عقوبة الإعدام تشعل مواجهة حادة بين بنكيران والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان

تنطلق جولتنا عبر صحف الاثنين 11 ماي مع يومية "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن  عقوبة الإعدام التي أبقت عليها مسودة “مسودة القانون الجنائي”، في 11  جريمة، أشعلت مواجهة حادة...
عقوبة الإعدام تشعل مواجهة حادة بين بنكيران والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان

تنطلق جولتنا عبر صحف الاثنين 11 ماي مع يومية "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن  عقوبة الإعدام التي أبقت عليها مسودة “مسودة القانون الجنائي”، في 11  جريمة، أشعلت مواجهة حادة بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وبين الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار. وتحولت كل فترات الندوة التي نظمها حزب الحركة الشعبية، مساء يوم الجمعة الماضي، بالرباط حول “مسودة القانون الجنائي بين الواقع والطموح”، إلى ساحة مواجهة قانونية وفكرية بين كل من الصبار وبنكيران. وقرن محمد الصبار دفاعه عن إلغاء عقوبة الإعدام بظروف التخفيف التي يتمتع بها الزوج أو الزوجة في حالة قتل أحدهما الآخر بسبب الخيانة الزوجية، على الرغم من أن الخيانة جنحة والقتل جناية، وهو ما أخرج بنكيران عن هدوءه ليساءل الصبار عن تصرفه في حال “إلى لقيتي مراتك مع شي واحد واش غادي دير”، فرد عليه الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان "غادي نعيط على الشرطة ولن أقتلها"، فما كان من رئيس الحكومة إلا أن يجبيه ببرودة أعصاب “مماتتش فينا النفس لهذه الدرجة".

يومية "الأخبار"، أشارت إلى أن الإدارة العامة للأمن الوطني أوقفت، أمس السبت، شرطيا عن العمل بالمحمدية، بعد أن هاجم، وهو في حالة سكر طافح، حارس مقهى، وضربه على رأسه بقبضة سلاحه الناري الوظيفي، وهدده به. وذكر مصدر أن الشرطي، التابع للشرطة القضائية بالمحمدية، قصد مخمورا وبالزي المدني، مقهى بشارع الحسن الثاني، إلا أن الحارس منعه من الدخول، فانهال عليه بالسب والقذف والضرب والتهديد بالسلاح الناري.

وإلى يومية "المساء"، حيث تمكّن مشتبه بهم ضمن مافيا منظمة من النصب على تجار معروفين بأشهر الأسواق بالدار البيضاء في ملايير السنتيمات، بعد أن سلموا شيكات وكمبيالات على سبيل الضمان، قبل أن يتبين أن أرصدتهم مدينة بدورها للبنك. وحسب مصدر الجريدة فإن المتهمين بالنصب والاحتيال على عدد من التجار يملكون محلات بقيسارية "مديونة" بشارع محمد السادس بالدار البيضاء، ويوجد من بينهم هؤلاء شخص معروف باسم "تيكولين.م"، الملقب بـ"المعقول"، والذي تمكن من النصب عن مواطن صيني في مبلغ يفوق 185 مليون سنتيم، إضافة إلى مواطن موريتاني في مبلغ أزيد من 290 مليون سنتيم.

من جهتها أكدت يومية "الصباح" أن الدائرة الأمنية بمدينة العرفان بالرباط، أحالت  إطارا صحيا  في حالة اعتقال، يشتغل بمستشفى سيدي محمد بن عبد الله للأنكولوجيا بحي الرياض، صباح أمس الأحد، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بعدما تفجرت فضيحة تلقيه رشوة، الخميس الماضي. وخضع الموقوف لـ72 ساعة من الحراسة النظرية للتحقيق معه في النصب، وتلقي رشوة من مصاب بسرطان الحنجرة، مقابل الاستفادة من خدمات المؤسسة الصحية.

جولتنا الصحفية تنتهي مع يومية "أخبار اليوم"  التي كشفت أن شواذا مغاربة أطلقوا حملة تحت شعار "الحب ليس جريمة"، عبّروا من خلالها عن رفضهم مسودة مشروع القانون الجنائي التي تتضمن تجريما للعلاقات الرضائية بين راشدين خارج إطار مؤسسة الزواج، مع تشديد عقوبة العلاقات المثلية، وذكرت مجموعة "أصوات" أن إطلاق هذه الحملة يأتي "تخليدا لليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية الجنسية والترانسفوبيا، واحتجاجا على تشديد الخناق على الحريات الفردية بالمغرب، خاصة العلاقات الرضائية بين الراشدين مهما كان جنسهم"، حيث عبرت عن رفضها لـ"احتفاظ مسودة مشروع القانون الجنائي الجديدة بالمادة 490 المجرمة للعلاقات الرضائية بين الراشدين خارج إطار الزواج".

.

 

        

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة