دراسة: أكثر من 16 في المئة من النساء المغربيات عاطلات عن العمل

ذكرت يومية "أخبار اليوم"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن دراسة حديثة لصندوق النقد العربي والبنك الدولي، أكدت بأن أكثر من 16 في المئة من النساء المغربيات عاطلات عن...
دراسة: أكثر من 16 في المئة من النساء المغربيات عاطلات عن العمل
  1. ذكرت يومية "أخبار اليوم"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن دراسة حديثة لصندوق النقد العربي والبنك الدولي، أكدت بأن أكثر من 16 في المئة من النساء المغربيات عاطلات عن العمل.
  1. وأضافت اليومية، بأن الدراسة التي صدرت هذا الأسبوع، كشفت أن نسبة البطالة خلال السنوات العشرة الأخيرة ارتفعت في صفوف النساء المغربيات البالغات من العمر 15 إلى 24 سنة، إذ انتقلت من نسبة 15.9 في المئة سنة 2003 إلى حوالي 17 في المئة سنة 2013… هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء..
  2.  
  3. * أخبار اليوم: 
  4.  
  5. – الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر يدعو إلى التعامل مع الخروقات الانتخابية بصرامة. حيث انتهز لشكر فرصة تقديم برنامج حزبه للانتخابات الجماعية والجهوية، للعودة إلى نتائج الغرف المهنية التي لم يحصل فيها حزب الوردة سوى على نتائج متواضعة.
  6.  
  7. واعتبر أن هذه المحطة الانتخابية "أكدت بالملموس والواضح أن بلادنا لم يسبق لها أن عرفت متاجرة وفسادا في الانتخابات كما يتم اليوم وتشرف عليه هذه الحكومة"، داعيا السلطات إلى التعامل مع هذه الخروقات الانتخابية بصرامة.
  8. – دراسة: أكثر من 16 في المئة من النساء المغربيات عاطلات عن العمل. فقد كشفت دراسة حديثة لصندوق النقد العربي والبنك الدولي، صدرت هذا الأسبوع، أن نسبة البطالة خلال السنوات العشرة الأخيرة ارتفعت في صفوف النساء المغربيات البالغات من العمر 15 إلى 24 سنة، إذ انتقلت من نسبة 15.9 في المئة سنة 2003 إلى حوالي 17 في المئة سنة 2013.
  9. * الصباح: 
  10.  
  11. – تسلم محمد حصاد، وزير الداخلية، منشورا صادرا عن رئاسة الحكومة تذكر من خلاله بالجرائم الانتخابية للموظفين وعقوباتها، مشددة على ضرورة منع الموظفين العموميين أو مأموري الإدارة أو الجماعة الترابية، خلال الحملة الانتخابية، أثناء مزاولتهم عملهم، من توزيع منشورات المترشحين، أو برامجهم و غيرها، وهي الجريمة التي تصل عقوبتها إلى الحبس من سنتين إلى خمس سنوات وغرامة من 50 ألف درهم إلى 100 ألف درهم.
  12. – ممثلو أحزاب سياسية عبروا عن تخوفهم من أن تساهم خارطة مكاتب التصويت في تدني المشاركة في الانتخابات الجماعية المرتقبة في 4 شتنبر المقبل، خاصة بالدار البيضاء. وكشفت مصادر حزبية أن مواقع المكاتب كما حددتها الداخلية مسبقا، متباعدة، خاصة في مقاطعات النواصر ومديونة والبرنوصي والحي الحسني، إذ تصل المسافة بين مكتب وآخر إلى خمسة كيلومترات.
  13. * العلم: 
  14.  
  15. – ما يقارب 20 هيأة مدنية تحذر من مغبة استعمال الدين في الانتخابات، حيث أطلقت أزيد من 16 هيئة مدنية نداء على بعد أسابيع من موعد الانتخابات الجماعية تدعو فيه المواطنين وخاصة الشباب للتسجيل في اللوائح الانتخابية وتدعو السلطات العمومية لتسهيل مأمورية الراغبين في ذلك، خاصة في البوادي والمناطق الصعبة الولوج.
  16.  
  17. وتحمل هذه الهيئات المدنية المؤسسات الحكومية كامل المسؤولية في ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة مع كل اليقظة الضرورية في مواجهة المفسدين ومستعملي المال الحرام.
  18. * الأحداث المغربية: 
  19.  
  20. – وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن تلقي شكايات المهاجرين غرضه تقديم أحسن الخدمات والرفع من أداء القنصليات؛ مضيفا أن الخط الأخضر الدولي الموجه لتلقي شكايات أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج يعد آلية للتواصل المباشر والمستمر مع مغاربة المهجر ولمعرفة المشاكل التي يصادفونها من أجل حلها.
  21. – النصاب القانوني يؤجل انتخاب رؤساء غرف مهنية بجهتي طنجة والرباط. كما علمت الجريدة في اتصال مع عدد من مترشحي رئاسة غرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت، أنه تم تأجيل انتخاب أعضاء المكتب المزمع عقده أول أمس الإثنين بمدينة الرشيدية في الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للغرفة، وقد حضر 16 عضوا من أصل 28 ، وبذلك لم يكتمل النصاب المحدد في ثلثي الأعضاء أي 19 فردا.
  22. * الحركة: 
  23.  
  24. – توقيع برنامج تعاون بين المغرب ومصر لحماية البيئة والتنمية المستدامة. حيث وقعت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، وخالد حنفي، وزير البيئة المصري، برنامجا للتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة للعامين الجاري والمقبل، في القاهرة مؤخرا.
  25.  
  26. جاء ذلك على هامش أعمال الدورة ال 15 لمؤتمر الوزراء الأفارقة للبيئة، التي تتواصل في القاهرة إلى مساء الجمعة، وفي إطار تنفيذ اتفاق التعاون في مجال البيئة الموقع بين البلدين.
  27. * الاتحاد الاشتراكي: 
  28.  
  29. – الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول "نتوجه إلى الدولة لبذل مجهود للقضاء على الفساد الانتخابي مثلما تصدت للإرهاب وفككت خلايا نائمة"؛ معتبرا، في لقاء صحفي خصص لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج الحزب في الانتخابات، أنه "لا فرق بين الإرهابيين الذين يهددون أمن وسلامة المواطنين وبين أباطرة الانتخابات الذين يفسدون المشهد السياسي والحياة اليومية للمواطنين".
  30.  
  31. وأكد لشكر أن انتخابات 2015، الأولى من نوعها في ظل الدستور الجديد، تعد "مناسبة لاستعادة المبادرة في الدفاع عن النزاهة وعن الشفافية وعن سلامة العملية الانتخابية".
  32. – المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو المجلس الأعلى للحسابات للتحقيق في مبلغ مليار و700 مليون المخصصة لتنظم انتخابات المأجورين.
  33.  
  34. فقد اتهمت المنظمة الديمقراطية للشغل وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بحصولها من الصندوق الأسود لرئيس الحكومة على مليار و700 مليون من أجل تنظيم انتخابات المأجورين، ولم يصرف منها سنتيم واحد إبان فترة الانتخابات. ودعت المجلس الأعلى للحسابات إلى استعمال آلياته الدستورية من أجل التحقيق في مجال صرف هذا المبلغ من الصندوق الأسود لرئيس الحكومة الذي تم تخصيصه لتنظيم انتخابات المأجورين.
  35. * المنعطف: 
  36.  
  37. – أمينة سبيل، عضو الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية، تقول إن "الأحزاب السياسية مطالبة بالدفع بالنساء للانخراط في تدبير الشأن العام"، مؤكدة على ضرورة اعتماد مبدأ المساواة والمناصفة كآلية لتصحيح أوضاع الميز الذي تعاني منه النساء لأسباب اجتماعية وثقافية واقتصادية خاصة المرأة القروية. (حوار).
  38.  
  39. * التجديد: 
  40.  
  41. – صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار يقول: "نحترم المحل الذي نحن فيه ونلتزم بعقد تحالفات مع أحزاب الأغلبية الحكومية خلال الانتخابات المحلية والجهوية". وأضاف مزوار في ندوة نظمها الحزب بالرباط لتقديم برنامجه الانتخابي "نحترم أخلاقيات الأغلبية المتمثلة في الميثاق الأخلاقي الذي وقعنا عليه قبل الدخول للحكومة"، مشيرا إلى أن هناك عمودا فقريا سنحترمه خلال الاستحقاقات الانتخابية القادمة. كما أكد أن منطق البناء في الأغلبية سيستمر في التحالف الحكومي إلى غاية انتهاء الولاية سنة 2016.
  42. – انتخابات 4 شتنبر.. الجمعة نهاية إيداع الترشيحات والسبت بداية الحملة.. حيث من المقرر أن تنطلق يوم السبت 22 غشت الجاري الحملة الانتخابية لانتخاب أعضاء المجالس الجماعية والجهوية المقرر إجراؤها يوم الجمعة 4 شتنبر 2015 ، وستنتهي يوما واحدا قبل الاقتراع، في حين سينتهي الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات التسجيل الجديدة من طرف الأشخاص غير المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة منتصف ليلة الأربعاء 19 غشت 2015 ، وتنتهي فترة إيداع الترشيحات يوم الجمعة 21 غشت 2015 ، وذلك بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية.
  43.  
  44. وحسب مصادر إعلامية، تعتزم وزارة الداخلية توزيع 16 ألف هاتف ذكي من أجل تتبع وإرسال نتائج الاقتراع في الانتخابات الجماعية والجهوية سيتم توزيعها على 39180 مكتب اقتراع، وستزود بتطبيق خاص بالانتخابات، من أجل تقليص مدة الإعلان عن نتائج الانتخابات على الصعيد الوطني.
  45.  
  46. * المساء: 
  47.  
  48. – وزارة الداخلية تسحب البساط من وكلاء لوائح راهنوا على أصحاب السوابق، حيث وجهت الوزارة صفعة قوية إلى عدد من أصحاب السوابق الانتخابية بمدينة سلا بعد أن سحب بعضهم اللوائح التي تقدموا بها طوعا، فيما تم إسقاط آخرين من طرف عدد من الأسماء التي راهنت على توظيفهم كأرانب انتخابية.
  49.  
  50. وأفادت مصادر مطلعة أن عددا ممن صدرت في حقهم قرارات عزل، في وقت سابق، بناء على تقارير المفتشية العامة لوزارة الداخلية، كانوا يراهنون على العودة بقوة في الانتخابات الجماعية مستفيدين من ضعف الإقبال على الترشح، وحاجة عدد من المتنافسين إلى "شناقة" قادرين على ضخ الأصوات في بعض المقاطعات قبل أن يسقط هؤلاء واحدا تلو الآخر.
  51.  
  52. * الصحراء المغربية: 
  53.  
  54. – صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، يعلن عن تخصيص 12 مليون درهم لتمويل الحملة الانتخابية، منها 6 ملايين و 450 ألف درهم دعم من الدولة، ستخصص لتغطية الحاجيات الأساسية للمرشحين، على رأسها المطبوعات، إلى جانب المساهمة النسبية في مصاريف التنقل خصوصا في الجماعات والأقاليم التي لها مساحة شاسعة، وبعض المصاريف الأخرى المرتبطة بالحملات الدعائية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن بعض مرشحي الحزب سيتحملون عبء الحملة الانتخابية من مالهم الخاص.
  55. * بيان اليوم: 
  56.  
  57. – تحطم طائرة من نوع ميراج "إف 1" ذات محرك واحد تابعة للقوات الجوية الملكية على بعد 6 كلم جنوب قاعدة سيدي سليمان، حيث أفاد بلاغ لمصلحة الصحافة بالمفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية بأن طائرة من نوع ميراج "إف 1" ذات محرك واحد، تابعة للقوات الجوية الملكية، تحطمت أول أمس الإثنين على بعد 6 كلم جنوب القاعدة الجوية لسيدي سليمان.
  58.  
  59. وأوضح البلاغ أن الطائرة التي كانت تستعد للهبوط، لدى عودتها من مهمة تدريب، اصطدمت بسرب طيور من الحجم الكبير أدى إلى توقف محركها، مشيرا إلى أن الربان الذي تمكن من القفز، لم يصب بأي أذى. وأضاف المصدر ذاته أن الحادث وقع بمنطقة غير مأهولة، ولا يوجد بها أي تجمع سكني.
  60.  
  61. – أزيد من مليون و340 ألف مسافر عبروا مضيق جبل طارق، منذ انطلاق عملية العبور 2015 بإسبانيا يوم 15 يونيو الماضي، بحسب إحصائيات إسبانية رسمية. وأوضحت المديرية العامة للوقاية المدنية الإسبانية في معطيات، عممتها أول أمس الاثنين، أن عدد المسافرين الذين عبروا مضيق جبل طارق انطلاقا من مختلف موانئ الأندلس صوب المملكة، ارتفع بنسبة 7ر8 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من 2014 .
  62.  
  63. وأضاف المصدر ذاته أن عدد السيارات والعربات التي تم شحنها انطلاقا من الموانئ الإسبانية في اتجاه المغرب بلغ، خلال الفترة ذاتها، 310 آلاف و13 وحدة، أي بزيادة نسبتها 9ر3 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية.
  64. * رسالة الأمة: 
  65.  
  66. – دراسة تكشف عن ارتفاع في معدلات البطالة وسط الشباب، إذ كشفت دراسة لصندوق النقد العربي النقاب عن أرقام صادمة حول واقع البطالة في المغرب، خصوصا وسط الشباب، حيث قدرت معدلات البطالة ببلادنا إلى غاية سنة 2013 ب 2ر9 في المائة، مما يعني أن مخططات الحكومة ما تزال عاجزة عن القضاء على الظاهرة.
  67.  
  68. وأكدت الدراسة الصادرة تحت عنوان "بطالة الشباب في الدول العربية" أن البطالة لدى الشباب المغربي من الفئة العمرية 15 سنة إلى 24 سنة، ارتفعت من 9ر16 بالمائة سنة 2003 إلى 5ر18 في المائة سنة 2013، كما شهدت البطالة في صفوف الإناث من نفس الفئة العمرية ارتفاعا بنقطة واحدة خلال العشر سنوات، حيث انتقلت من نسبة 9ر15 في المائة سنة 2003 إلى 9ر16 في المائة سنة 2013.
  69.  
  70. – المغرب الأغلى معيشة مغاربيا والقدرة الشرائية للمواطن هي الأضعف، حيث صنف موقع "نومبيو" الأمريكي المغرب في المرتبة 113 عالميا في مؤشر يقيس مستويات غلاء المعيشة في 125 دولة بمستوى المعيشة بمدينة نيويورك الأمريكية، متقدما بفارق كبير عن تونس والجزائر اللذين وضعهما التقرير في خانة الدول المغاربية والعربية الأقل غلاء في الأسعار، بينما احتل المغرب المرتبة 41 عالميا في ترتيب الدول من حيث ضعف القدرة الشرائية للمواطنين متقدما على كل من تونس والجزائر ومصر.
  71. * لوماتان: 
  72.  
  73. – وزيرا الداخلية الفرنسي برنارد كازنوف والمغربي محمد حصاد أعربا عن ارتياحهما لتوقيف مواطن فرنسي-مغربي، يوم 15 غشت الجاري بمراكش، للاشتباه في مشاركته في عملية سطو مسلح ارتكبت بكان سنة 2013 ، مؤكدين أن عملية التوقيف هاته تجسد جودة التعاون الأمني الفرنسي- المغربي في إطار تعزيز الشراكة بين البلدين في المجال الأمني؛ حسب ما ذكره بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية الفرنسية والمغربية، أول أمس الاثنين.
  74. – حزب التجمع الوطني للأحرار قدم الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي. استعادة ثقة المواطن، وإرساء شروط عيش كريم بالنسبة للمواطنين، وتحقيق التنمية الاقتصادية، هي المحاور الثلاثة التي ترتكز عليها الأرضية الانتخابية لحزب الحمامة، الذي يضم ما بين 70 إلى 80 دائرة.
  75. * لوبنيون: 
  76.  
  77. – المدير العام لمرصد الدراسات الجيو- سياسية بباريس، شارل سان برو قال، أمس الثلاثاء، إن "المفوضية الأوروبية مطالبة بتقديم توضيحات بشأن تحويل المساعدات الإنسانية التي تمنحها لساكنة تندوف". وأوضح الخبير الفرنسي أن "نظام الاختلاس الممنهج المذكور ليس بخاف على الهيئات الدولية، لاسيما الاتحاد الأوروبي الذي يعد من بين المانحين الرئيسيين".
  78. * أوجوردوي لوماوك: 
  79.  
  80. – توافد مكثف للمغاربة المقيمين بالخارج.. فقد عبر مليون و340 ألفا و380 شخصا مضيق جبل طارق، منذ انطلاق عملية العبور 2015 بإسبانيا يوم 15 يونيو الماضي، بحسب إحصائيات إسبانية رسمية. وأوضحت المديرية العامة للوقاية المدنية الإسبانية في معطيات، عممتها أول أمس الاثنين، أن عدد المسافرين الذين عبروا مضيق جبل طارق انطلاقا من مختلف موانئ الأندلس صوب المملكة، ارتفع بنسبة 8,7 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من 2014.
  81. – رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يقول إن نسبة المشاركة في الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة، المرتقبة يوم 4 شتنبر، ستكون أعلى من 2009 وستتخطى نسبة 55 في المئة. وبخصوص الترحال السياسي صرح مزوار "لا أطلب من أحد أن يبقى أو أن يعود، إلا إذا كان هذا الشخص يشعر أنه تعرض للغبن في الحزب أو يريد الرحيل لأسباب تنظيمية".
  82. * ليبراسيون: 
  83.  
  84. – احتضن مقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب مؤخرا اجتماعا خصص لإطلاق أنشطة لجنة "النقل واللوجيستيك" التابعة لمجموعة الدفع الاقتصادي الإيفوارية المغربية ، التي أحدثها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الحسن واتارا، بكوت ديفوار في يونيو 2015.
  85.  
  86. وأبرز ممثل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، في كلمة بالمناسبة، الطابع الاستراتيجي لمجموعة الدفع الاقتصادي الإيفوارية المغربية وأهمية القيام على التراب الإيفواري بإجراءات ملموسة وشاملة في إطار الرؤية الشمولية لجلالة الملك محمد السادس.
  87. – دعا الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، إلى وضع حد للارتشاء الانتخابي. وأشار لشكر إلى أن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة تشكل مرحلة أساسية تهم المغاربة والمشروع المجتمعي ولاسيما الحكامة المحلية من أجل التنمية. كما أوضح أن تاريخ إجراء الاستحقاقات الانتخابية المقبلة غير مناسب لكونها تتزامن، للأسف، مع فترة العطلة الصيفية.
  88. * البيان: 
  89.  
  90. – الاقتصاد الوطني شهد خلال العقد الأخير إصلاحات هيكلية هامة، حيث أفادت دراسة لمديرية التوقعات والدراسات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية أن الاقتصاد المغربي عرف باستمرار تحولات هيكلية ، حيث أصبح النمو مستداما وأقل تقلبا .
  91.  
  92. ومن بين الأحداث المهمة التي ميزت هذه الفترة نجد نمو القطاع الثالث (غير الفلاحي)، والذي شكل نحو 60 في المائة من القيمة المضافة الإجمالية سنة 2014 ، مقابل 52 في المائة كمعدل متوسط خلال ثمانينات القرن الماضي.
  93.  
  94. – الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة.. ظهور بعض الممارسات المشينة في بعض الدوائر.. حيث برزت إلى العلن بعض "الظواهر الانتخابية" التي ترى النور خلال فترة الحملات الانتخابية وتختفي عشية الإعلان عن النتائج .
  95.  
  96. ويقترح هؤلاء "السماسرة" خدماتهم على وكلاء اللوائح موهمين إياهم أنه بمقدورهم أن يجلبوا لهم قدرا معينا من الأصوات
الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة