وزارة الثقافة تدعم الجمعيات والتظاهرات الثقافية والفنية بخمسة ملايين و600 ألف درهم

أعلنت وزارة الثقافة عن نتائج دعم الجمعيات والتظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية والتراثية برسم الدورة الأولى لسنة 2015، بخمسة ملايين و600 ألف درهم....
وزارة الثقافة تدعم الجمعيات والتظاهرات الثقافية والفنية بخمسة ملايين و600 ألف درهم

 

أعلنت وزارة الثقافة عن نتائج دعم الجمعيات والتظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية والتراثية برسم الدورة الأولى لسنة 2015، بخمسة ملايين و600 ألف درهم.

 وأوضح بلاغ للوزارة أنها دعمت تنظيم التظاهرات الثقافية المتنوعة بما مجموعه مليون و220 ألف درهم، وتنظيم المهرجانات الثقافية والفنية والتراثية المتنوعة بما مجموعه مليون و730 ألف درهم، معلنة عن لائحة الجمعيات والنقابات الفنية الشريكة المدعمة بما مجموعه 2 مليون و650 ألف درهم.

وأضاف البلاغ أن اللجنة المكلفة بدراسة المشاريع المرشحة خلصت إلى أنه تم انتقاء 28 جمعية من بين الجمعيات الثقافية والنقابات الفنية الشريكة، و35 تظاهرة من بين التظاهرات الثقافية المتنوعة، و48 مهرجانا من بين المهرجانات الثقافية والفنية والتراثية المتنوعة.

وذكر البلاغ، بأنه طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.12.513 الصادر في 2 رجب 1434(13 ماي 2013) المتعلق بدعم المشاريع الثقافية والفنية، وبناء على دفتر التحملات الخاص بطلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات والتظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية والتراثية برسم سنة 2015، فتحت وزارة الثقافة باب الترشيح للاستفادة من هذا الدعم برسم الدورة الأولى من 16 إلى 30 مارس 2015 حيث تلقت 305 طلبا واجتمعت اللجنة المكلفة بدراسة المشاريع المرشحة ابتداء من فاتح أبريل 2015 ووضعت برنامجا لعملها.

وتمثل البرنامج في فرز وترتيب طلبات عروض المشاريع حسب المجالات الواردة في دفتر التحملات وهي كالتالي الجمعيات الثقافية والنقابات الفنية الشريكة؛ والتظاهرات الثقافية المتنوعة؛ والمهرجانات الثقافية والفنية والتراثية المتنوعة في مرحلة أولى، وإرسال ملفات الجمعيات المحلية والجهوية للمديريات الجهوية لوزارة الثقافة من أجل إبداء الرأي الأولي في مرحلة ثانية، ودراسة ملفات الجمعيات الثقافية والنقابات الفنية الشريكة في مرحلة ثالثة، ودراسة طلبات عروض المشاريع الخاصة بالتظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية والتراثية في مرحلة رابعة، وانتقاء الجمعيات الثقافية والنقابات الفنية الشريكة ومشاريع التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية والتراثية في مرحلة خامسة، وتوزيع المبالغ المستحقة حسب محتويات الملفات المدعمة في مرحلة أخيرة.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة