الحكومة تفصل التكوين عن التوظيف في قطاع التعليم

ذكرت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن قرار الحكومة بفصل التكوين عن التوظيف بالنسبة لمراكز التكوين الجهوية للتربية، لقي ردود فعل غاضبة من طرف فعاليات نقابية....
الحكومة تفصل التكوين عن التوظيف في قطاع التعليم

ذكرت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن قرار الحكومة بفصل التكوين عن التوظيف بالنسبة لمراكز التكوين الجهوية للتربية، لقي ردود فعل غاضبة من طرف فعاليات نقابية.

وأضافت اليومية، بأن فعاليات نقابية، حذرت من تداعياته الكارثية على القطاع، ونبهت مصادر الجريدة، إلى أن إلزام خريجي هذه المراكز باجتياز المباراة من أجل التوظيف يعد "هدية مباشرة وسخية" من طرف رئيس الحكومة للقطاع الخاص في إطار سعي محموم لتقليص المناصب المالية بالتعليم.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء..

 

* أخبار اليوم.:

 

– صراع صامت بين المعارضة والأغلبية حول تقرير لجنة استطلاعية حول مديرية الأدوية.. فعلى هامش الاستعدادات الجارية لخوض الانتخابات الجماعية والجهوية تدور بمجلسي النواب، بين الأغلبية والمعارضة، معركة صامتة حول عرض مشروع تقرير المهمة الاستطلاعية للجنة القطاعات الاجتماعية إلى مديرية الأدوية والصيادلة على جلسة عامة بالغرفة الأولى.

وحسب مصادر عليمة، فقد رفضت المعارضة هذا الأمر وذلك بسبب فقرات جاءت في مشروع التقرير تتعلق بخروقات بخصوص تحديد أسعار الأدوية و"إحراق الأرشيف" خلال الفترة الانتقالية التي غادرت فيها حكومة عباس الفاسي وحلت محلها حكومة عبد الإله ابن كيران.* المساء.:

– الحكومة تفصل التكوين عن التوظيف في قطاع التعليم.. فقد لقي قرار الحكومة بفصل التكوين عن التوظيف بالنسبة لمراكز التكوين الجهوية للتربية ردود فعل غاضبة من طرف فعاليات نقابية، حذرت من تداعياته الكارثية على القطاع.

ونبهت المصادر ذاتها إلى أن إلزام خريجي هذه المراكز باجتياز المباراة من أجل التوظيف يعد "هدية مباشرة وسخية" من طرف رئيس الحكومة للقطاع الخاص في إطار سعي محموم لتقليص المناصب المالية بالتعليم.* الحركة.:

– المركز البولوني للأبحاث في العلاقات الدولية يؤكد: منح الحكم الذاتي للصحراء المغربية الحل الأكثر واقعية. فقد أكد مركز الأبحاث البولوني للعلاقات الدولية (التينك تانك) الذي يوجد مقره بوارسو أن منح الصحراء حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية هو الطريق الأكثر واقعية للخروج من المأزق الحالي.

* الأحداث المغربية.:

– مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية: "عدوى" الترحال الانتخابي تجتاح أحزاب الأغلبية والمعارضة.. فمن الحركة الشعبية إلى التجمع الوطني للأحرار داخل الأغلبية، التي يقودها العدالة والتنمية الذي لم ينج بدوره من ترحال بعض أعضائه نحو أحزاب أخرى، ومن حزب الاستقلال إلى الاتحاد الدستوري في أوساط المعارضة، ومن الاستقلال إلى العدالة والتنمية ومن الاتحاد الاشتراكي إلى حزب "الحمامة".. الترحال الحزبي ينتقل إلى السرعة القصوى، مخلفا وراءه نزيفا بجسد عدد من الأحزاب.

* العلم.:

– وزارة التربية الوطنية تشتت الأسر.. تنديدا بقرار وزارة التربية الوطنية القاضي بحرمانهم من الاستجابة لطلبات التحاق الأزواج ببعضهم، نفذ عدد من الأساتذة أصحاب الطلبات المزدوجة المتضررين من الحركة الانتقالية الوطنية لموسم 2014 /2015 وقفة احتجاجية أمس الاثنين 27 يوليوز أمام مقر الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية. لقد وجد الأساتذة المتضررون أنفسهم بعد صدور نتائج الحركة مشتتين جراء استجابة الوزارة للزوج أو العكس، وهو ما نتج عنه تشتت الأسر بفعل أخطاء إدارية رغم تقدمهم بطعون لدى الوزارة التي لم تكلف نفسها عناء الاستماع إليهم ووضع حد لمعاناتهم.* بيان اليوم.:

– الأغلبية تؤكد على تماسك مكونات الحكومة.. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن "الأغلبية الحكومية متماسكة ومنسجمة وموحدة برصيد غني يفتخر به، أغلبية تجاوبت مع انتظارات المواطنين" قائلا إن استمرار أحزاب الأغلبية هو الالتزام والجدية"؛ والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يعتبر أنه "بالرغم من اتخاذ قرارات مؤلمة فإن المغاربة يعترفون اليوم بما حققته الحكومة من إصلاحات عميقة".

* رسالة الأمة:

– حكومة ابن كيران تغرق البلاد في الديون وترهن الأجيال الحالية والقادمة بالسداد.. فقد توقعت الحكومة على لسان وزيرها في الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أن يبلغ دين الخزينة بشقيه الداخلي والخارجي عند متم السنة الجارية (2015) 628.5 مليار درهم مقابل 568.6 مليار درهم، عند نهاية السنة الماضية (2014) و554.3 مليار درهم سنة 2013. جاء ذلك في عرض قدمه الوزير صباح أمس خلال اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية حول تنفيذ الستة أشهر الأولى من قانون المالية 2015 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية للسنة الموالية".* التجديد.:

– الحكومة تتوصل ب 40 ألف طلب للاستفادة من الدعم المخصص للأرامل.. فقد بلغ عدد الطلبات التي تقدمت بها النساء الأرامل من أجل الاستفادة من الدعم المخصص لهذه الفئة من النساء 40 ألف طلب، حسب ما كشف عنه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال افتتاح الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية يوم السبت الماضي. وأوضح ابن كيران أن المعنيات سيستفدن قريبا من الدعم المالي المخصص لهن عن كل طفل، فيما ستعتمد الحكومة قريبا دعما آخر سيتم تخصيصه للأشخاص في حالة إعاقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– الحكومة تلغي التوظيف المباشر لخريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.. لن يستفيد خريجو المراكز الجهوية لمهن التربة والتكوين من التوظيف المباشر، ذلك أن شهادة التأهيل التربوي التي يتحصل عليها الطالب/الأستاذ نهاية سنة التأهيل والتكوين، ستتيح له فقط المشاركة في مباريات توظيف الأساتذة، وذلك حسب الحاجيات وعدد المناصب المالية.

* الصحراء المغربية:

– "الأحزاب الصغيرة" تستيقظ للالتحاق بسباق الانتخابات.. حيث يأمل أكثر من 28 حزبا صغيرا الوصول إلى تغطية أكثر من 50 في المئة من الدوائر الانتخابية، بينما أعلنت أحزاب أخرى، ممثلة بمجلسي البرلمان، عن تغطية جميع الدوائر الانتخابية.

زهور الشقاقي، الأمينة العامة لحزب المجتمع الديمقراطي، عللت عجز الأحزاب الصغيرة عن تغطية جميع الدوائر الانتخابية ب"قلة ذات اليد من حيث التمويل"، مبرزة أن الأحزاب الممثلة في البرلمان بفرق من الأغلبية والمعارضة تستحوذ على نسبة 80 في المئة من التمويل العمومي وتنال الأحزاب الصغيرة فقط 20 في المئة المتبقية.

* الصباح:

– الأغلبية تتغزل في حزب العدالة والتنمية.. رشيد الطالبي العلمي، القيادي في حزب الحمامة، التمس من ابن كيران، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الحادي عشر لشبيبة حزب العدالة والتنمية المنعقد بمراكش أول أمس الأحد، مد حزب التجمع الوطني للأحرار بآلية فن الخطابة والتواصل مع الجماهير الشعبية؛ والسعيد أمسكان، قيادي في حزب الحركة الشعبية، قال إن حزبه وحزب العدالة والتنمية توأمان لا يفترقان وتحالفهما في السراء والضراء أكبر من التحالف السياسي المحكوم بظرفية معينة

* لوماتان:

– الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ولجنة الطاقة الذرية والطاقات البديلة ومجموعة "ألسن" الفرنسية وقعت، أمس الاثنين بالرباط، عددا من اتفاقيات الشراكة. وسيتم ترجمة هذه الاتفاقيات من خلال المشاركة الاستراتيجية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية ب 50 في المائة، إلى جانب مجموعة "ألسن" في شركة "ألسولين" الفاعلة في التكنولوجيا الشمسية الحرارية العاملة بتقنيات "مرايا فريسنيل.

* ليكونوميست:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قدم أمام لجنة المالية بمجلس النواب، تنفيذ مالية 2015 خلال الستة أشهر الأولى. العديد من المؤشرات في اللون الأخضر والوضعية الماكرو-اقتصادية هي أفضل من التوقعات. وقد انتهز الوزير هذه المناسبة لتصحيح بعض توقعات قانون المالية كما هو الشأن بالنسبة ل 5 في المئة كمعدل للنمو (4.4 حسب التوقعات).

* أوجوردوي لوماروك:

 

– على بعد أسابيع معدودة من الانتخابات.. حزب الاستقلال يطالب باجتماع عاجل للجنة الداخلية والجماعات المحلية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، ويطالب بمشاركة وزير الداخلية في أشغال هذه الجلسة من أجل الحديث عن الاستعدادات للانتخابات المقبلة، وأيضا التدابير التي من شأنها عدم المساس بالعملية الانتخابية.

* لوبنيون:

– المدير العام للمرصد الفرنسي للدراسات الجيو-سياسية، شارل سان برو، يقول إن المغرب يفرض نفسه كقوة دبلوماسية لا محيد عنها جنوب المتوسط، ورائدا للإسلام الوسطي في المعركة ضد المشعوذين والمتعصبين والإرهابيين من مختلف الجماعات السياسية والدينية، مبرزا أن المملكة استطاعت السير ضمن مسار محدد لمواصلة التنمية الشاملة. جاء ذلك في مقال نشر أمس الاثنين بالموقع المخصص لقضايا الدفاع والأمن "ثيتروم بيلي.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة