المعهد الوطني للبريد والمواصلات يحتفل بتخرج الفوج 22 لسلك مهندسي الدولة

الفوج 22 للمعهد الوطني للبريد والمواصلات يعد الفوج قبل الأخير أحادي التخصص. انطلاقا من عام 2017، سيتخصص خريجو المعهد الوطني ...
المعهد الوطني للبريد والمواصلات يحتفل بتخرج الفوج 22 لسلك مهندسي الدولة

تم يوم الثلاثاء21 يوليوز بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات تنظيم حفل تسليم الشهادات على خريجي الدفعة 22 لسلك مهندسي الدولة للمواصلات وتكنولوجيا الإعلام للمعهد الوطني للبريد والمواصلات.وتتكون دفعة عام 2015 من 223 خريجا، بما في ذلك 9 طلبة من جنسيات أجنبية. وتشكل الإناث أكثر من ثلث الخريجين (83 شابة).

وشهد حفل التخرج، الذي تم تنظيمه في النادي لاجتماعي والرياضي لبنك المغرب بالرباط، حضور الطلبة المهندسين وأولياء أمورهم. وأقيم تحت رئاسة السيد محمد عبو ، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية ، وبحضور السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وعبد العزيز العمري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وعز الدين المنتصر بالله، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

ويضم فوج هذه السنة 223 خريجا حصلوا على شهاداتهم في 8 تخصصات: الشبكات والنظم والخدمات، هندسة البرمجيات وإدارة نظم المعلومات، نظم المعلومات للإدارة، إدارة مواصلات المقاولات، هندسة شبكات المحمول، هندسة النظم متعددة الوسائط، هندسة نظم الاتصالات ثم برامج التبادل الدولي. استفاد 63 خريجا من هذا الفوج من برامج التبادل الدولي مع مدارس المهندسين بالخارج وسيحصل 12 خريجا على شهادات مزدوجة بفضل برنامج الحركية الدولية للمعهد الوطني للبريد والمواصلات.

يمكن لهؤلاء الخريجين الاندماج في سوق الشغل أوتقديم طلب للالتحاق بمركز دراسات الدكتوراه في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابع للمعهد الوطني للبريد والمواصلات،وهو مركز متخصص في البحث والتطوير يحظى بدعم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني التبع للمعهد. مركز دراسات الدكتوراه، الذي فتح أبوابه في عام 2012، يضم مختبر الأبحاث في أنظمة الاتصالات والشبكات والخدمات و يتكون حاليا من سبعة فرق بحث تضم أساتذة باحثين وأكثر من 120 طالب مسجل في الدكتوراه. وتقوم فرق المركز على أبحاثا مختبرية ومشاريع تعاقدية مع مقاولات بهدف الاستجابة لحاجيات الاقتصاد المغربي في مجال البحث العلمي.

وتجدر الإشارة أن الفوج 22 للمعهد الوطني للبريد والمواصلات يعد الفوج قبل الأخير أحادي التخصص. انطلاقا من عام 2017، سيتخصص خريجو المعهد الوطني للبريد والمواصلات في هندسة الاتصالات وهندسة المعلوماتية وهندسة إدارة تقنية المعلومات بالإضافة.

هذه المقاربة متعددة التخصصات للمعهد الوطني للبريد والمواصلات تعد جزءا من إستراتيجية التنويع والتطوير التي تبناها مجلس إدارة المعهد وتهدف لجعله مركزا متميزا للخبرة والتميز في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

في نفس السياق ، يعمل مجلس إدارة المعهد وأعضاء هيئة التدريس بلا كلل من أجل تطوير دورات تكوينية تلبي بشكل فعال وعصري لاحتياجات سوق العمل في القطاعين الخاص والعام. ومن بين هذه المشاريع، يجري حاليا إطلاق درجة ماجستير في الأمن السبرياني وتم وضع اللمسات الأخيرة على برنامج دراسي لماستر في الاقتصاد الرقمي.

وفي إطار التنمية المستدامة ، يسعى المعهد الوطني للبريد والمواصلات ليكون صديقا للبيئة وينخرط في الشراكة العالمية للجامعات بشأن التنمية المستديمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

 

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة