سيدي عبد الرحمان المجدوب يكرم أحمد المسيح

يحتفي منتدى مكناس للثقافة والتنمية في النسخة الثانية من مهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب للكلمة والحكمة المنظم بين 7 و 11 يوليوز الجاري بالعاصمة ...
سيدي عبد الرحمان المجدوب يكرم أحمد المسيح

يحتفي منتدى مكناس للثقافة والتنمية في النسخة الثانية من مهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب للكلمة والحكمة المنظم بين 7 و 11 يوليوز الجاري بالعاصمة الإسماعيلية، بالشاعر أحمد المسيح ضمن حفل الافتتاح الذي يحتضنه فضاء مسرح دار الثقافة محمد المنوني ابتداء من العاشرة والنصف مساء.

كما يتضمن برنامج حفل الافتتاح، الذي تقدم فقراته الإعلامية أسمهان عمور، كلمة ملقاة من قبل اللجنة المنظمة، ووصلة موسيقية من أداء الطائفة الحمدوشية برئاسة الفنان عبد الرحيم العمراني المراكشي. إضافة إلى قراءة زجلية للشاعر المحتفى أحمد المسيح به وقراءة مماثلة للشاعر مراد القادري، ووصلة موسيقية عيساوية مع الطائفة العيساوية الفاسية برئاسة سعيد برادة.

وسيحتضن فضاء مسرح دار الثقافة محمد المنوني، خلال اليوم الثاني من المهرجان،  ندوة علمية تنطلق أشغالها ابتداء من الثانية والنصف زوالا، تناقش ثلاث محاور وهي :"المرأة في رباعيات المجدوب"، و"علاقة الملحون بسيدي عبد الرحمان المجدوب" و"سيدي عبد الرحمان المجدوب والمأثورات الشعبية"، ويشارك في هذه الندوة كل من الدكاترة محمد رمسيس ومصطفى بن سلطانة ونور الدين الشماس، سفيما يدير أشغالها د. جواد الرامي، أمّا الفقرة  المسائية من برنامج اليوم الثاني من المهرجان، فيلتقي ضمنها الجمهور المكناسي وابتداء من العاشرة والنصف مساء بمنصة ساحة الهديم، مع الطائفة العيساوية برئاسة عبد الله المرابط، إضافة إلى قراءة زجلية تلقيها الزهرة الزريق (سلا) وقراءة زجلية لبوعزة الصنعاوي (الرماني)، مصحوبة بعزف  أوركسترا فضل.

ويضرب مهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب للكلمة والحكمة في ليلته الثالثة، موعدا لجمهور منصة ساحة الهديم وابتداء من العاشرة والنصف مساء، مع الطائفة العيساوية الأخوين: تركيبة غنائية من أشعار المجدوب"، إضافة إلى قراءة زجلية يلقيها عبد الرحمان بن جبيلو (ابن سليمان) وقراءة زجلية لعبد الحق خوضرة (فاس)، بمصاحبة عزف أوركسترا شمس برئاسة حميد بيجة.

ويلتقي جمهور منصة ساحة الهديم مساء يوم الجمعة 10 يوليوز الجاري وابتداء من العاشرة والنصف مساء، مع جمعية "مشارف" الصوفية للطريقة الحمدوشية، إضافة إلى وصلة موسيقية تقدمها أوركسترا خالد علي.

وفي ختام المهرجان، يلتقي الجمهور المكناسي مع الفنان مروان حاجي والفنان عبد العالي الغاوي، اللذين سيغنيان بمصاحبة عزف أوركسترا الإسماعيلية للموسيقى العصرية، كما ستوزع أدرع وشواهد المشاركة الخاصة بالمهرجان ضمن الحفل الختامي.

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة