بنكيران في حوار ه مع أحمد منصور في الجزيرة : خضومنا يتفننون في محاربتنا

أوضح عبد الاله ابن كيران أن صلاحياته محدودة بحسب الدستور، وأنه يشتغل إلى جانب الملك محمد السادس وتحت توجيهاته باعتباره رئيساً للدولة والجهاز القضاء وللقوات المسلحة الملكية، ويترأس المجلس...
بنكيران في حوار ه مع أحمد منصور في الجزيرة : خضومنا يتفننون في محاربتنا

أوضح عبد الاله ابن كيران أن صلاحياته محدودة بحسب الدستور، وأنه يشتغل إلى جانب الملك محمد السادس وتحت توجيهاته باعتباره رئيساً للدولة والجهاز القضاء وللقوات المسلحة الملكية، ويترأس المجلس الوزاري الذي أنا عضو فيه، وباعتباره أميرا للمؤمنين، نافيا ابن كيران أن تكون صلاحياته تفوق صلاحيات ملك البلاد الذي يبقى هو رئيس الدولة، مؤكدا أن الملك هو من يحكم.

وفي سياق آخر، قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، إننا وفرنا 80 مليار درهم بعد رفع الدعم عن المحروقات، واعترف أنه أخذها من جيوب أصحاب السيارات، نافيا أن يكون أخذها من جيوب المواطنين الضعفاء.

 

 

وأكد ابن كيران الذي حل ضيفا على الزميل أحمد منصور في برنامج بلا حدود الذي بثته قناة الجزيرة مساء أمس الأربعاء، إن هذا الإنجاز من شأنه أن يخفف من حجم المديونية التي بلغت بحسب بنكيران 64 في المائة من الناتج الاجمالي الخام.

واعترف المسؤول الحكومي، بأن هذه النسبة ازدادت في عهد حكومته في الوقت الذي لم تكن تتجاوز في عهد الحكومات السابقة 60 في المائة، منوها في هذا السياق إلى أن هذه النسبة سوف تتراجع نسبيا في السنوات القادمة، وكلها هذا يأتي بحسب رئيس الحكومة في سياق الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية للمغرب، والتي تحسنت مؤشراتها بحسب المؤسسات المالية الدولية، والتي أشادت بالوضعية الاقتصادية التي تباشرها الحكومة.

وأبرز ابن كيران،  إنه منذ مجيئيه لرئاسة الحكومة وهو يشتغل "بحس اجتماعي قوي جدا"، من خلال العديد من الإجراءات التي تستهدف الفئات الاجتماعية الهشة، من قبيل رفع نسبة الحد الأدنى للتقاعد إلى ألف درهم، وتخفيض أثمنة 1500 دواء، إضافة إلى تخصيص منحة للنساء الأرامل، والزيادة في منح الطلبة، وغيرها من الإجراءات الأخرى.

وأكد رئيس للحكومة، الذي بدا واثقا من نفسه وعلى غير عادته التي تدفعه أحيانا للوقوع في تشنجات مع محاوره أحمد منصور، أن المغاربة واعون أن الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة هي في صالحهم، مشددا على أن المواطن المغربي ذكي ويفهم تصرفات الحكومة ويعرف أنه إذا اتخذت الحكومة قرارات تسير في الاتجاه الصحيح ستكون لها عواقب إيجابية عليه.

وبخصوص حملات التشويش التي تستهدف الحكومة ومنجزاتها، قال ابن كيران، إن الخصوم الشرسين لحكومته يتفنون في جعل "أي شيء نفعله ويكون ناجحا  مثلبة ويحاولون إفساده".

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة