كريستوفر روس يحل بالمغرب و يلتقي بصلاح الدين مزوار

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار مساء الاثنين في الرباط المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية كريستوفر روس...
كريستوفر روس يحل بالمغرب و يلتقي بصلاح الدين مزوار
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار مساء الاثنين في الرباط المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية كريستوفر روس

حيث كان الوزير مرفوقا بامباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وعمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة".

ولم يعرف ما إذا كان روس سيقوم كالمعتاد بزيارة الجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا.

وسبق ان قام روس نهاية سبتمبر بجولة شملت الجزائر وموريتانيا والمغرب ومخيمات تندوف، اضافة الى باريس وجنيف ولندن ومدريد.

ولم تعلن الرباط حينها زيارة روس ولم يستقبله أي مسؤول رفيع بحسب ما نقلت الصحافة المغربية، في حين استقبله رئيس الوزراء الموريتاني ووزير خارجية الجزائر ووزير خارجية اسبانيا.

ووصفت الصحافة المغربية تلك الجولة بأنها جاءت "في ظل مؤشرات فشل وساطة جديدة" بسبب "عدم اقتناع (أطراف النزاع) بمقترحه الجديد الذي لم يتم الكشف عنه حتى الآن".

وكان مقررا أن يقدم بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة نهاية أكتوبر تقريرا دوريا لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في الصحراء المغربية، لكن الأمم المتحدة أرجأت جلسة تقديم التقرير الى نوفمبر.

وزيارة روس بمثابة محاولة لتحديد موعد جديد لاستئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، بعد تسع جولات في الولايات المتحدة لم تسفر عن نتيجة.

ويستعد بان كي مون للقيام بجولة في منطقة النزاع قبل نهاية السنة الجارية، مع الامل بإيجاد توافق بين الطرفين.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة