السيدة الحرة: “ميدي 1 تيفي” تبث الجزء الثاني لسلسلة “تاريخنا فخرنا”

بعد ملحمة طارق ابن زياد الذي يشكل نموذجا لقيم الانفتاح والتسامح خلال الغزو الإسلامي للجزيرة الإيبيرية في القرن الثامن، تعود سلسلة تاريخنا فخرنا لتحتفي ...
السيدة الحرة: "ميدي 1 تيفي" تبث الجزء الثاني لسلسلة "تاريخنا فخرنا''

بعد ملحمة طارق ابن زياد الذي يشكل نموذجا لقيم الانفتاح والتسامح خلال الغزو الإسلامي للجزيرة الإيبيرية في القرن الثامن، تعود سلسلة تاريخنا فخرنا لتحتفي بالمشوار الاستثنائي لشخصية السيدة الحرة التي عاشت خلال القرن السادس عشر.  

كانت السيدة الحرة ابنة أمير شفشاون علي ابن رشيد تمتلك سلطة سياسية مهمة، حيث تزوجت من حاكم مدينة تطوان محمد المنظري، ثم من  السلطان أحمد الوطاسي. حكمت مدينة تطوان لمدة 30 سنة ولعبت دورا أساسياً في النضال من أجل تحرير مدينة سبتة من أيدي البرتغال.

 تشكّل السيدة الحرة نموذجا للمرأة المغربية المتعلمة التي أبانت عن حكامة جيدة، كما تجسّد نموذج الشعب المغربي وقيم انفتاحه لاسيما تجاه مكانة المرأة، هذه القيم التي لعبت دورا رياديا عبر قرون.

تقوم بأداء هذا الدور الممثلة الشابة الموهوبة فاطمة الزهراء بن ناصر التي أكدت أن هذه السلسلة ''تشكّل مغامرة رائعة وسفر عبر الزمن والتاريخ… غمرها بالفخر تجاه نساء برزن أهمية دور المرأة المغربية في إشعاع ثقافة وتقاليد المغرب.''

هذا الجزء الجديد الذي أخرجه أيوب اليوسفي، جدير بالذكر أن حلقات طارق بن زياد أخرجها أنور معتصم، يعتمد على شكل أصلي يمكّن الجمهور من اكتشاف شخصية السيدة الحرة من خلال أربع حلقات. استفاد هذا الجزء من تعاون مؤرخين مغاربة مرموقين بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء المتخصصين في الملابس والديكور والإكسسوارات.  تم تسجيل هذا الجزء بعدة مواقع: الحبوس بالدار البيضاء،المنحدرات والمناطق الطبيعية لمنطقة بنسليمان، وكذا أزمور لاسيما بالقصبات التي تتسم بأسلوب عيش عربي إيبيري.  

لتمكين الأسر من التواصل مع سلسلة "تاريخنا فخرنا"، أطلقت "«ميدي 1 تيفي»" الموقع الإلكتروني www.tarikhounafakhrouna.ma وهو موقع مخصص بالكامل للسلسلة ولتاريخ المغرب. يقترح الموقع على زواره فضاء غنيا بالصور ومقاطع الفيديو مع معلومات حول "تاريخنا فخرنا"، ملابس التصوير وكواليس ومقابلات مع الأطراف الرئيسية في هذه المغامرة الرائعة.

عيشوا تاريخ المغرب مع الجزء الثاني من سلسلة 'تاريخنا فخرنا' المخصّص لشخصية السيدة الحرة من 10 إلى 31 ماي على الساعة التاسعة والنصف ليلا.

موعدكم مع الجزء الثاني المُخصّص لشخصية السيدة الحرة يوم الأحد 10 ماي على الساعة التاسعة والنصف ليلا.

 

 

 

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة