تفاصيل اليوم الخامس من فعاليات مهرجان موازين

خلال فعاليات اليوم الخامس من مهرجان موازين إيقاعات العالم، استمتع عشرات الآلاف من المتفرجين بمنصة السويسي بأداء فرقة 'بلاسيبو'، هذه الفرقة التي تعزف ...
تفاصيل اليوم الخامس من فعاليات مهرجان موازين

خلال فعاليات اليوم الخامس من مهرجان موازين إيقاعات العالم، استمتع عشرات الآلاف من المتفرجين بمنصة السويسي بأداء فرقة 'بلاسيبو'، هذه الفرقة التي تعزف موسيقى حيوية تمزج بين أسلوب 'البانك' الرومنسي وروعة صوت قائد الفرقة المغني 'براين مولكو'. أتحفت هذه الفرقة وأثبتت مرة أخرى عن علو كعبها في موسيقى 'الروك'.

وبمنصة النهضة، استقبل الجمهور الفنانة المتألقة إليسا، إليسا التي تعتبر من بين أفضل المغنيات بالعالم العربي. إذ ألهبت هذه النجمة قلوب الحاضرين الذين بلغ عددهم أزيد من 60 ألف لتؤكد مرة أخرى عن جدارتها بلقب  أفضل الفنانات بالشرق الأوسط. هذا وتعتبر إليسا الفنانة الوحيدة التي تحصل على ثلاث جوائز للموسيقى العالمية.

وكان الجمهور أيضا على موعد مع سحر الموسيقى الإفريقية في شخص 'ألفا ديالو' أو 'بلاك إم' قائد مجموعة 'سيكسيون داسو'. أدى هذا المغني حفلا استثنائيا يضم أغاني من ألبومه الأول الحاصل على قرص البلاتين لإمتاع الحاضرين بأغاني رائعة.

هذا وكان أسلوب 'البلوز' حاضرا أيضا وممثلا من طرف الفنانة 'باربارا هندريكس' التي تعتبر أيضا عازفة وممثلة ومؤلفة شهيرة. وأدّت خلال هذه الدورة الرابعة عشر للمهرجان حفلا مطربا بعنوان «Blues Everywhere I Go» مرفوقة بفرقة استثنائية، حفلا سيظل خالدا في نفوس الحاضرين.

 

أما على منصة سلا، المنصة الخاصة بالموسيقى المغربية، تابع الجمهور برمجة اليوم الخامس لفعاليات الدورة 14 من المهرجان. استهلت هذه السهرة فرقة 'كناوا ستون' الفائزة بالجائزة الأولى للدورة الثامنة من مسابقة جيل موازين، وفرقة 'كناوا كليك' الفائزة بالجائزة الثالثة للدورة الأولى من نفس المسابقة، متبوعتين بالفنان محمود غينيا أحد أبرز أساتذة موسيقى كناوة، وفرقة 'إليكتريك جلابا' العاشقة للموسيقى الإلكترونية حيث أدوا سحر وأصالة موسيقى كناوة من خلال الشاب 'المعلم سيمو الكناوي'.

 

واستمتع جمهور قاعة النهضة بفن 'الجاز' ممثلا من طرف فرقة الإخوة عكاف، هذه الفرقة المغربية التي تعزف أسلوب 'الجاز' بآلات موسيقية مغربية وتقليدية كالرباب والسنتير والبندير لمنح لمسة شخصية لأغانيهم. واستلهمت هذه الفرقة من أفضل ما في التقاليد الموسيقية للجاز والمغرب.  

 

وشكلت منصة شالة هذا اليوم منعطفا من أجل التوقف في ميناء لشبونة في البرتغال، حيث التقى الجمهور 'ماريا بيراسارت' التي مزجت صوتها بعزف قيثارة الفلامينكو لمنح لوحة غنائية بزخم شعري حميمي.

وفي هذا اليوم الخامس من المهرجان، رقصت مدينة الرباط على إيقاعات عروض الشوارع. إذ استمتع الحضور بعروض شيقة مع فرقة 'سو كي ماغش دوبو' 'Ceux Qui Marchent Debout' التي قدّمت احتفالا رائعا، علاوة عن عروض فرقة  'دانس دي باون' Danse du Paon القادمة من الهند وفرقة 'كولوكولو' وفرقة 'بيت ذات درام' 'Beat That Drum' التي تنهل من التعبيرات الفنية المتعددة.

 

 

 

 

 

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة