ربط مركب الطاقة الشمسية “نور” بشبكة الماء غير المعالج انطلاقا من سد المنصور الذهبي

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، امس الجمعة، أنه تم ربط مركب الطاقة الشمسية "نور" بورزازات بشبكة الماء غير المعالج انطلاقا من سد المنصور الذهبي، وذلك للاستجابة لاحتياجات المركب من...
ربط مركب الطاقة الشمسية "نور" بشبكة الماء غير المعالج انطلاقا من سد المنصور الذهبي
أعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، امس الجمعة، أنه تم ربط مركب الطاقة الشمسية "نور" بورزازات بشبكة الماء غير المعالج انطلاقا من سد المنصور الذهبي، وذلك للاستجابة لاحتياجات المركب من المياه.

    وفي هذا الصدد، أوضح بلاغ للوكالة أن مجمل البنيات التحتية الاستراتيجية، التي أنجزت بيد مهارات مغربية وطورت بتنسيق مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، ستتيح ربط المحطات الأربع للمركب بالماء انطلاقا من حقينة سد المنصور الذهبي.

   وأشار ذات المصدر الى أن هذه البنيات التحتية، التي أنجزت في إطار احترام التصميم العمراني وفي تكامل مع السياق المحلي، ستتيح ترشيد استخدام الموارد المائية للمركب، في حدود لا تتعدى 1 في المائة من حجم الحقينة السنوية لسد المنصور الذهبي.

   وأضاف المصدر أن التصميم المبتكر لهذه المرافق، التي ستوظف أيضا لتأمين التبريد الجاف للمحطتين المستقبليتين "نور 2" و "نور 3"، ستساهم في ترشيد استهلاك الموارد المائية والمحافظة عليها.

وأوضح البلاغ أن عملية تأمين المركب بالماء غير المعالج من سد المنصور الذهبي تطلبت إنجاز عدة منشآت تقنية، من بينها على الخصوص هيكل معدني شبه عائم على مستوى هذا السد بطول 30 مترا، ومحطتان للضخ ومحطة للمعالجة القبلية للمياء، وأنابيب تحت أرضية تمتد على مدى 19 كلم لتأمين وصول المياه الى المركب، علاوة على خزان نصف أرضي للمياه بطاقة استيعابية تقدر بنحو 30 ألف متر مكعب، وشبكة كهربائية لتزويد المرافق المرتبطة بمد وجلب هذه المياه وتشغيل نظام التدبير عن بعد.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة