مهرجان “مغربيات 2015” يكرم مديرة الوثائق الملكية بهيجة سيمو

تحتضن مدينة الدارالبيضاء في الفترة الممتدة ما بين 9 و11 أكتوبر 2015، الدورة الثامنة لمهرجان "مغربيات" المنظم من طرف جمعية ملتقى بلادي للمواطنة،...
مهرجان "مغربيات 2015" يكرم مديرة الوثائق الملكية بهيجة سيمو

تحتضن مدينة الدارالبيضاء في الفترة الممتدة ما بين 9 و11 أكتوبر 2015، الدورة الثامنة لمهرجان "مغربيات" المنظم من طرف جمعية ملتقى بلادي للمواطنة، تحت إشراف عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا.

وتحتفي هذه الدورة ببهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية، وذلك تقديرا لمسارها الأكاديمي والثقافي، وتميزها هذه السنة عبر تنظيم معرض "المغرب الوسيط امبراطورية من إفريقيا وإسبانيا"، الذي أقيم بمتحف اللوفر بباريس ومحتف محمد السادس للفن المعاصر والحديث بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إذ تقلدت خلاله منصب المندوبة السامية ممثلة للمملكة.

وسيقام حفل تكريم بهيجة سيمو إلى جانب الاحتفاء بمجموعة من الفعاليات النسائية الأخرى اللواتي سيعلن عن أسمائهن لاحقا، بمدينة الدار البيضاء، مساء السبت 10 أكتوبر 2015، بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمرأة.

يشار إلى أن  بهيجة سيمو، التي تشغل منصب مديرة الوثائق الملكية،حاصلة على العديد من الشهادات من بينها دكتوراه في التاريخ من جامعة "السوربون"، كما أشرفت على تنظيم العديد من التظاهرات العالمية الكبرى، إلى جانب تأليفها لمجموعة من الكتب منها "البيعة" و"الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية".

وتوجهت بهيجة سيمو بالشكر للجنة المنظمة على هذه الالتفاتة الطيبة منوهة بهذا الموعد السنوي الذي يحتفي بالمرأة المغربية، والذي يقام تزامنا مع اليوم الوطني للمرأة الذي أقره صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته قال ياسين الريـخ، رئيس جمعية ملتقى بلادي ومدير المهرجان، إن تكريم بهيجة سيمو خلال هذه السنة يشكل إضافة نوعية إلى التظاهرة، وذلك نظرا للمكانة المهمة التي تتبوأها المحتفى بها في المجال الأكاديمي والبحث العلمي والتاريخي، كما أنها أبانت عن مهنية عاليةفي عدد من المهام التي أوكلت إليها.

يذكر أن الدورة السابقة من مهرجان "مغربيات"، كرمت كلا من نديرة كرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية، والفنانة المسرحية فاطمة خير، والبطلة البارا أولمبية نجاة الكرعة، والإذاعية صباح بنداود، ومريم حضراوي، نائبة وزارة التربية الوطنية بالدار البيضاء أنفا.

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة