الانتخابات تهيمن على اجتماع الأغلبية وبنكيران يبعث رسائله إلى النقابات

أفادت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن الاستحقاقات الانتخابية، هيمنت على اجتماع هيئة رئاسة تحالف الأغلبية، السبت الماضي....
الانتخابات تهيمن على اجتماع الأغلبية وبنكيران يبعث رسائله إلى النقابات
أفادت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن الاستحقاقات الانتخابية، هيمنت على اجتماع هيئة رئاسة تحالف الأغلبية، السبت الماضي.

وأضافت اليومية، بأنه تم تشكيل لجنة عمل من أجل وضع مقاربة جماعية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة بهدف تعزيز العمل المشترك بين مكونات الأغلبية الحكومية.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء.: 

– الانتخابات تهيمن على اجتماع الأغلبية وابن كيران يبعث رسائله إلى النقابات.. فقد هيمنت الاستحقاقات الانتخابية على اجتماع هيئة رئاسة تحالف الأغلبية، السبت الماضي، حيث تم تشكيل لجنة عمل من أجل وضع مقاربة جماعية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة بهدف تعزيز العمل المشترك بين مكونات الأغلبية الحكومية.

وعلمت الجريدة أن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أصر على أن يتضمن البلاغ الصادر عن رئاسة الأغلبية إشارة إلى الحوار الاجتماعي من أجل بعث رسائل إلى النقابات مفادها أنه مستعد دائما للحوار.

* الأحداث المغربية.: 

– الجمعيات النسائية تواصل انتقاد قانون الجهات رغم المصادقة عليه في مجلس النواب.. فبعد مصادقة الغرفة الأولى، الجمعة الماضية، على مشروع القانون التنظيمي للجهات، رأت فعاليات نسائية أن "قضية المساواة تم تغييبها في كل مراحل إعداد القانون".

منسقة الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة خديجة الرباح اعتبرت أن مشروع القانون المذكور "لا يختلف عن باقي القوانين المتعلقة بالجماعات الترابية"، موضحة أن "هذه الترسانة القانونية، على الرغم من أهميتها، همشت قضية المساواة التي نص عليها الدستور".

– امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، قال، خلال ندوة صحافية أمس الاثنين بالرباط، إن الحركة الشعبية غير مسؤولة عن التأخير في إجراء التعديل الحكومي. العنصر قلل من أهمية الخلافات داخل الحزب، معتبرا أنها "غير ذات قوة".

* التجديد.: 

– بلاغ لمصلحة الصحافة بالمفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية أفاد بأنه تم فقدان طائرة مقاتلة من طراز "إف16" تابعة لسرب القوات المسلحة الملكية كانت رهن إشارة التحالف الذي تقوده العربية السعودية في اليمن، منذ الساعة السادسة بالتوقيت المحلي من مساء أول أمس الأحد.

البلاغ أوضح أن ربان الطائرة الثانية المرافقة لم يتمكن من معاينة ما إذا كان ربان الطائرة المصابة قد تمكن من القفز.

وأضاف المصدر ذاته أنه لحدود كتابة البلاغ، فإن الأبحاث والتحقيقات لازالت متواصلة بشكل حثيث وسيتم الكشف عن نتائجها لاحقا.

* العلم.: 

– أوساط تعليمية نقابية أعلنت خوض سلسلة من الاحتجاجات ضد مضمون مذكرة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني المتعلقة بالحركة الانتقالية، وأُعلن، في هذا السياق، عن خوض إضراب وطني عن العمل يوم الخميس 14 ماي الجاري، مصحوبا بوقفات احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية.

ومن أهم التعديلات التي جاءت بها المذكرة إلغاء أقدمية أربع سنوات في الجهة وإعطاء الأولوية للملتحقين بالزوج على حساب أساتذة ذوي أقدمية 20 سنة، ما اعتبر تكريسا للامساواة وضربا لمبدأ تكافؤ الفرص ومبدأ الأقدمية. فاطمة أفيد، الكاتبة الوطنية للمنظمة الديمقراطية للتعليم، قالت إن المذكرة مجحفة في حق نساء ورجال التعليم، ولا تلبي أدنى متطلباتهم العادلة والمشروعة.

* المنعطف.: 

– بسبب ارتفاع المديونية: القطاع العام يتجه لعقد شراكات مع نظيره الخاص لإنجاز البنيات التحتية.

ممثل للبنك الدولي شارك في الندوة التي نظمت أمس الاثنين بالرباط حول موضوع "عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص"، قال إن المشاريع التي يستعد المغرب بشأنها للانخراط في الشراكة مع القطاع الخاص هي مشاريع تثير الاهتمام إلا أنها تستدعي التفكير في الأولويات.

* أخبار اليوم.: 

– وزير التعليم العالي لحسن الداودي ينتقد ما وصفه ب"منظومة التكوين المشتتة" التي "ورثتها الحكومة". الداودي قال خلال حفل توقيع اتفاقية إطار، أمس، مع وزير الصحة الحسين الوردي، لدعم التكوين بالمعاهد التابعة لوزارة الصحة، إن "تشتت المعاهد جعل كل وزارة لها معاهد تنتج حاجياتها من الأطر، في حين أن هذه المعاهد يجب أن تنتج أيضا للسوق".

كما دعا إلى تجميع المعاهد العليا التابعة لكل الوزارات، وقال "لا بد أن نجمع هذه المعاهد لنوفر لها الإمكانيات لتأطير البحث العلمي ولإنجاز أبحاث الدكتوراه".

– المغرب يستهدف السياح في السعودية والسنغال والبرازيل.. حيث أوضح عبد القادر لحميدي، مدير التسويق بالمكتب الوطني المغربي للسياحة، على هامش معرض السفر العربي في دبي الذي اختتمت فعالياته يوم الخميس المنصرم، أن الهدف من افتتاح مكتب السعودية يعود إلى التركيز على المنطقة الخليجية والعربية، مضيفا أنه من المنتظر افتتاح مكتب السنغال قريبا في إطار خطة لدعم استراتيجية الترويج في الأسواق ببلدان إفريقيا، فيما سيركز مكتب البرازيل الذي لا يزال قيد الدراسة على أسواق أمريكا اللاتينية.

* الصباح.: 

– الأغلبية تدرس ترتيبات التحالفات الانتخابية.. فقد عقدت هيئة رئاسة تحالف الأغلبية، المشكلة من أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، السبت الماضي بالرباط، اجتماعا أكدت فيه على إرادتها القوية في العمل المشترك، على أن تتم هذه العملية في إطار التعاون البناء والتفاعل الإيجابي بين مختلف الفرقاء، وفق المقاربة التشاركية التي اعتمدتها الحكومة، والتي تغلب مبدأ التشاور والتوافق، اللذين يفترضان أخذ آراء وتوجهات مختلف الأطراف بعين الاعتبار.

– امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يقول إن التعديل الحكومي جزئي ويمكن أن يطال حقائب قليلة.. حيث قال العنصر، في مؤتمر صحافي عقده أمس الاثنين بالمقر المركزي للحزب، إن "التعديل سيكون جزئيا، وسيشمل حقيبة الشباب والرياضة، ويمكن أن يطال حقائب قليلة، وهو موضوع لا تتحكم فيه الحركة الشعبية".

* الحركة: 

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يقول إن "ما يسمى ب"الحركة التصحيحية" يعتبر "صوتا نشازا يسيء للممارسة السياسية بالمغرب من خلال ممارسات تنعدم فيها الأخلاق وتؤسس لمنطق عماده الابتزاز والاحتيال والقرصنة السياسية". جاء ذلك خلال ندوة صحافية بالرباط أمس الاثنين.

* رسالة الأمة: 

– الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "هدفنا الأسمى هو خدمة مصلحة الوطن بخطاب واضح وأن نتجاوب مع طموحات وتطلعات المواطنين انطلاقا من روح المسؤولية". كما قال ساجد، خلال لقاء مصغر السبت الماضي مع أطر الحزب بمراكش، "نفتخر بما حققه جلالة الملك للمغرب من خلال التعديلات الدستورية الهامة ومن خلال التعديلات الجوهرية على جميع هياكل ومؤسسات الدولة".

* الاتحاد الاشتراكي.: 

– المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يعلن عن نتائج إيجابية لاختبار بئر الغاز (إس أ أش – دوبلفي 1) الواقع على مستوى حوض سبو بالغرب، موضحا أن عملية الإنتاج متوقعة في متم شهر يونيو 2015 لتعزيز مؤهلات الإنتاج الحالية. وأوضح المكتب، في بلاغ له أمس، أن نتائج اختبارات البئر أبانت عن وجود مؤشرات الغاز على ثلاث مستويات بصبيب يقدر ب140 ألف متر مكعب في اليوم.

– تكريم الجنود المغاربة الذين سقطوا دفاعا عن حرية بلجيكا خلال معركة "جومبلو".. فقد تم، أول أمس الأحد، تكريم الجنود المغاربة الذين دفعوا حياتهم ثمنا للدفاع عن حرية بلجيكا سنة 1940، وذلك خلال الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ75 لمعركة "جومبلو". وقد كان الاعتراف بالتضحيات التي بذلها المغاربة الذين جاؤوا للدفاع عن أرض لم تكن لهم، حاضرا بقوة سواء أمام النصب التذكاري آيم في جومبلو أو داخل مقبرة شاستر (40 كلم جنوب بروكسيل) حيث ترقد جثامين المئات من المحاربين المغاربة الذي سقطوا في ساحة الحرب لتحرير أوروبا من نير الاستعمارين النازي والفاشي.

* بيان اليوم.: 

– نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في مهرجان سياسي وفني ببلدية دار بوعزة بالدار البيضاء، أول أمس الأحد: "حزب التقدم والاشتراكية القوة الصاعدة التي ستحتل الصدارة إلى جانب الأحزاب الجادة في الانتخابات المقبلة"، مضيفا "اخترنا مواصلة الإصلاحات عبر المشاركة عوض الاكتفاء بالتفرج من بعيد". كما قال إن "صناديق الاقتراع هي الفاصل وعلى الجميع احترام صوت الشعب".

* البيان.: 

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أكد، أمس الاثنين بالرباط، أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص ليست عملية خوصصة، بل تعد تحالفا يهدف إلى بلورة مشروع بهدف تنمية الاقتصاد وتمكين المواطنين من الاستفادة من خدمات تنافسية وذات جودة. بوسعيد أوضح، خلال افتتاح المؤتمر المنظم بشراكة مع مجموعة البنك الدولي حول موضوع "عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص: تحالف من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، أن الأمر لا يتعلق بتراجع للدولة، بل تعزيز دورها من خلال إنجاز عدد من مشاريع التنمية في مختلف القطاعات التي يمكن أن تشكل موضوع شراكة بين القطاعين العام والخاص، استنادا إلى أهداف واضحة.

* أوجوردوي لوماروك.: 

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر أكد، خلال ندوة صحافية أمس الاثنين بالرباط، أن حزبه سيحتفظ بوزارة الشباب والرياضة خلال التعديل الوزاري المقبل. ومن المحتمل أن يكون هناك ستة مرشحين لخلافة محمد أوزين في وزارة الشباب والرياضة.

* ليكونوميست.: 

– وزارة المالية تعيد النقاش حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص.. حيث تم تنظيم ندوة حول هذا النمط من تطوير المشاريع الهيكلية بشراكة مع البنك الدولي. وشكل الحدث مناسبة لتأكيد الإرادة الحكومية بتكثيف اللجوء إلى هذا النوع من الشراكات بوصفها آلية مبتكرة محفزة للاستثمارات العمومية في مجال البنيات التحتية.

* لوبنيون.: 

– النمو الاقتصادي: البنك الدولي أقل تفاؤلا من بنك المغرب والمركز المغربي للظرفية والمندوبية السامية للتخطيط. ففي قراءته للآفاق الاقتصادية الإقليمية، أوضح البنك الدولي أن نسبة التضخم في المملكة قد تصل إلى 1.5 في المئة خلال 2015 و2 في المئة في سنة 2016. العجز التجاري، من جهته، قد يتحسن ليصل إلى ناقص 4.3 في المئة من الناتج الداخلي الخام في 2015، ثم ناقص 3.5 في المئة في 2016، مقابل ناقص 4.9 في المئة في 2014.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.: 

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بحي النهضة بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركب سوسيو- رياضي مندمج، سينجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار إجمالي قدره 50 مليون درهم. ويأتي هذا المركب، الذي يعد تجسيدا جديدا لسياسة القرب التي يحث عليها جلالة الملك، لتعزيز مختلف مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة الرباط، والرامية إلى محاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي، وذلك من أجل تحقيق تنمية بشرية متوازنة ومستدامة وشاملة.

وسيوفر هذا المركب إطارا ملائما لاستقبال ومواكبة الأشخاص المستهدفين – نساء، شباب، متقاعدون وذوي العجز الحركي – وذلك عبر خدمات الاستماع والتوجيه والإرشاد علاوة على الأنشطة الثقافية والتربوية والرياضية، والتي تروم جميعها بلوغ الهدف نفسه، ألا وهو دعم العدالة الاجتماعية وتعزيز مقومات المواطنة الكريمة.

– التجارة الالكترونية: القطاع يستعيد منحاه التصاعدي. الأداء عبر الأنترنت في شهر أبريل استعاد ديناميته التي كانت قد تراجعت بسبب أُثر إثبات الأداء عبر الأنترنت. وفي هذا الصدد، تم تداول 121 مليون درهم وفق هذه الصيغة، 80 في المئة من هذه العمليات تم إجراؤها عبر بطاقات بنكية مغربية، وفق ما أفاد به المركز النقدي البنكي.

* ليبراسيون.: 

– الأغلبية تبحث عن ترتيب بيتها الداخلي بسبب الانتخابات.. فبعد العديد من التأجيلات تم الاتفاق على تاريخ 9 ماي ليجتمع زعماء الأغلبية. أحد الوزراء في الحكومة كشف للجريدة أنه "هناك بالفعل العديد من المواضيع الخلافية، وبعضها جوهرية".

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة