لوفيغارو: فرانسوا هولاند سيشيد بطنجة ب”الخصوصية” المغربية

كتبت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية أن زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها الرئيس فرانسوا هولاند للمغرب يومي 19 و20 شتنبر الجاري...
لوفيغارو: فرانسوا هولاند سيشيد بطنجة ب"الخصوصية" المغربية
كتبت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية أن زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها الرئيس فرانسوا هولاند للمغرب يومي 19 و20 شتنبر الجاري

 و ذلك بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستشكل فرصة لرئيس الدولة الفرنسية للتنويه ب"الخصوصية" المغربية، مؤكدة أن المغرب يعتبر أحد آخر أقطاب الاستقرار بمنطقة الساحل وشمال افريقيا.

وذكرت الصحيفة بأن المغرب، الذي يوجد في منأى عن الاضطرابات التي يشهدها شمال افريقيا، من القاهرة الى تونس، استجاب لحراك الربيع العربي سنة 2011 باعتماد اصلاحات دستورية، وانفتاح سياسي قاد حزب العدالة والتنمية الى رئاسة الحكومة، مبرزة دور صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين في الدفاع عن اسلام متسامح ووسطي.

وأضافت الصحيفة ان زيارة الرئيس فرانسوا هولاند للمغرب ستضع حدا لازمة دبلوماسية استمرت زهاء سنة، مشيرة في هذا الصدد الى أنه تم تغليب منطق العقل.

وأكدت أن الرباط وباريس الحليفين اللذين تجمعهما روابط المصلحة والصداقة التي نسجت على مر عشرات السنين، لا يمكن أن تحصل بينهما القطيعة، مذكرا بأن توقف التعاون بين البلدين في مجال محاربة الارهاب، أدى الى بروز ثغرات امنية.

وأشارت الصحيفة الى وجود عضوين بالحكومة الفرنسية من أصل مغربي ضمن الوفد المرافق للرئيس هولاند خلال هذه الزيارة، وهما وزيرة التربية الوطنية نجاة فالو بلقاسم، ووزيرة العمل الجديدة مريم الخمري التي عاشت بطنجة الى غاية سن التاسعة.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة