موعد تحرير أسعار المواد البترولية السائلة، الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح دجنبر المقبل.

هذا المشروع اقترحته الوزارة المكلفة بالطاقة والمعادن من أجل تقوية مراقبة جودة المنتوجات البترولية السائلة وضمان توفر مواد الهيدروكاربورات المكررة ووقود الغاز الطبيعي في محطات الخدمة أو التعبئة، وكذلك تزويد السوق الوطنية بالمواد البترولية ووقود الغاز الطبيعي.

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 214,3 مليار درهم إلى حدود 9 أكتوبر الجاري، مسجلا ارتفاعا بنسبة 21,6 في المئة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع إلى آخر زيادة أسبوعية بنسبة 0,5 في المئة.

وخلال الفترة من 8 إلى 14 أكتوبر الجاري، ضخ البنك المركزي مبلغ 28,8 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، بزيادة 15 مليار درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بزيادة بلغت 13,5 مليار درهم.

* الصباح: 

– فيضانات وتساقطات تفوق التوقعات، وبيضاويون يتدخلون لتسريب المياه وسرعة الرياح ستتجاوز 70 كيلومترا.. فقد توقفت حركة بعض شوارع البيضاء لاسيما الشعبية منها بسبب التساقطات التي عرفتها المدن مساء أول أمس الأحد، رغم أن الكمية المسجلة حسب ما أعلنته مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، لم تتجاوز 18 ميليمترا.

وستستمر الأمطار القوية التي تعرفها الكثير من مناطق المغرب إلى غاية اليوم الثلاثاء، حسب ما أعلنته مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في نشرة خاصة أصدرتها مساء أول أمس الأحد.

وقال الحسين بوعابد، المسؤول عن التواصل في المديرية، إن أمطارا عاصفية وقوية ستعرفها بعض مناطق المغرب، مشيرا إلى أنها قد تصل إلى 150 ميليمترا، قبل أن يؤكد أنه من الممكن أن تفوق كمية التساقطات التوقعات المسجلة.

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يفرض إصلاح التقاعد من جانب واحد حيث لجأ لأغلبيته النيابية لتمرير إجراءات رفع سن التقاعد ونسب الانخراط وطريقة احتساب المعاش.

فقد استنفرت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية خبراءها نهاية الأسبوع الماضي للتداول في المقاربة الجديدة لحكومة عبد الإله بن كيران التي تتجه إلى تطبيق مقترحاتها المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد من جانب واحد، بعد عرضها خلال الأيام المقبلة على المصادقة النهائية بغرفتي البرلمان.

* المنعطف: 

– الصحراويون قدموا درسا في المواطنة خلال الانتخابات الأخيرة.. فقد أكد رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، أول أمس الأحد بجنيف، أن سكان الأقاليم الجنوبية قدموا درسا في المواطنة خلال الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة.

وقال الطالبي العلمي، في كلمة أمام الجمعية 133 للاتحاد البرلماني الدولي، إن "المواطنين الصحراويين جددوا تأكيد تشبثهم بمغربية الصحراء من خلال المشاركة المكثفة في اقتراع الرابع من شتنبر" المنصرم.

وذكر رئيس مجلس النواب، من على منبر الاتحاد البرلماني الدولي، أن المغرب، وبروح الانفتاح والواقعية، قدم مبادرة للحكم الذاتي الموسع من أجل إيجاد تسوية نهائية لقضية الصحراء؛ مشيرا إلى أن "أولئك الذين ليسوا على اطلاع بملف الوحدة الترابية للمملكة مدعوون أولا إلى الحصول على جميع المعطيات وإلى أن يكونوا على اطلاع كاف بهذه القضية".

– اللجنة المشتركة المكلفة بتتبع تفعيل بروتوكول اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي عقدت، خلال الفترة ما بين 14 و16 أكتوبر الجاري، اجتماعها الثاني ببروكسيل.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري أول أمس الأحد، أن أشغال اللجنة المشتركة، التي انعقدت طبقا لمقتضيات بروتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي دخل حيز التنفيذ في يوليوز 2014، تناولت تفعيل مقتضيات البروتوكول في أبعاده التقنية والمالية برسم السنة الأولى لتطبيقه.

* الحركة: 

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يقول إن "الحركة الشعبية وفرت دائما فضاء للحرية أمام مناضليها، وتمارس الديمقراطية الداخلية كمحور ذي أسبقية في تسييرها وهو ما مكن من تدبير الاختلاف داخل الحزب منذ أكثر من 50 سنة"؛ مضيفا أن "حزبنا مفتوح أمام كل النوايا الحسنة، لكن للسياسة قواعدها التي يجب أن تحترم". (حوار).

– المنطقة الحرة لطنجة هي الأولى إفريقيا.. فقد أفاد بلاغ للمنصة الصناعية المتوسطية لطنجة، أول أمس، أن المنطقة الحرة لطنجة احتلت الرتبة الأولى إفريقيا حسب تصنيف 2015 لمؤسسة "إ فدي آي إنتلجنس" التابعة لمجموعة فينانشل تايمز.

وأوضح البلاغ أن المنطقة الحرة لطنجة اختيرت الأولى ضمن المناطق الحرة على الصعيد الإفريقي برسم تصنيف 2015، الذي يشمل 80 منطقة حرة على الصعيد الدولي، وذلك وفق معايير التنافسية وجودة الخدمات، التي تقدمها للمستثمرين والفعاليات الاقتصادية النشيطة بهذه المناطق.

* العلم: 

– اليوم تقديم مشروع القانون المالي برسم 2016 أمام البرلمان: أريحية في بعض المؤشرات بسبب خفض موارد المقاصة وخروج الفاتورة الطاقية من الاختناق، واعتماد نظام الأشطر على مستوى الضريبة على الشركات وزيادة طفيفة في كتلة الأجور.

– الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يقول إن "على الحكومة الاهتمام أكثر فأكثر برجال ونساء التعليم لأنهم مستقبل البلاد"، مضيفا "سنناضل من أجل إحقاق الحق وتحقيق مطالب الموظفين، خاصة رجال ونساء التعليم".

جاء ذلك في كلمة خلال تجمع المجلس الجهوي الموسع للجامعة الحرة للتعليم بالدار البيضاء، أول أمس الأحد.

* الأحداث المغربية: 

– طالب إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، مرشحي انتخابات الغرفة الثانية الجدد، بتقديم تفاصيل حول مصاريف حملاتهم الانتخابية.

وطالب المجلس، في بلاغ له، وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين بإيداع جرد بالمبالغ التي تم صرفها أثناء حملتهم الانتخابية المتعلقة باقتراع 2 أكتوبر، على أن "يتم إرفاقه ببيان مفصل لمصادر تمويل هذه الحملات، وجميع الوثائق المثبتة لصرف المبالغ المذكورة، وذلك داخل أجل شهر واحد من تاريخ الإعلان عن نتائج الاقتراع المذكور".

– بعد تدارسه في المجلس الوزاري، يقدم محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، اليوم الثلاثاء في جلسة مشتركة بين غرفتي البرلمان مشروع قانون المالية للسنة المالية المقبلة طبقا لأحكام الفصل 68 من الدستور.

المشروع الذي سيقدم أمام مجلس النواب والمستشارين سبق أن قدمت الحكومة خطوطه العريضة والتي تمت المصادقة عليها في المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك الأسبوع المنصرم.

وتضم أربعة محاور أولها "العمل من أجل توطيد أسس نمو اقتصادي متوازن يواصل دعم الطلب ويشجع العرض، خاصة عبر تحفيز التصنيع وتشجيع الاستثمار الخاص ودعم المقاولة وتسريع المخططات القطاعية"، و"تقوية دعائم نمو اقتصاد مدمج، يقلص الفوارق الاجتماعية والمجالية ويوفر فرص الشغل الكريم" و "تسريع تفعيل الجهوية والرفع من وتيرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى مع تفعيل إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية ومواصلة مجهود الاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو-اقتصادية".

* بيان اليوم: 

– أعلن عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن، أمس الإثنين في الرباط، عن جاهزية المغرب لإطلاق برنامجه الخاص بإنتاج الطاقة النووية واستعداد مركز المعمورة للأبحاث النووية لتدبير وتطوير مشاريع المنشآت النووية في جميع مراحل تطويره.

وكشف الوزير في كلمة ألقاها خلال افتتاح أشغال الاجتماع المشترك الذي يضم كلا من أعضاء بعثة مراجعة البنية التحتية المتكاملة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأعضاء لجنة التفكير الوطنية حول الكهرباء النووية وتحلية ماء البحر، ومسؤولي وخبراء مركز المعمورة للأبحاث النووية عن الجهود التي ما فتئ يقوم بها المغرب من أجل تأهيل الإطار التشريعي والتنظيمي الوطني وجعله في مستوى المعايير الدولية حيث مكن ذلك من اعتماد القانون المتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي سنة 2014، والذي ينص على إحداث سلطة وطنية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

– قال المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة السيد عبد الرفيع زويتن إن المملكة المتحدة سوق يحظى بالأولوية بالنسبة لقطاع السياحة المغربي. وذكر السيد زويتن، على هامش زيارته لانجلترا من أجل تعزيز الوجهة السياحية للمغرب، بالجهود التي يبذلها المكتب لتعزيز تموقع البلاد بالسوق البريطانية التي تشكل مصدر عدد كبير من السياح؛ مبرزا المؤهلات التنافسية للمملكة وقربها من أوروبا وغناها الثقافي وتنوع منتوجاتها.

وقال زويتن إن المكتب اعتمد من أجل بلوغ هذه الأهداف المنشودة استراتيجية مندمجة مكنت من توسيع الخطوط الجوية ببريطانيا كما بالمغرب فضلا عن الخط الذي يحظى بإقبال واسع والذي يربط بين لندن ومراكش، موضحا أن الرحلات الجوية بلغت 80 رحلة أسبوعيا وهو ما يظهر الإقبال الكبير للسياح البريطانيين على وجهة المغرب.

* التجديد: 

– أزيد من مليون و300 ألف مغربي في وضعية إعاقة، 52 في المئة منهم نساء و73 في المئة لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي وذلك حسب ما كشفت عنه نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى. وتعتبر المندوبية السامية للتخطيط أن المعاق هو كل شخص يعاني بشكل كامل، أو على الأقل له صعوبة كبيرة في أحد المجالات الستة للأنشطة اليومية (الإبصار، السمع، المشي أو صعود الأدراج، التذكر أو التركيز، والاعتناء بالنفس والتواصل بلغته المعتادة).

– قال لحسن الداودي، ممثلا عن الحكومة، في كلمته بالمنتدى الدولي الأول للمالية التشاركية الذي انطلقت أشغاله أمس بالدار البيضاء، إنه "آن الأوان لإعطاء المواطن المغربي حرية اختيار التمويل الذي يناسبه، بناء على اختياراته في إطار الحرية والديمقراطية"، والوزير نجيب بوليف يقول إن "المغرب يسير بخطى ثابتة ويستفيد من تجارب مختلف الدول".

* رسالة الأمة: 

– مكتب مراقبة الصادرات يحد من فائض صادرات الليمون نحو السوق الروسية.. فقد أفادت مصادر مهنية أن تدخل مكتب مراقبة الصادرات للحد من فائض صادرات الليمون الموجه نحو السوق الروسي، أظهر نتائج إيجابية بالنسبة للحفاظ على السعر الذي عاني منه المهنيون خلال السنة الماضية بسبب سوء التنظيم. وأكد عمر منير، نائب رئيس الفدرالية البيمهنية لمنتجي الخضر والفواكه بالمغرب، أن فائض الليمون كان له تأثير مباشر على الأسعار مما يدخل بعض المهنيين في حالة أزمة، مشيرا إلى أن تدخل مكتب مراقبة الصادرات ومراهنته على معايير الجودة والكمية سيجعل أسعار الليمون مناسبة خلال هذا الموسم.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– "سيركل أويل" تعلن تدفق 2.5 مليون متر مكعب من الغاز من بئر سبو، ومسؤولو الشركة الإيرلندية يسابقون الزمن للشروع في الإنتاج. فقد ذكر عملاق التنقيب الإيرلندي، في بلاغ، أن عمليات الحفر بلغت عمقا يقارب الألفي متر، ويتم حاليا ربط البئر بخط أنابيب لنقل الغاز إلى المنطقة الصناعية بمنطقة القنيطرة بهدف التحليل والدراسة قبل إعداده لمرحلة الإنتاج.

* لوبينيون: 

– بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد ألفا كوندي، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية غينيا. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية عن أحر تهانئه وأصدق متمنياته لفخامة الرئيس ألفا كوندي بدوام الصحة والسعادة، وكامل التوفيق في مهامه السامية.

– ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأحد بالجديدة، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي أقيمت منافساتها بحلبة مركز المعارض محمد السادس على مدى ثلاثة أيام، برسم المرحلة الثالثة والأخيرة من النسخة السادسة للدوري الملكي المغربي، ضمن فعاليات الدورة الثامنة لمعرض الفرس (13 – 18 أكتوبر الجاري).

* ليبراسيون: 

– عقدت اللجنة المشتركة المكلفة بتتبع تفعيل بروتوكول اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، خلال الفترة ما بين 14 و16 أكتوبر الجاري، اجتماعها الثاني ببروكسيل. وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن أشغال اللجنة المشتركة، التي انعقدت طبقا لمقتضيات بروتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي دخل حيز التنفيذ في يوليوز 2014، تناولت تفعيل مقتضيات البروتوكول في أبعاده التقنية والمالية برسم السنة الأولى لتطبيقه.

وأوضح البلاغ أنه بخصوص الشق التقني، سلط الطرفان الضوء على السير الجيد لأنشطة الصيد طبقا لمقتضيات البروتوكول.

– استئناف توزيع بطائق راميد ، لكن بوتيرة بطيئة. فقد وجد المنخرطون القدامى والجدد في هذا النظام أنفسهم محرومين من بطائقهم وكذا من الولوج إلى العلاجات الصحية التي يتيحها.

والسبب في ذلك أن الدولة لم تعمل على أداء مستحقات الشركة المكلفة بطباعة البطائق المعنية. ويبدو أن معاناة المنخرطين في هذا النظام مرشحة للاستمرار وذلك بالنظر لكون العديد من مؤسسات الصحة العمومية ترفض التكفل بهؤلاء المنخرطين لضعف مواردها المالية.

* البيان: 

– تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2016 اليوم الثلاثاء أمام الغرفة الأولى للبرلمان. وبعد المصادقة على هذا المشروع من قبل أعضاء مجلس النواب، سيتم عرضه على أنظار مجلس المستشارين قبل المصادقة النهائية عليه من قبل مجلس النواب. ويندرج مشروع القانون المالي في إطار منطق ثابت وفي ظل سنة وظرفية تتسم بتفعيل الجهوية المتقدمة.

– بوادر موسم فلاحي جيد برسم سنة 2016/2015 ، فقد تزامن إطلاق حملة زراعة الحبوب ، أمس الإثنين 19 أكتوبر، مع هطول تساقطات مطرية هامة بالعديد من مناطق المملكة. فهل يتعلق الأمر ببوادر موسم فلاحي جيد؟ البعض يعتقد أنه من السابق لأوانه الحديث عن هذا الأمر لأن الأمر يرتبط بكمية التساقطات المطرية المسجلة.

* لوماتان: 

– في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة لمغاربة المهجر، تم تعيين 31 قنصلا عاما جديدا بعدد من البلدان، خصوصا فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وكندا وموريتانيا والجزائر. وسيباشر هؤلاء القناصلة عملهم بدءا من الأسبوع المقبل، وحسب وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار فإن 80 في المائة من القناصلة المعينين سيتحملون هذه المسؤولية لأول مرة.

* ليكونوميست: 

– 45 في المئة من الساكنة لم تلج بعد إلى الخدمات البنكية، وهو ما يعني عمليا أن مغربيا من أصل اثنين لا يتوفر على حساب بنكي. وحسب استطلاع أجري مؤخرا، فإن قرابة 80 في المئة من الساكنة تظهر ميولا للتمويل التشاركي، كما أن 30 في المئة من الأشخاص المتوفرين على حساب بنكي مستعدون للتحول للصيغة البديلة.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة