وفاة عميد أدب الغرب الإسلامي وتحقيق التراث “عبد الله المرابط الترغي”

لبى نداء ربه عصر يوم السبت 06 يونيو 2015 العلامة الكبير الشيخ الدكتور "عبد الله المرابط الترغي" عن عمر يناهز 71 سنة. وسيوارى جثمانه يوم الأحد 07 نونبر الجاري...
وفاة عميد أدب الغرب الإسلامي وتحقيق التراث "عبد الله المرابط الترغي"

لبى نداء ربه عصر يوم السبت 06 يونيو 2015 العلامة الكبير الشيخ الدكتور "عبد الله المرابط الترغي" عن عمر يناهز 71 سنة. وسيوارى جثمانه يوم الأحد 07 يونيو الجاري بمسجد محمد الخامس بمدينة طنجة وقت صلاة الظهر.

وكان الفقيد  الدكتور عبد الله المرابط الترغي من الباحثين و المحققين الكبار في المغرب ، من خلال الأعمال التي قام بها في مجال التراث المغربي و الأندلسي : أعلاما و فكرا و تاريخا و حضارة ، فأصبح حجة يعتاد بها في ميدان التحقيق و تراجم الأعلام في المغرب. وبهذا يكون المغرب والمنطقة الشمالية على الخصوص وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان  قد فقدت أكبر رجالاتها وأكفئ محققيها وباحثيها عميد أدب الغرب الإسلامي وتحقيق التراث ، .. إنا لله وإنا إليه راجعون.

نبذة عن الفقيد العلامة الدكتور عبد الله المرابط الترغي:  نسبه و ولادته

هو عبد لله بن محمد بن المفضل بن محمد بن عبد السلام المرابط الترغي . ازداد في دار اليعقوبي ب "حومة المصداع" داخل أسوار مدينة تطوان العتيقة يوم الجمعة 7 يناير 1944م الموافق 10 محرم سنة 1363هـ ، نشأ في حضن أسرة اشتهرت بحب العلم و الاهتمام بالتراث العربي الإسلامي ، وكان شغوفا بالاجتهاد في تحصيل العلم و طلبه .

الحصاد العلمي :

خلف الفقيد الدكتور عبد الله المرابط الترغي حصادا فكريا مهما ، وإنتاجا أدبيا غزيرا ، يعكس بعمق ثقافته الموسوعية الرصينة ، وهو إنتاج متنوع ، تضبطه مكوناته الثقافية ، و تطبع شخصيته العلمية التي كانت تقنط أن تستقر على نوع معين من الكتابة .

و الحق أن محصوله العلمي أو سجله العلمي ، يكشف عن أفق فكرية و أدبية و ثقافية متشعبة ، شملت جميع المعارف ،" فهو محقق و دارس للتراث و محلل للخطاب بأنواعه " .

فمؤلفاته تعتبر إرثا ثقافيا ، و إضافة جادة إلى التراث المغربي ، و هذا ما سيتبين لنا من خلال عرض جل مؤلفاته و بحوثه المنشورة في المجلات والدوريات، والتي سنقوم لاحقا بنشرها بإذن الله.

الحياة المهنية :

أنشطة البحث و العضويات :

  • رئيس شعبة اللغة العربية و آدابها بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بتطوان (عدة مرات).
  • عضو اللجنة العلمية بكلية الآداب بتطوان (عدة مرات).
  • عضو المجلس الجامعي نائبا عن أساتذة كلية الآداب بتطوان ، في كل من جامعة محمد بن عبد الله و جامعة عبد المالك السعدي ،عدة مرات .
  • عضو مجلس المؤسسة عدة مرات، باعتباره أستاذا للتعليم العالي و رئيسا للشعبة.
  • رئاسة وحدة التكوين و البحث في موضوع: الآداب العربية في المغرب على عهد الدولة العلوية، (قصد تحضير الدكتوراه) المعتمدة ابتداء من موسم 1998-1999، قبول تمديد هذه الوحدة ابتداء من موسم 2002-2003 .
  • رئاسة وحدة التكوين و البحث في موضوع : الأدب العربي في المغرب على عهد الدولة العلوية : التصور و الاتجاهات، بقصد تحضير دبلوم الدراسات العليا المعمقة ، المعتمدة ابتداء من موسم 1998-1999، و تم تمديد الاعتماد ابتداء من موسم 2001-2002 .
  • رئاسة وحدة التكوين و البحث في موضوع : أجناس التعبير الأدبي بالمغرب في العصر العلوي :(دراسة في الأصناف و التصورات) لتحضير دبلوم الدراسات العليا المعمقة المعتمدة ابتداء من موسم 2003-2004 .
  • عضو مساهم و مؤطر في وحدة مناهج المفسرين في الغرب الإسلامي، المعتمدة بكلية أصول الدين ، جامعة القرويين بتطوان ، لتحضير دبلوم الدراسات العليا المعمقة .
  • عضو مساهم و مؤطر في وحدات الدكتوراة المعتمدة بكلية الآداب بتطوان وهي : المدونات الصوفية في الغرب الإسلامي والخطاب الصوفي في الغرب الإسلامي ،و الخطاب الصوفي في الأدب العربي ، والفكر الأندلسي بين المناهج العربية و الإستشراقية ،و التواصل الأدبي بين المغرب و الأندلس ، ووحدة العلوم الشرعية .
  • عضو خبير منتدب من طرف اللجنة الوطنية الاعتماد و التقييم ، لدراسة بعض مشاريع اعتماد الدكتوراة، و دبلوم الدراسات العلي المعمقة لمواسم : 1998-1999-2000.
  • عضو خبير في اللجنتين الوطنية و الجهوية الإصلاح .
  • رئيس ملتقى الدراسات المغربية الأندلسية ،ومشرف على أعمال ندوات الملتقى الرابع و الخامس و السادس ، المقامة بكلية الآداب بتطوان  .
  • عضو مساهم في مجموعة البحث في تراث أبي الحسن الشاذلي.
  • أ)- عضو اللجنة الوطنية لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات والوثائق. من تنظيم وزراة الثقافة بالمغرب ، موسم : 1999-2000-2001-2002-2003-2004-2005-2006-2007-2008-2009. وذلك بالمشاركة في اللجنة المنتدبة لفحص الوثائق و المخطوطات على الصعيدين الجهوي و الوطني .
  • ب)- عضو في أكثر من لجنة مباراة الحصول على منصب أستاذ التعليم العالي مساعد.
  • أ)-عضو في اجتماع لجنة الخبراء لتفعيل مشروع طريق الحج، المنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة – الرباط 19-18 شعبان 1424ه المواغق 16-17 أكتوبر 2003.
  • ب)- عضو مؤطر في الدراسات العليا ، أشرف و مازال يشرف على كثير من الرسائل و الأطروحات لنيل دبلوم الدراسات العليا ، و دبلوم الدراسات العليا المعمقة ، و أطروحات لنيل الدكتوراه، و الدكتوراه الدولة.
  • المشاركة في عضوية أكثر من140 لجنة لمناقشة أطروحات دكتوراة الدولة و الدكتوراه و دبلوم الدراسات العليا، في أكثر من جامعة في المغرب ، شعبة اللغة العربية بالأساس ، و شعبتي التاريخ ، و الدراسات الإسلامية و دار الحديث الحسنية و كلية أصول الدين من جامعة القرويين .
الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة