ساجد ينجح في انتزاع المصادقة على شركات التنمية لتدبير عدة مرافق عمومية

صادق مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، اليوم الأربعاء برسم الدورة العادية لشهر أبريل 2015، على إحداث شركات التنمية المحلية للعاصمة الاقتصادية....
ساجد ينجح في انتزاع المصادقة على شركات التنمية لتدبير عدة مرافق عمومية

صادق مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، اليوم الأربعاء برسم الدورة العادية لشهر أبريل 2015، على إحداث شركات التنمية المحلية للعاصمة الاقتصادية.

فقد أعطى المجلس موافقته على إحداث شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للخدمات المتعلقة باتفاقيات انتداب شركة "الدار البيضاء للخدمات" من أجل إنجاز دراسات حول تحديث المرافق الإدارية الجماعية ومواكبتها، ومن أجل تأهيل وتدبير مرفق سوق الجملة للخضر والفواكه، ومن أجل تأهيل وتدبير سوق الجملة للدواجن، وإحداث وحدة للمواكبة والتتبع في مجال التدبير المفوض لمصالح النظافة والمطرح العمومي.

كما صادق على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للتنشيط" من أجل تأهيل وتدبير المركب الرياضي الأمل ومرافقه، ومن أجل تنظيم مهرجان الدار البيضاء، وأخرى لتنظيم ماراطون الدار البيضاء، وتدبير المركب الرياضي محمد الخامس و مرافقه.

ووافق على إحداث شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث من أجل تتبع ومواكبة مسلسل تسجيل التراث المعماري للدار البيضاء بالتراث العالمي ليونيسكو، وإنجاز دراسة حول إحصاء وترتيب وتقييم الممتلكات العقارية الجماعية وتسوية وضعيتها القانونية، وتأهيل وإنعاش وتثمين مجموعة من البنايات والمرافق الجماعية ذات قيمة تاريخية ومعمارية: ساكريكور، المكتبة البلدية، وسوق الجملة القديم للخضر والفواكه، وملعب فيلودروم، والسوق المركزي، والممرات تحت أرضية و"الكرة الأرضية زفاغو" مع دراسة لإعادة الاعتبار للبنايات التاريخية وتجهيزها بإنارة فنية.

 

كما صودق على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للتهيئة" لإنجاز المحجز الجديد بمساهمة شركة صوناداك. وصادق المجلس على إحداث مرفق الإسعاف الاجتماعي المتنقل. 

وفيما يخص مجال التعمير، فقد صادق المجلس على قرار تصفيف كل من زنقة أبو يعلا الإفراني، وشارع مولاي إدريس الأول المتواجدين بمقاطعة المعاريف.

 

أما ما يخص الجانب المتعلق بالممتلكات، فقد تمت المصادقة على اقتناء الحقوق المشاعة للخواص بالرسمين العقاريين عدد 20020/ س وعدد22435 / د، لإنجاز مركب رياضي بمقاطعة الحي الحسني، وعلى اقتناء الحقوق المشاعة في الرسمين العقاريين عدد 34004/س وعدد 26257 /د، لإنجاز مساحة خضراء وتسوية الوضعية القانونية للدور السكنية ليساسفة الممنوحة في إطار إيواء سكان دور الصفيح، وعلى تسوية الوضعية العقارية لتجزئة فرارة 1 المخصصة لإيواء سكان دور الصفيح فوق القطعة الأرضية التي تستخرج من الرسم العقاري عدد 51800/س تابعة للملك الخاص للدولة وذلك بإحلال الجماعة الحضرية للدار البيضاء محل عمالة الحي الحسني عين الشق سابقا

كما صادق على اقتناء البقعة الأرضية التي تستخرج من الرسم العقاري عدد 51800/س تابعة للملك الخاص للدولة بالثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم المحدد في 70ر8 درهم/ للمتر المربع وذلك من أجل إيواء سكان دور الصفيح بتراب مقاطعة الحي الحسني فرارة 1.

كما تمت المصادقة على الثمن الجديد المقترح من طرف لجنة التقييم بخصوص نزع ملكية مطلب التحفيظ عدد 8133/1 وجزء من الرسم العقاري عدد9057 /س في إطار مشروع التهيئة الشاملة لفضاء سندباد وإلغاء المقرر عدد 41 بتاريخ 2015، وعلى نزع ملكية القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 21847/س الموجودة بحديقة 20 غشت بمقاطعة مولاي رشيد، وعلى وضع قطعة أرضية مساحتها (5000) مربع مقتطعة من الرسمين العقاريين عدد 25197/س وعدد 31158/س رهن إشارة القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالدار البيضاء وذلك من أجل بناء مرفق عام، وفقا لتصميم التهيئة لمقاطعة عين الشق، وعلى إلغاء الرخص المؤقتة لأغراض تجارية الممنوحة لشركة (سورسا) لغرض إقامة سوق نموذجي لإيواء الباعة المتجولين بمقاطعة الحي الحسني.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة