نقابة مخاريق “تخترق” بنجاح كبير الانتخابات المهنية وهذه هي النتائج التي حصلت عليها

خاض الاتحاد المغربي للشغل الانتخابات المهنية تحت شعار: "من أجل مناديب أكفاء وأوفياء ملتزمين بالدفاع عن قضايا عموم الأجراء". وبعد حملته التواصلية الناجحة التي لقيت تجاوبا كبيرا واحتضانا من...
نقابة مخاريق "تخترق" بنجاح كبير الانتخابات المهنية وهذه هي النتائج التي حصلت عليها

خاض الاتحاد المغربي للشغل الانتخابات المهنية تحت شعار: "من أجل مناديب أكفاء وأوفياء ملتزمين بالدفاع عن قضايا عموم الأجراء". وبعد حملته التواصلية الناجحة التي لقيت تجاوبا كبيرا واحتضانا من طرف العمال والمستخدمين والموظفين في مختلف أنحاء الوطن وبكل القطاعات المهنية والمؤسسات والوحدات الإنتاجية والخدماتية.

حقق الاتحاد المغربي للشغل فوزا كبيرا أكد من خلاله أنه القوة النقابية الأولى في المغرب والممثل الحقيقي للطبقة العاملة المغربية. هذا الانتصار الذي تعبر عنه النتائج الأولية كالتالي:

 

ـ قطاع الضمان الاجتماعي والتغطية الاجتماعية والطبية والتعاضديات الذي تمكنت فيه لوائح الاتحاد المغربي للشغل من تحقيق فوز بنسبة 100% سجل كذلك مشاركة جد مرتفعة وصلت نسبتها 90%

ـ قطاع قطاع التكوين المهني وإنعاش الشغل الذي عبر مستخدموه وأطره في كل المؤسسات ومراكز التكوين ومعاهد التكنولوجية التطبيقية العليا والمديريات الجهوية عن تشبثهم بالاتحاد المغربي للشغل حققت لوائحه فوزا كبيرا ما يعادل نسبة 83،6%.

 

ـ المكتب الوطني للطاقة ومحطة توليد الكهرباء للمغرب بالجرف الذين جدد المستخدمون والأطر بهما تأكيدهم على كون هذا القطاع قلعة نضالية لمنظمتهم العتيدة الاتحاد المغربي للشغل الذي فازت لوائحه بنسبة 100%

ـ قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير الذي ظل كل مستخدموه أوفياء لإطارهم النقابي الاتحاد المغربي الذي حاز في كل من ليديك وريضال وأمانديس و18 وكالة لتوزيع الماء والكهرباء على نسبة99،2%.

ـ قطاع الأبناك الذي عبر مستخدموه في مختلف الأبناك بالمغرب مرة أخرى عن تشبثهم بالاتحاد المغربي للشغل مؤكدين حسن اختيارهم المتمثل في فوز لوائح الاتحاد المغربي للشغل بنسبة 93%.

ـ بقطاع النقل الجوي حازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل في شركات الخطوط الملكية المغربية على نسبة 98،7% كما فازت لوائحه بنسبة 100% في شركات تركيب الطائرات .

ـ وفي قطاع الموانئ التي تشكل شرايين النقل البحري في المغرب فقد فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل بميناء الدار البيضاء القلب النابض للاقتصاد الوطني والذي يضم 16 نقابة منضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بنسبة 100%، نفس النسبة حققتها لوائح الاتحاد المغربي للشغل بالنسبة لعمال ومستخدمي شركات القطر وإسعاف السفن، كوماناف، سومابور، مخازن الحبوب، أوراش صناعة البواخر بالمغرب، كما فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل في باقي الموانئ كآسفي وأكادير وطنجة والناضور والجرف الأصفر بنسبة 100%، وبميناء طنجة المتوسطي على 98،3%.

ـ وفي قطاع السكك الحديدية، جدد السككيون تشبثهم بمركزيتهم النقابية الاتحاد المغربي للشغل حيث فازت لوائحه بنسبة 67% لهيئة اللجنة المركزية التي هي أعلى هيئة بهذا القطاع.

ـ ـ وبقطاع الطرق السيارة بالمغرب، فرغم مناورات الإدارة والوزارة الوصية، فقد لقن مناضللات ومناضلو الاتحاد المغربي للشغل دروسا بليغة لدعاة التفرقة بالفوز الساحق للائحة الاتحاد المغربي للشغل بنسبة 100%.

ـ وكل المؤشرات تدل على حصول لوائح الاتحاد المغربي للشغل بترامواي الدار البيضاء على نسبة100% .

ـ بقطاع البترول والغاز والمواد المشابهة، سجلت لوائح الاتحاد المغربي للشغل نسبة 100% في الشركات المتعددة الجنسية كطوطال وفروعها بالمغرب و فيفوانرجي/شيل وفروعها بالمغرب وأويليبيا ومغرب غاز، ونسبة 100% كذلك بشركات التخزين للغاز وكذلك شركة المحروقات بيماكاز.

ـ بالقطاع السمعي البصري فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل في كل من دوزيم وميدي آن تيفي بنسبة 100% وفي قطاع الصحافة المكتوبة والهاكا نسبة 75%.

ـ في قطاع المناجم فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل بنسبة 100% في كل من مناجم: كماسة، بووازار، بليدا، أم جران، أقا، جبل عوام، توب فوراج وبالبحث المنجمي.

ـ بمراكز النداء والأوفشورينغ، هذا القطاع الفتي الذي اخترقه الاتحاد المغربي للشغل بفضل مناضلاته ومناضليه شباب الذين حققوا فوزا كاسحا بحصولهم على أزيد من 100 مندوب.

 

ـ في قطاع تركيب السيارات برونو تيسان بطنجة التي تعتبر أكبر وحدة صناعية لتركيب السيارات بإفريقيا والعالم العربي والتي تشغل ما يناهز 7000 عامل فقد فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل بنسبة 100%.

ـ وفي قطاع الفنادق والسياحة بكل من الدار البيضاء، مراكش، أكادير، الرباط ….فقد فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل بنسبة 74% .

ـ قطاع الكيماويات والشركات المتعددة الجنسية لصناعة الأدوية والوحدات الإنتاجية للكيماويات فقد فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل بنسبة 98،2%.

 

ـ قطاع الحديد والإلكترونيك والشركات المتعددة الجنسية حازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل على نسبة 92%.

ـ قطاع صناعة المواد الغذائية بكل من صناعة الزيوت والعجائن والبسكتة والمطاحن فقد حصلت لوائح الاتحاد المغربي للشغل على نسبة 100%.

 

ـ بمعامل تصبير السمك بآسفي حصلت لوائح الاتحاد المغربي للشغل في 17 معملا على 117 مندوبا رسميا.

ـ وفي قطاع الإسمنت حصلت لوائح الاتحاد المغربي للشغل على نسبة 95%.

ـ بقطاع الغرف التجارية والصناعية والفلاحية فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل بنسبة 78،3%.

ـ بقطاع وكالات التنمية الاجتماعية حازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل على نسبة 100%.

ـ حصلت لوائح الاتحاد المغربي للشغل بقطاع الوكالات الحضرية وشركات العمران على نسبة 63%.

ـ وبالمصالح والبعثات القنصلية الفرنسية فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل ب94،74%.

 

وبالنسبة للوظيفة العمومية:

ـ فقد تبوأت لوائح الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل المرتبة الأولى بقطاع الجماعات المحلية، وعلى الرغم من كون هذه الانتخابات ذات طابع مهني، فقد شهدت تدخلات بعض الأحزاب السياسية لفرض ممثلي نقابات ذيلية أو لصنع ممثلين، رغم كل ذلك سيتمكن مناضلو ومناضلات الاتحاد المغربي للشغل من تغطية جل المناطق الحضرية والقروية والجماعات الترابية والفوز بما يفوق 750 ممثلا باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء.

ـ وبقطاع الداخلية الذي يعتبر العمل النقابي فيه محرما استطاعت الجامعة الوطنية لقطاع الداخلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل اختراقه والحصول تحت رمز الاتحاد المغربي للشغل ولأول مرة على 112 ممثلا باللجان الإدارية متساوية الأعضاء.

ـ وبالنسبة للاتحاد النقابي للموظفين المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل فقد حازت لوائحه على ما يزيد عن 109 ممثلا.

ـ في القطاع الفلاحي والغابوي بالوظيفة العمومية فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل ب175 ممثلا. كما حصلت لوائح الاتحاد المغربي للشغل في القطاع الفلاحي الخاص على 291 مندوبا وفي قطاع الصيد البحري فازت لوائح الاتحاد المغربي للشغل بنسبة 60،4% .

ـ وفي قطاع الصحة تبوأت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل المراتب الأولى في أكبر المدن الاستشفائية وصفة الأكثر تمثيلية، حيث فازت لوائحها ب 95 ممثلا باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء.

ـ بقطاع المالية وفي إطار الوحدة النقابية حققت لوائح الوحدة بين الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل اكتساحا بحصولها على 154 ممثلا باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، كما أنها هي الوحيدة التي لها صفة الأكثر تمثيلية بهذا القطاع.

هذه نتائج أولية عن الانتخابات المهنية، ولازالت تتوارد على دائرة الدراسات للاتحاد المغربي للشغل النتائج والإحصاءات من مختلف القطاعات المهنية والاتحادات الجهوية والمحلية ومن مختلف الوحدات الإنتاجية والخدماتية، وكل المؤشرات تدل على فوز لوائح الاتحاد المغربي للشغل بهذه الانتخابات التي يمتد الاقتراع فيها إلى العاشر من يونيو 2015.

 

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة