مراكش تنتخب أفضل وجهة لإفريقيا سنة 2015

ذكرت يومية "ليكونومسيت"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن منتجع النخيل بمراكش الذي توج لمرات عديدة كأفضل وجهة لممارسة رياضة الغولف، انتزع المركز الأول على الصعيد الإفريقي....
مراكش تنتخب أفضل وجهة لإفريقيا سنة 2015
ذكرت يومية "ليكونومسيت"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن منتجع النخيل بمراكش الذي توج لمرات عديدة كأفضل وجهة لممارسة رياضة الغولف، انتزع المركز الأول على الصعيد الإفريقي.

وأضافت اليومية، بأن المنتجع، انتزع المركز الأول على الصعيد الإفريقي من طرف لجنة تحكيم جائزة "وورلد ترافل أواردس"، وأيضا بالنسبة لقرية النخيل التي توجت كأفضل الإقامات الفندقية، وهو اللقب الذي تحوزه منذ سنة 2013… هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم: 

– دراسة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط كشفت أن المدة الزمنية التي يخصصها المغاربة للعمل المهني خلال شهر رمضان تنخفض بمعدل 46 دقيقة مقارنة مع الأيام العادية، أي ناقص 23 في المئة.

الدراسة، التي أنجزت حول استعمال الزمن عند المغاربة، أوضحت أن تقلص العمل يقدر بساعة و12 دقيقة عند الرجال وب 19 دقيقة عند النساء، مشيرة إلى أن الوقت المخصص للأنشطة المنزلية يتزايد في شهر رمضان، والنساء يتحملن مجهودا إضافيا ويعملن أكثر، خلال رمضان، بمعدل يصل إلى 47 دقيقة.

* الصباح: 

– الأغلبية تنسق لتشكيل مكاتب البلديات ورئاسة الجهات.. فقد اتفق عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ومحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على إحداث هيئة تنسيق جماعية ميدانية تخص كافة الاستحقاقات الانتخابية لأجل دعم الأغلبية الحكومية في تشكيل المجالس الجماعية والمقاطعات والبلديات والجهات.

مصادر الجريدة أوضحت أن أحزاب الأغلبية وإن كانت تعي صعوبة إحداث تحالف انتخابي في انتخابات محلية، فإنها عازمة على تنسيق جهودها أثناء تشكيل الأغلبيات عبر دعم مرشحي أي حزب من الأغلبية يتوفر على أكبر عدد من الأصوات والمقاعد، كي يظفر برئاسة الجماعات والمقاطعات والمجالس الجهوية.

* الأحداث المغربية: 

– المجلس الدستوري أقر، في قراره الصادر يوم الأحد الأخير، بدستورية القانون التنظيمي رقم 32.15 القاضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، والذي أحاله رئيس الحكومة على المجلس في 9 يوليوز الجاري للبت في مطابقته للدستور على وجه الاستعجال لارتباطه بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وحسب أعضاء المجلس، فإن التعديلات التي أدخلت على المشروع مطابقة للدستور خاصة الفقرة الثانية من فصله 63 الذي يحيل إلى قانون تنظيمي لبيان عدد أعضاء مجلس المستشارين ونظام انتخابهم، وعدد الأعضاء الذين تنتخبهم كل هيئة ناخبة، وتوزيع المقاعد على الجهات، وشروط القابلية للانتخاب، وحالات التنافي، وقواعد الحد من الجمع بين الانتدابات، ونظام المنازعات الانتخابية.

* المساء: 

– وصفة الحكومة لتشغيل 200 ألف مغربي سنويا.. فقد أفرجت الحكومة عن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، التي تسعى إلى ضمان نمو أقوى من حيث خلق فرص الشغل، عبر توفير 38 ألف منصب لكل نقطة من الناتج الداخلي الخام، بما يشكل 200 ألف منصب سنويا.

الاستراتيجية، التي قدمها أمس الثلاثاء وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية في ندوة صحفية بالرباط، تستهدف أيضا تغيير الاتجاه التنازلي لمعدل النشاط لدى النساء لتحقيق نسبة 44 في المئة من الساكنة البالغة 25 سنة فما فوق في أفق 2025، عوض 30 في المئة حاليا. ولتنزيل هذه الاستراتيجية وضعت الحكومة سلسلة من الإجراءات التي تهم إنعاش إحداث مناصب الشغل وتثمين الرأسمال البشري، إلى جانب تحسين برامج سوق الشغل وتنمية حكامة هذا القطاع.

* العلم: 

– اليابان منحت، أول أمس الاثنين بالرباط، هبة مالية بقيمة 31 مليون درهم، تخصص لإنجاز مشروع تحسين تجهيزات الأمن. ووقع اتفاقية هذه الهبة، التي تستهدف تدعيم القدرات المادية لوزارة الداخلية من خلال تزويدها بتجهيزات متطورة للأمن والمراقبة، وزير الداخلية محمد حصاد وسفير اليابان المفوض فوق العادة في المغرب، تسينيو كيروكاكسا، والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

ويهدف هذا التمويل، الذي يندرج في إطار التعاون المالي الياباني، إلى تطوير نظام المراقبة على مستوى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. ويروم هذا المشروع الذي يمتد ل 21 شهرا، توفير آليات أمن ومراقبة المطارات من أجل تنمية قدرات المغرب على مستوى الأمن.

* بيان اليوم: 

– عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أكد، في لقاء نظمه فرعا حزب الكتاب والشبيبة الاشتراكية بسطات، أن الوضعية الاقتصادية المغربية تعيش مرحلة انتقالية.

الصديقي عالج الموضوع من خلال ثلاثة محاور لتجاوز الوضعية الحالية، تتمثل في الزيادة في الإنتاج وتقوية مستوى التشغيل والرفع من نسب النمو إضافة إلى خطط تقنية ومالية، والاهتمام بتكوين الرأسمال البشري حسب الحاجات، وحكامة سوق الشغل لمقاربة العرض والطلب وضمان الشفافية وتكافؤ الفرص.

* الحركة: 

– علماء: جهود المغرب في مجال الحقل الديني على مستوى القارة الإفريقية "نادرة واستثنائية".. فقد أكد علماء ينتمون لعدد من البلدان الإفريقية والأجنبية، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن جهود المغرب في مجال الحقل الديني على مستوى القارة الإفريقية "نادرة واستثنائية".

وأوضح هؤلاء العلماء الذين حضروا مساء أول أمس بالعاصمة الاقتصادية، الإعلان عن مراسم تأسيس "مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة " التي ترأسها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المملكة المغربية تضطلع بدور هام وبارز في تقوية الروابط الدينية بين الأفارقة.

واستحضروا، في تصريحات صحافية، مبادرات المغرب المتعلقة أساسا بتعزيز التعاون بين بلدان القارة في ميدان الحقل الديني، ونشر قيم الإسلام المعتدل والمتسامح، فضلا عن إشراف المملكة على تكوين العديد من الأئمة الأفارقة بالمغرب .

* الاتحاد الاشتراكي.: 

– المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، أعلن أن الولايات المتحدة عبرت، أول أمس الاثنين، عن "امتنانها العميق" للمغرب على الدور "القيادي" الذي اضطلع به بعد التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام الليبي، وعلى دعم المملكة لمسلسل المفاوضات بين الأطراف الليبية.

وقال كيربي، في مؤتمره الصحفي اليومي، "إننا نعبر عن امتناننا العميق للمملكة المغربية لدورها القيادي، ولاحتضان المفاوضات التي انعقدت تحت رعاية الأمم المتحدة، وكذا لكافة المشاركين في هذا المسلسل".

* التجديد: 

– مصادر مطلعة أكدت أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران سيعمل قريبا على توقيع منشور يلغي بمقتضاه منشورا سابقا، كان صدر سنة 1983، يشترط الحصول على ترخيص لمتابعة الدراسة الجامعية. المصادر أوضحت أن هذا الإلغاء المعد من قبل خبراء قانونيين يأتي بطلب من وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، لحسن الداودي.

* رسالة الأمة: 

– المكتب الوطني للسكك الحديدية وضع برنامجا خاصا لسير القطارات بهدف تأمين سفر زبائنه في أحسن ظروف الراحة والأمان، وذلك لمواكبة الحركة الدؤوبة للمسافرين بمناسبة عيد الفطر 1436.

بلاغ للمكتب أوضح أنه تم وضع مواقيت منتظمة خلال الفترة ما بين 13 و19 يوليوز الجاري، مع تعزيز القطارات وبرمجة قطارات إضافية على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية: الدار البيضاء – الرباط – فاس – مراكش – طنجة – وجدة – الناظور.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي 

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا للوزراء تمت خلاله المصادقة على مشروعي قانونين تنظيميين، ومشروع ظهير شريف يخص المجال العسكري، وعلى عدد من الاتفاقيات الدولية.

مشروعا القانونين التنظيميين يتعلقان، على التوالي، بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، وبتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع. ومشروع الظهير الشريف يتعلق بالنظام الأساسي الخاص بالقضاة العسكريين وبالنظام الأساسي الخاص بالضباط كتاب الضبط وضباط الصف مستكتبي الضبط ، وبسن أحكام عامة. كما صادق المجلس الوزاري على 11 اتفاقية دولية مدعومة بقوانين.

*ليكونوميست: 

– مراكش تنتخب أفضل وجهة لإفريقيا سنة 2015. منتجع النخيل بمراكش الذي توج لمرات عديدة كأفضل وجهة لممارسة رياضة الغولف، انتزع المركز الأول على الصعيد الإفريقي من طرف لجنة تحكيم جائزة "وورلد ترافل أواردس"، وأيضا بالنسبة لقرية النخيل التي توجت كأفضل الإقامات الفندقية، وهو اللقب الذي تحوزه منذ سنة 2013.

* أوجوردوي لوماروك: 

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، قال، في حديث للجريدة، إنه يكفي أن يتمحور معدل النمو حول 5 في المئة إلى حدود 2025 حتى يتراجع معدل البطالة إلى 4,9 في المئة.

* لوبنيون: 

– مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة أعلنت أن 59 مؤسسة سياحية حصلت على علامة "المفتاح الأخضر" بالمغرب سنة 2015، وهي علامة بيئية دولية تهدف إلى مكافأة الفنادق والقرى السياحية ودور الضيافة والفنادق الصغيرة والمآوي وضيعات الضيافة، الذين ينخرطون في النهج البيئي الديناميكي.

وأبرزت المؤسسة، في بلاغ، أن هذه المؤسسات تتوزع على 25 من مدن المملكة، مشيرة إلى أن هذه الدورة قد تميزت بافتحاص دقيق لـ 50 في المئة من المرشحين من قبل خبرة خارجية وبتقديم 80 في المائة من المرشحين لملفات الترشيح بالأنترنت.

* ليبراسيون: 

– وزارة الاقتصاد والمالية أعلنت أن المغرب يشارك في أشغال المؤتمر الدولي الثالث حول تمويل التنمية الذي تحتضنه العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الفترة ما بين 13 و 16 يوليوز الجاري. بلاغ للوزارة أوضح أن المغرب سيكون ممثلا في هذا المؤتمر، المنظم بمبادرة من منظمة الأمم المتحدة، بوفد هام يقوده وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد. وأضاف أن هذه الدورة تهدف إلى تقييم التقدم الذي تحقق في مجال تطبيق اتفاق مونتيري 2002 وإعلان الدوحة 2008 ، في مجال تمويل التنمية.

* البيان: 

– المكتب الوطني المغربي للسياحة قرر، أول أمس الاثنين، اقتراح مخطط عمل جديد منذ شتنبر المقبل، يهم أساسا تدابير تحفيزية تستهدف تشجيع الفاعلين في القطاع.

 
الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة