أش خاصك ألكازاوي…مدينة ذكية أمولاي

تراهن العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، على دخول قائمة 10 مدن ذكية بالعالم العربي في أفق عام 2020. وحسب المعطيات، فإن الدار البيضاء تسابق الزمن ...
أش خاصك ألكازاوي...مدينة ذكية أمولاي

تراهن العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، على دخول قائمة 10 مدن ذكية بالعالم العربي في أفق عام 2020. وحسب المعطيات، فإن الدار البيضاء تسابق الزمن لكسب هذا الرهان، حيث شرعت مجموعات عالمية في تجهيز العاصمة الاقتصادية بنظم تكنولوجية متقدمة لجعلها مدينة ذكية.
وتنافس الدار البيضاء عواصم عربية أغلبها في بلدان الخليج.
فأول المشاريع، يتجلى في إطلاق أول “قرية ذكية” بالمنصة التقنية “كازانيير شور”casa nearshore شهر شتنبر المقبل، وذلك في أول خطوة عملية لتحويل الدار البيضاء لمدينة ذكية.
وحسب المعطيات التي يتوفر عليها التقني (موقع إخباري مغربي متخصص في تكنولوجيا المعلومات)، فقد استطاعت المجموعة الأميركية IBM كسب ثقة المسؤولين، حيث رست الصفقة عليها لتجهيز القرية الذكية، بعدما كانت المنافسة بينها وبين هواوي huawei الصينية وإريكسون ericsson السويدية.
ودائما في إطار المدينة الذكية، شرعت مؤسسة ألمانية في تحويل قرى الدار البيضاء إلى دواوير ذكية e-douar.
وتعمل المؤسسة الألمانية على تجهيز هذه القرى بنظم ذكية، وذلك بهدف تسهيل ولوج ساكنتها لمجموعة من الخدمات.
كما تستعد مدينة الدار البيضاء لإطلاق “دليل ذكي” أو “متحف ذكي” يمكن البيضاويين والسياح الأجانب من التعرف على تاريخ مجموعة من المنشآت المتواجدة بالمدينة، خاصة التاريخية، في إطار تحويل العاصمة الاقتصادية لمدينة ذكية smart city.
وحسب المعطيات التي يتوفر عليها “التقني” (موقع إخباري مغربي متخصص في تكنولوجيا المعلومات)، فإن الدليل الذكي أو “المتحف الذكي” يسمح للسياح وكذا البيضاويين من التوفر على الكم الكافي من المعطيات الخاصة بعديد الأماكن، عبر هواتفهم الذكية.
هذا وتعمل المجموعة الأميركية مايكروسوفت Microsoft على تجهيز العاصمة الاقتصادية بنظم ذكية لإدارة المعطيات والبيانات، وذلك بهدف رسم خريطة دقيقة لواقع المدينة.
وتعمل مايكروسوفت على إطلاق مبادرتها المدينة المستقبلية citynext في مدينة الدار البيضاء، حيث تضع المجموعة الأميركية مؤشرات تتعلق بالأمن والنظافة…
وستساهم شبكات الجيل الرابع 4G التي تم إطلاقها أخيرا، في إعطاء دفعة قوية لهذه المشاريع، حيث تعتبر هذه الشبكات الشريان الحيوية لنظام المدن الذكية.
وكانت المجموعة الصينية هواوي قد أبدت استعدادها لإطلاق خدمات المدن الذكية بالمغرب، بما في ذلك الحكومة الإلكترونية e-gov والمدينة الذكية smart city، والتعليم الذكي e-education والسياحة الذكية والنقل الذكي e-transport.

 

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة