رسمي: بالأرقام والترتيب نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين

جرى يومه الجمعة2 أكتوبر2015 الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين من طرف الهيئات الناخبة المتكونة من أعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس الجماعات ......
رسمي: بالأرقام والترتيب نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين

جرى يومه الجمعة2 أكتوبر2015 الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين من طرف الهيئات الناخبة المتكونة من أعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم وأعضاء الهيئات الناخبة لممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين وممثلي الماجورين.

وللتذكير، فقد بلغ عدد الترشيحات المقدمة برسم هذا الاقتراع غير المباشر ما مجموعه 591 ترشيحا،لملء 120 مقعداالتي يتألف منها مجلس المستشارين، أي بمعدل يقارب 6 ترشيحات عن كل مقعد، منها 411 ترشيحا لملء 100 مقعد المخصصة لممثلي الجماعات الترابية والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين و9 لوائح تتضمن 180 ترشيحا لملء 20 مقعداالمخصصة لهيئة ممثلي الماجورين.

أما بخصوص عملية التصويت، فقد جرت في ظروف عادية، وعرفت مشاركة مكثفة للهيئة الناخبة،بلغت 89.79 % بالنسبة لممثلي الجماعات الترابية والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين. واستقر معدل المشاركة بالنسبة لهيئة ممثلي الماجورين في 44.39 %.

وقدمرت عمليات التصويت وفرز وإحصاء الأصوات على مستوى مكاتب التصويت والمكاتب المركزيةبحضور ممثلي اللوائح أو المترشحين طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

واستنادا إلى النتائج المعلن عنهامن طرف مكاتب التصويت والمكاتب المركزية،يتوزعمجموع المقاعد التي يتألف منها مجلس المستشارينعلى الشكل التالي:

حزب الاستقلال

24  مقعدا

حزب الأصالة والمعاصرة

23  مقعدا

حزب العدالة والتنمية

12 مقعدا

حزب الحركة الشعبية

10 مقاعد

حزب التجمع الوطني للأحرار

8 مقاعد

حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

5  مقاعد

حزب الاتحاد الدستوري و حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية

3مقاعد لكل واحد منهما

حزب التقدم والاشتراكية

مقعدان

حزب العهد الديمقراطي وحزب الإصلاح والتنمية

مقعد واحد لكل واحد منهما

بدون انتماء سياسي

8 مقاعد

 

 

الاتحاد المغربي للشغل

6مقاعد

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

4مقاعد لكل واحد منهما

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

3 مقاعد

الفيدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية الديمقراطية

مقعد واحد لكل واحدة منها

وينبغي الإشارة أن النتائج السالفة الذكر تبقى مؤقتة إلى حين المصادقة عليها من طرف لجان الإحصاء المختصة طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

ذات صلة