بكوري يطّلع على مشروع دعم أسر بورزازات بدعم من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية

قام مصطفى بكوري، رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، رفقة عدد من أُطر الوكالة بزيارة لعدد من الدواوير والقرى بجماعة غفسات بإقليم ورزازات من أجل الاطلاع على عدد من المشاريع...
بكوري يطّلع على مشروع دعم أسر بورزازات بدعم من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية

 

 

بكوري يطّلع على مشروع دعم أسر منطقة ورزازات ويعد بتعميم هذه التجربة.   

قام مصطفى بكوري، رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، رفقة عدد من أُطر الوكالة بزيارة لعدد من الدواوير والقرى بجماعة غفسات بإقليم ورزازات من أجل الاطلاع على عدد من المشاريع التنموية الموجهة لساكنة هذه الدواوير. وسبق للوكالة المغربية للطاقة الشمسية أن عقدت شراكة مع مؤسسة "أكري الجنوب" تعمل بموجبها "مازن" على تمويل مشاريع ذاتية تهتم بالجانب الفلاحي على أساس ان تشرف مؤسسة "اكري الجنوب" على تنفيذ ومواكبة وتتبع  هذه المشاريع مع العائلات المستفيدة من هذا البرنامج بهدف تحقيق الأهداف المتوخاة منها. وقد شملت هذه المشاريع دعم حوالي 115 عائلة تشكل الفلاحة وتربية الماشية مورد رزقها الوحيد، وعلى هذا الأساس تم توزيع عدد من رؤوس الأغنام على بعض العائلات في حين استفادت  أسر أخرى من معدات ومستلزمات فلاحية لمزاولة أنشطة فلاحية لزراعة الخضروات وكذا الأشجار المثمرة مثل التفاح والزيتون وشجر اللوز. الزيارة التي قام بها مصطفى بكوري إلى هذه الأسر تم خلالها الوقوف على مدى تأثير هذه الأنشطة على مستوى معيشتهم حيث  عبر له ساكنة المنطقة عن امتنانهم لهذه المبادرة التي غيرت مجرى حياتهم نحو الأفضل من خلال تشجيعهم ومصاحبتهم وتطوير قدراتهم الذاتية في مجال تربية المواشي والزراعة  كما يخف عدد من المستفيدين أن هذه الأنشطة ساهمت الى حد كبير في تقليص هجرة أبناء المنطقة نحو مدن اخرى بحثا عن فرص عمل في المجال الفلاحي. 

من جانبه عبر مصطفى بكوري على سعادته بما تحقق من إنجاز لفائدة هذه العائلات وأثنى على الدور الذي لعبته مؤسسة أكري الجنوب في هذا المجال مؤكدا أن هذه ليست الا البداية في انتظار تحقيق المزيد من النجاحات بهدف خلق نموذج تنموي خاص بهذه المنطقة، وأكد بكوري أن الهدف من دعم هذه المشاريع هو الوصول الى مستوى خلق مقاولات فلاحية صغيرة تساهم، من جانبها، في إغناء السوق المحلية وتوفير الحاجيات ولما لا المساهمة في خلق فرص شغل لابناء المنطقة.    

يذكر أن الشراكة التي تجمع بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ومؤسسة اكري الجنوب استهدفت دواوير  ايزركي وتيدغست وتيفليت واسغمو  و تيكر وهي كلها دواوير تقع في تراب جماعة غفسات بإقليم ورزازات، على أساس أن تشمل مبادرات مستقبلية قرى ودواوير أخرى.   

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة