الكرماعي: مشاريع التنمية البشرية ليست مبادرة إحسانية

أعلنت نظيرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على أن هذه الأخيرة، ليست مبادرة إحسانية، أو تعتمد على تقديم مساعدات للمستهدفين من مشاريعها، بقدر ما أنها...
الكرماعي: مشاريع التنمية البشرية ليست مبادرة إحسانية

 

أعلنت نظيرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على أن هذه الأخيرة، ليست مبادرة إحسانية، أو تعتمد على تقديم مساعدات للمستهدفين من مشاريعها، بقدر ما أنها مبادرة تستهدف من لديهم استعدادا للعمل، وشددت على أن الـINDH لا تقدم المساعدات، ولكنها موجودة لتواكب المواطنين، الذين يتوفرون على روح المسؤولية والمواطنة".

الكرماعي، كانت تتحدث خلال حفل تم تنظيمه، صبيحة اليوم الاثنين في الرباط، بمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاق الـINDH، أكدت أن "المبادرة موجودة في الميدان، وتشجع وتواكب المواطن الذي يسعى إلى العمل وتطوير حياته"، ، على حد تعبير المتحدثة.

وفي معرض تقديمها لحصيلة عشر سنوات من عمر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أشارت الكرماعي إلى أن المبادرة ساهمت في إنشاء أزيد من 1200 دور للطالب والطالبة، إلى جانب أزيد من 1900 مسكن لأطر التعليم، و803 وسيلة للنقل المدرسي، و484 قاعة للدراسة.

وفي ما يخص مجال الصحة، فقد ساهمت مشاريع المبادرة، في بناء أو تجديد أزيد من 570 مركزا صحيا، و78 دارا للولادة، وما يناهز 100 مركز لتصفية الدم، و90 مسكنا للأطر الطبية.

وفي ما يتعلق بالأنشطة المدرة للدخل، فقد بلغت ما يزيد عن 7400 نشاط مدر للدخل، 58 في المائة منها في القطاع الفلاحي، فيما هم 21 في المائة منها تجارة القرب، و15 في مجال الصناعة التقليدية.

 

كمامولت مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أزيد من ثلاثة آلاف مشروع لتربية النحل والأرانب والمواشي، وأزيد من 700 نشاط لتحسن ظروف المزارعين ومربيي الماشية، إلى جانب أزيد من 400 مشروع لتنظيم الباعة المتجولين وتجارة القرب.

كما ساهمت المبادرة كذلك في الربط الفردي لفائدة 12 ألف أسرة بالماء الشروب، مع مشاريع الربط الكهربائي لفائدة 11 ألف منزل، علاوة على إشرافها على أزيد من 2400 مشروع تأهيل المسالك والطرق على طول 6700 كيلومتر، مع 668 مشروعا لبناء منشآت العبور.

كما عبأت مشاريع المبادرة، أزيد من 18 ألف فاعل محلي على المستوى الوطني، و13 ألفا و600 منهم على مستوى أجهزة الحكامة، وأكثر من 4500 على مستوى أجهزة الدعم، المتمثلة في فرق تنشيط الأحياء والجماعات.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة