هذه هي اسباب الشعور بالتعب من أقل مجهود

يحتاج أي نشاط إنساني إلى مجهود، لكن في أحيان كثيرة يفاجأ الإنسان من شعوره بالتعبّ من دون بذل مجهود كبير. ولكن ما هي أسباب التعب من أقل مجهود؟....
هذه هي اسباب الشعور بالتعب من أقل مجهود

يحتاج أي نشاط إنساني إلى مجهود، لكن في أحيان كثيرة يفاجأ الإنسان من شعوره بالتعبّ من دون بذل مجهود كبير. ولكن ما هي أسباب التعب من أقل مجهود؟.

التعب… هل هو حالة طبيعية دائماً؟

– عدم النوم لفترة كافية يؤثر في تركيزكم وصحتكم، فالبالغون في حاجة إلى ٧ أو ٨ ساعات من النوم يومياً.

– انقطاع التنفس أثناء النوم قد يؤدي إلى استيقاظ المريض خلال الليل من دون علمه بالمشكلة، وفي حين يعتقد أنه نال قسطاً كافياً من النوم لا يكون ذلك صحيحاً. والحل لهذه المشكلة يكون بخفض الوزن إذا كان الشخص يعاني من البدانة والتوقف عن التدخين.

– يؤدي الجوع إلى الإرهاق، كما يؤدي تناول الطعام بطريقة غير منتظمة إلى التعب أيضاً لا بدّ من تناول غذاء متوازناً لمنع انخفاض مستوى السكر في الدم ما يسبّب الشعور بالإرهاق. من الضروري المواظبة على تناول وجبة الإفطار والحرص على أن تحتوي كل الوجبات على البروتينات والسكريات المركبة، إلى جانب توزع الوجبات على مدار اليوم في مواعيد منتظمة.

– تعتبر الأنيميا أحد أهم أسباب الإرهاق خصوصاً لدى الإناث، فنزول الدم مع الدورة الشهرية قد يسبب أنيميا نقص الحديد وعدم وجود ما يكفي لنقل الأكسجين إلى باقي خلايا الجسم. وتعالج الأنيميا بتناول الأطعمة الغنيّة بمركبات الحديد مثل اللحوم والكبد والبقوليات بالإضافة إلى الأدوية.

هل تشعر بالتعب لكن لا تدرك ما هو السبب؟

– لا يقتصر تأثير مرض الإكتئاب على النواحي النفسية فقط ولكنه يسبب العديد من الأعراض البدنية كذلك مثل الإرهاق والصداع ونقص الشهية. والحل هو في التوجه إلى الطبيب إذا استمرت تلك الأعراض لعدة أسابيع دون تحسن، إذ يستجيب المرض جيداً للعلاج النفسي والأدوية المضادة للاكتئاب.

– تتحكم الغدة الدرقية بالتمثيل الغذائي داخل الجسم، أي السرعة التي يحوّل فيها الجسم الغذاء إلى طاقة. عندما ينخفض نشاط هذه الغدة تقل سرعة التمثيل الغذائي ويزداد الوزن والشعور بالإرهاق. في هذه الحالة على المريض أن يخضع لفحص دم، فإذا أثبت التحليل انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية، فإن تناول هرمونات تعويضية على صورة أقراص يساهم في تحسين الأعراض.

– يساعد الكافيين على تحسين التركيز ويمدّ الجسم بالنشاط عند تناوله بكميات معتدلة، غير أن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى زيادة خفقات القلب وارتفاع ضغط الدم. وقد أثبتت بعض البحوث أن تناول كميات كبيرة من الكافيين تسبب الإرهاق بالفعل لدى العديد من الناس.

– في أحيان كثيرة يكون الإرهاق والتعب العارض الوحيد الذي يدلّ إلى عدوى المسالك البولية.

– يعاني مرضى السكري من بقاء مستويات مرتفعة من الغلوكوز في الدم بدلاً من إدخالها لخلايا الجسم لتتحول إلى طاقة، أي أن الجسم يستنفذ طاقته مهما تناول من غذاء. إذا كنتم تعانون من إرهاق مستمر غير واضح من الضروري إجراء تحليل سكر الدم.

١٤ سببًا للتعب والنعاس وطرق محاربتهما

– إن الإرهاق قد يكون علامة على أن الجسد يعاني من الجفاف، فالجسم يحتاج إلى السوائل طيلة الوقت ومن الضروري شرب كمية كافية من المياه.

– عندما ينهككم التعب خلال القيام بالنشاطات اليومية العادية فقد يكون هذا علامة على أن القلب لا يقوم بمهمته كما ينبغي، فإذا لاحظتم صعوبة في إتمام الأنشطة التي كنتم تقومون بها بصورة أسهل في الماضي، من الضروري استشارة الطبيب.

– العمل خلال الليل أو السفر واختلاف الوقت بين بلد وآخر.

– إذا كنتم تعانون من الإرهاق لفترة تزيد على الستة أشهر بشكل يؤثر على قيامكم بنشاطاتكم اليومية فإن متلازمة آلام العضلات قد تكون سبباً محتملاً.

الفئات
اسبيد أكورا

ذات صلة