لأول مرة.. الأحزاب ملزمة بحماية المعطيات الشخصية للناخبين

تقدم بوابة "منارة" عرضا لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 31 غشت 2015 .....
لأول مرة.. الأحزاب ملزمة بحماية المعطيات الشخصية للناخبين
  1. * أخبار اليوم:
  2. – لأول مرة.. الأحزاب ملزمة بحماية المعطيات الشخصية للناخبين، حيث أصدرت الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية قرارا يلزم الأحزاب المنخرطة في الانتخابات الجماعية والجهوية، التي ستجرى الجمعة المقبلة، باحترام عدد من الضوابط في ما يتعلق بمعالجتها المعطيات الشخصية للناخبين بغرض استعمالها في حملاتها الانتخابية. ونص قرار الهيئة على ضرورة موافقة الناخب على استعمال اسمه وبياناته وحقه في الولوج وتصحيح البيانات، وعدم استعمالها في غير الانتخابات، وعلى شروط توجيه رسائل إلكترونية انتخابية إلى الناخبين، مع ضرورة إعدام كل البيانات بعد انتهاء المسلسل الانتخابي بانتخاب مجلس المستشارين.
  3. – عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يتنبأ بفوز البيجيدي بالرتبة الأولى في انتخابات الجمعة المقبل، حيث أكد بنكيران، في مهرجان خطابي نظمه الحزب بوجدة: "أعتقد أنه إذا كانت الأمور طبيعية، فنحن الذين سنحتل المرتبة الأولى"، وأوضح أن الاستقبالات التي يحظى بها خلال تنقلاته في كل مناطق المغرب تعد "استفتاء" شعبيا على برنامج الحزب ومرشحيه وأدائه.
  4.  
  5. * المساء: 
  6.  
  7. – أفادت مصادر مطلعة أن الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بصدد وضع شكاية ضد حزب العدالة والتنمية لدى السلطات الإقليمية على مستوى أكادير، متهما إياه باستغلال الرموز الدينية في الحملة الانتخابية على خلفية اختيار الكتابة الإقليمية لهذا الأخير لأحد المصليات لإقامة مهرجانه الخطابي الذي اختير له يوم الأحد 30 غشت الجاري. وتبعا لذلك، نبهت مصادر متتبعة للموضوع إلى أن المصلى مكان للعبادة ولا يجوز لأي تنظيم سياسي استغلاله في الدعاية الانتخابية، الأمر الذي ردت عليه بعض الأوساط من داخل العدالة والتنمية بالقول إن الساحة الموجودة وسط مدينة أكادير تقام فيها صلوات العيدين بشكل مؤقت ولا تعتبر، حسب تصميم التهيئة، بقعة مخصصة للصلاة، بل تعتبر مناطق خضراء.
  8.  
  9. * الصباح: 
  10.  
  11. – وزارة الداخلية تحذر مرشحين بسبب الأموال، حيث قررت اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات إصدار تنبيهاتها لعدد من المرشحين، تبعا للتقارير المنجزة عن الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية، من قبل اللجان الإقليمية والجهوية لتتبع الانتخابات والتي خلصت إلى أن العتاد اللوجستيكي والاستعراضي ومصاريف الأنشطة اليومية لبعض المرشحين، تبرز تجاوزهم السقف القانوني للمصاريف وتضعهم محل شبهات.
  12. * الأحداث المغربية: 
  13.  
  14. – يستضيف مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء ، يومي فاتح وثاني شتنبر القادم، فعاليات الدورة الأولى لمعرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال، وذلك بمشاركة 57 عارضا من الفاعلين الدوليين في مجال الطيران وصناعة الطائرات وخدمات الصيانة وغيرها من المقاولات ذات الصلة بهذا القطاع. وستنظم هذه التظاهرة ، الأولى من نوعها على الصعيد الإفريقي، بمبادرة من اتحاد الطيران الخاص بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث سيحتضنها المكتب الوطني للمطارات بشراكة مع المديرية العامة للطيران المدني بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك على مساحة تقدر بنحو 45 ألف متر مربع جوار منشآت الطيران لمطار محمد الخامس.
  15. * التجديد : 
  16.  
  17. – أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب سجلت في نهاية يوليوز المنصرم تحسنا على مستوى الميزان التجاري ب 23,9 مليار درهم، وهو ما يمثل انخفاضا في العجز التجاري بنسبة 20,5 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف، الذي أصدر مؤشراته الأولية للمبادلات الخارجية لشهر يوليوز 2015 ، أن العجز التجاري تراجع إلى 92,4 مليار درهم نهاية يوليوز 2015 ، مقابل 116,2 مليار درهم قبل سنة.
  18. * الاتحاد الاشتراكي: 
  19.  
  20. – يشارك وفد مغربي يقوده السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في الدورة ال 28 للجمعية العمومية للفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين التي تنطلق يوم الإثنين في سوبوت المنتجع السياحي الواقع شمال بولونيا. وينظم اللقاء من قبل المكتب البولوني لقدماء المحاربين وضحايا القمع ويشارك فيه ممثلو العديد من المؤسسات والجمعيات الوطنية المعنية بشؤون قدماء المحاربين.
  21. * الحركة: 
  22.  
  23. – طالبت هيئات حقوقية مغربية مهتمة بالدفاع عن حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، هي "التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة"، و"الجمعية المغربية للمعاقين جسديا"، في بيان أصدرته مؤخرا، ب "تمكين الأشخاص المكفوفين من التصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة من خلال أوراق اقتراع بلغة برايل". وحثت الهيئات الحقوقية السلطات المغربية على "توفير الولوجيات بمكاتب التصويت، وتأثيث فضاءاتها بشكل يسهل عملية التصويت بالنسبة لجميع الأشخاص في وضعية إعاقة، وخاصة الذين يستعملون الكراسي المتحركة".
  24. * العلم: 
  25.  
  26. – سجل تقرير لمعهد الموارد العالمية أن المغرب يوجد ضمن 33 دولة ستعرف ندرة شديدة في المياه خلال العقود المقبلة، حيث حصل على 4.68 في قياس درجة ندرة المياه. وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن يفقد المغرب أكثر من 80 في المائة من موارده المائية الحالية، بعد مرور أقل من ثلاثة عقود. وأفاد التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعد من أبرز المناطق عبر العالم التي يهددها الجفاف خاصة مع حلول سنة 2040، وذلك استنادا إلى مؤشر خاص يتم من خلاله قياس درجة ندرة المياه من 0 إلى 5، بناء على حسابات رياضية.
  27.  
  28. * بيان اليوم : 
  29.  
  30. – نظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات مشاركة متميزة لعدد من المقاولات المغربية في الدورة الثانية للمعرض الدولي للنسيج المنزلي بشانغهاي، التي اختتمت فعالياتها أول أمس. ومثل المغرب في هذا المعرض بخمس مقاولات رائدة في مجال النسيج المنزلي، عرضت على مدى ثلاثة أيام منتوجات متنوعة من النسيج المنزلي. وقد نسق هذه المشاركة "مغرب تصدير" بتشاور مع الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة.
  31.  
  32. * المنعطف: 
  33.  
  34. – المغرب على وشك تحقيق اكتفائه الذاتي من الحليب ومشتقاته، حيث أكد تقرير صادر مكتب الصرف تراجع واردات المغرب من الحليب ومشتقاته بشكل كبير وغير متوقع، إذ انخفضت كمية الواردات بنسبة 40 في المائة وقيمتها بنسبة 65 في المائة في النصف الأول من السنة الحالية. وأضاف المصدر ذاته أن المغرب استورد 12 ألف و 891 طنا من الحليب بقيمة 289 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 22 ألف و 466 طنا بقيمة 743 مليون درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
  35. * الصحراء المغربية:
  36.  
  37. – ذكر موقع (أفريكانسايدر) الالكتروني، يوم الخميس الماضي، أن البنوك المغربية، التي تتميز بحضورها المتنامي بإفريقيا، تعتبر من بين الهيئات المالية الأكثر تميزا بالسوق الإفريقية. وأوضح الموقع أن البنوك الإفريقية ولا سيما المغربية منها، والتي كانت موجهة في السابق نحو السوق الوطنية، ما فتئت توسع أنشطتها عبر القارة، مبرزا أن هذه البنوك تهيمن حاليا على القطاع البنكي بالعديد من الدول الإفريقية، خاصة بمنطقة غرب إفريقيا.
  38. * لوماتان: 
  39.  
  40. – عدد الترشيحات المودعة برسم الانتخابات الجماعية لملء 31 ألف و503 مقعدا بلغ 130 ألف و 925 ترشيحا. واستنادا إلى هذا الرقم، فإن المرشحين اللامنتمين يمثلون ما مجموعه 94ر0 في المائة، أي حوالي 1232 مرشحا. وفي ما يخص الترشيحات التي تم إيداعها برسم الانتخابات الجهوية، فإن العدد الإجمالي للمقاعد المتبارى بشأنها يبلغ 678 مقعدا. وصل العدد الإجمالي للترشيحات لملء هذه المقاعد حوالي 7588 ترشيحا موزعا على 895 لائحة ، يمثل المرشحون اللامنتمون من ضمنها حوالي 39ر3 في المائة.
  41. – مثل الصحافيان الفرنسيان إيريك لوران وكاتريت غراسيي ، مساء الجمعة الماضي أمام قاضي التحقيق الذي وجه اليهما تهمة الابتزاز والمساومة ، ثم افرج عنهما مع الخضوع للمراقبة القضائية، وذلك عقب وضعهما رهن الحراسة النظرية لأزيد من ثلاثين ساعة بمقرات فرقة مكافحة الجرائم ضد الاشخاص، وذلك مباشرة بعد توقيفهما يوم الخميس الماضي.
  42. * ليكونوميست:
  43.  
  44. – الدولة مستعدة لإعطاء دفعة للاستثمار في سوق الطاقات المتجددة ، حيث صادق مجلس الحكومة ، يوم الخميس الماضي على مشروع قانون رقم 15-58 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة. ويقترح هذا المشروع رفع الحد الأدنى للقدرة المنشأة لمشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية انطلاقا من مصدر الطاقة المائية من 12 إلى 30 ميغاواط، كما ينص على إمكانية بيع فائض إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقات المتجددة للمنشآت المرتبطة بالشبكة الكهربائية الوطنية ذات الجهد العالي أو جد العالي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى إعلان مبدأ انفتاح السوق الكهربائية للجهد المنخفض والمنتجة من مصادر الطاقات المتجددة والذي يخضع تطبيق أحكامه المتعلق بالولوج والربط بالشبكة لشروط وكيفيات سيتم تحديدها بنص تنظيمي.
  45.  
  46. – الصندوق الجماعي لضمان الودائع ينوع مصادر تمويله، فحسب المنشور الصادر بالجريدة الرسمية ليوم 28 غشت الجاري فإنه يعدل ويتمم منشور بنك المغرب المتعلق بطرق تمويل وتدبير وتدخل الصندوق الذي يتعين عليه استثمار ما لا يقل عن 60 في المائة من مصادر تمويله في عمليات السيولة التي تضمنها الدولة.
  47.  
  48. * أوجوردوي لوماروك : 
  49.  
  50. – بلغ حجم القروض البنكية إلى غاية متم يوليوز الماضي حوالي 282ر770 مليار درهم، أي بارتفاع بلغ 174ر17 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وذلك الانتعاش الحاصل في قروض التجهيز وقروض الاستهلاك، ولاسيما القروض العقارية.
  51. – أكدت مجموعة (أكسفود بيزنس غروب)، أن المغرب بات يصنف من بين أكبر صانعي السيارات في إفريقيا .وأكدت المجموعة في أحدث دراسة لها تحت عنوان" صناعة السيارات المغربية تمر إلى السرعة القصوى" أن قطاع السيارات بالمملكة سيواصل تطوره وسيحافظ على اندفاعته وينتظر أن يسرع وتيرته مع افتتاح الشطر الثاني من المنطقة الحرة الأطلسية، المقرر في بداية السنة القادمة.
  52. * لوبينيون:
  53.  
  54. – تفيد إحصائيات المكتب الوطني للمطارات بأن أوروبا تحتل مركز الصدارة ضمن قائمة الوجهات الدولية والوطنية للمطارات المغربية باستحواذها على نسبة 94ر68 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري ، التي فاق حجمها الإجمالي في يوليوز الماضي 575ر1 مليون مسافر. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الوجهة شهدت على العموم إقبالا ملحوظا ، حيث بلغ عدد المسافرين الوافدين على المطارات المغربية من مختلف أنحاء أوروبا مليون و86 ألفا و305 مسافرين، أي بارتفاع بلغت نسبته 55ر10 في المائة مقارنة بما تم تحقيقه في الشهر ذاته من سنة 2014 (982 ألف و635 مسافر).
  55.  
  56. – تم مؤخرا تسليم هبة ملكية لزاوية سيدي أحمد أو موسى، وذلك بمناسبة إقامة الموسم الديني لهذا الولي الصالح دفين تازروالت (دائرة أنزي)، التابعة لإقليم تيزنيت. وأفاد بلاغ لعمالة الإقليم بأن بعثة ملكية برئاسة نائب الحاجب الملكي، السيد إبراهيم بنعيش، مرفوقة على الخصوص بعامل تيزنيت، سمير اليزيدي، ورئيس المجلس العلمي المحلي وعدد من الشخصيات أخرى، سلمت بهذه المناسبة هبة مالية لفائدة خزينة الضريح، ولحفظة القرآن الكريم. وتضمنت الهبة الملكية أيضا مساعدات أخرى عبارة عن محفظات وأدوات مدرسية لفائدة تلاميذ منحدرين من أسر معوزة بالعالم القروي، وكراسي متحركة لفائدة أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى مساعدات لبعض الأسر الفقيرة وأيتام.
  57. * ليبراسيون:
  58.  
  59. – في كل انتخابات، تطرح بإلحاح مسألة استعمال المال الحرام في الانتخابات. وتحوم العديد من الشكوك حول تمويل الحملة الانتخابية من قبل بعض المنتخبين من خلال صرف مبالغ مهمة .ولا تعد مسألة استعمال المال الحرام خلال الانتخابات سرا يخفى على أحد.
  60.  
  61. – أصدرت الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية قرارا يلزم الأحزاب المنخرطة في الانتخابات الجماعية والجهوية، التي ستجرى الجمعة المقبلة، باحترام عدد من الضوابط في ما يتعلق بمعالجتها المعطيات الشخصية للناخبين بغرض استعمالها في حملاتها الانتخابية. ونص قرار الهيئة على ضرورة موافقة الناخب على استعمال اسمه وبياناته وحقه في الولوج وتصحيح البيانات، وعدم استعمالها في غير الانتخابات، وعلى شروط توجيه رسائل إلكترونية انتخابية إلى الناخبين، مع ضرورة إعدام كل البيانات بعد انتهاء المسلسل الانتخابي بانتخاب مجلس المستشارين.
  62. * البيان:
  63.  
  64. – بعد مثول الصحافيين الفرنسيين إيريك لوران وكاتريت غراسيي ، مساء الجمعة الماضي أمام قاضي التحقيق الذي وجه اليهما تهمة "الابتزاز" و"المساومة" ، اعتبر محامي الجانب المغربي، إيريك دوبون، أن مثلولهما أمام القاضي يعتبر أقل ما يمكن فعله تجاه الضنينين نظرا لتوقيفهما في حالة تلبس، لكونهما هما من اتصل بالديوان الملكي وتلقيا الأموال ووقعا على عقد مقابل التخلي عن نشر كتاب يسيء للمغرب، مقابل تلقي مبلغ يصل إلى 3 ملايين أورو.
  65. – بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية، "المعقول " يبقى شعار الساعة. وأبرز الأمين العام للحزب، محمد نبيل بنعبد الله أن الحملة الانتخابية للحزب تتواصل على أساس طموحات كبرى، مؤكدا أن الحزب يعتزم الحصول ، خلال هذه الاستحقاقات، على نسبة مهمة من الأصوات في نحو 80 في المائة من التراب الوطني.
 
الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة