الدورة 15 للمهرجان الوطني لأحيدوس تعرف مشاركة 36 فرقة وتكريم شيوخ هذا الفن العريق

تنظم وزارة الثقافة وجمعية "ثايمات" لفنون الأطلس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتعاون مع الجماعة القروية لعين اللوح الدورة ...
الدورة 15 للمهرجان الوطني لأحيدوس تعرف مشاركة 36 فرقة وتكريم شيوخ هذا الفن العريق

تنظم وزارة الثقافة وجمعية "ثايمات" لفنون الأطلس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتعاون مع الجماعة القروية لعين اللوح الدورة 15  للمهرجان الوطني لأحيدوس وذلك أيام 8 و9 و10 غشت الجاري بالجماعة القروية عين اللوح إقليم إفران.

  ويعتبر المهرجان الوطني لأحيدوس، مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشراً عميق الدلالة يؤكد حرص الوزارة على تخليد هذا التراث الأمازيغي والتعريف به للأجيال الصاعدة و تشجيع رواده وتكريم شيوخه.

كما يعتبر المهرجان مناسبة سنوية لإلتقاء الفنانين والشعراء والباحثين رغبة في التعريف بهذا النمط الغنائي التراثي الذي يربط الماضي بالحاضر في ملاحم تجسد الثقافة المغربية بمختلف تعبيراتها وأشكالها، و كمكون تراثي لامادي يمتزج في نشاطاته عبق التاريخ بحركات الرقص والغناء في أوعية إيقاعية متجانسة.

   كما يعرف برنامج هذه السنة، حسب بلاغ توصل موقعنا بنسخة منه، تقديم  العروض الفنية لـ 36 فرقة تم اختيارها خلال التصفيات التي نظمت يومي 23 و 24 ماي 2015 بالمركز الثقافي محمد المنوني، والتي شهدت مشاركة أزيد من81  فرقة مثلت 14 إقليما، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الأنشطة الفنية والأدبية الموازية وكذا تكريم شيوخ فن أحيدوس.

    وتفتتح دورة المهرجان باحتفاء وزارة الثقافة بشيوخ فن أحيدوس وبقراءات شعرية يلقيها مجموعة من الشعراء وسهرات فنية لمجموعة من الفرق الفنية وفق البرنامج رفقته.

   وتتواصل ليالي المهرجان على مدى ثلاثة أيام بإحياء سهرات فنية تشارك فيها عدة فرق، تنطلق ابتداء من الثامنة مساء تمثل مختلف أقاليم المملكة.

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة