المغرب ينتهج دبلوماسية منفتحة لحشد الإجماع حول الحكم الذاتي

أكد سعد الدين العثماني وزير الخارجية المغربي السابق والقيادي بحزب العدالة والتنمية (إسلامي) ...
المغرب ينتهج دبلوماسية منفتحة لحشد الإجماع حول الحكم الذاتي

 

أكد سعد الدين العثماني وزير الخارجية المغربي السابق والقيادي بحزب العدالة والتنمية (إسلامي) الذي يقود الإئتلاف الحكومي في حوار مع “العرب”، أن الدبلوماسية المغربية استطاعت أن تدير عددا من الملفات بطريقة احترافية، فمنذ أزيد من 8 سنوات والمغرب يتوفر على وضع دبلوماسي متقدم مع الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضح أن سلسلة الإصلاحات التي قام بها المغرب أهلته ليحتل مراتب متقدمة في منطقة المتوسط، ومكنته من أن يصبح شريكا فاعلا للعديد من الدول مثل أسبانيا وفرنسا خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

 

أما بخصوص آخر تطورات قضية الصحراء المغربية، أشار الدبلوماسي المغربي، إلى أن “هناك مستويين في تطور القضية، الأول هو المستوى الدبلوماسي، فالقضية يصدر فيها مجلس الأمن قرارا سنويا، ويرعى المفاوضات بين الأطراف للوصول إلى حل سياسي عادل متوافق عليه ويبدو أن هذا المسار لم ينجح كثيرا إلى حد الآن.

 

وتابع قوله “والمستوى الثاني هو مستوى داخلي بحيث أن أغلب أبناء القبائل الصحراوية موجودون في المغرب، في أقاليمهم الصحراوية، ويعتزون بمغربيتهم، وقد اختار المغرب البدء في تطبيق الجهوية المتقدمة، بعد أن أضحت في دستور 2011، حسب فصله الأول أساس التنظيم الترابي للمملكة، وسيشكل ذلك تقدما سيمكن الصحراويين المغاربة من تدبير مستويات معينة من شؤونهم المحلية بأنفسهم ووقف اختياراتهم”.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة