30 ألف قضية مسجلة ضد الدولة بقيمة 4 ملايير درهم

كشف إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أن العدد الإجمالي للمنازعات القضائية للدولة والقضايا المسجلة أمام المحاكم يناهز 30 ألف قضية سنويا....
30 ألف قضية مسجلة ضد الدولة بقيمة 4 ملايير درهم

 

 كشف إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أن العدد الإجمالي للمنازعات القضائية للدولة والقضايا المسجلة أمام المحاكم يناهز 30 ألف قضية سنويا.

 وأبرز جطو، في عرض قدمه اليوم الأربعاء أمام البرلمان برسم حصيلة عمل المجلس برسم 2013، أن العديد من هذه المنازعات القضائية تفضي إلى إثقال كاهل الخزينة جراء المبالغ المهمة التي يحكم بها ضد الدولة، وخاصة تلك المتعلقة بالاعتداء المادي على الملكية العقارية، حيث أن المبالغ التي تم الحكم بها في إطار قضايا التعويض ما بين سنتي 2006 و2013 تفوق أربعة ملايير درهم.

وأضاف أن المهمة الرقابية التي تم القيام بها حول تدبير المنازعات القضائية للدولة، أسفرت عن عدة توصيات من أهمها دراسة إعادة النظر في طبيعة ومكانة الوكالة القضائية للمملكة، من أجل أن تتبوأ الموقع الذي يؤهلها للقيام بوظيفة اليقظة والإشراف على عمليات الصلح، وتوحيد استراتيجية الدفاع القضائي عن مصالح الدولة، وكذا منحها الاستقلال الإداري والمالي الكفيل بتمكينها من ممارسة اختصاصاتها، وفق ما يقتضيه التخصص والطابع التقني والمهني لمهامها. يشار إلى أنه تم عقد هذه الجلسة العامة لمجلس البرلمان عملا بمقتضيات الفصل 148 من الدستور.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة