مجلس ساجد يبدأ العد العكسي لنهاية ولايته ويفوض شركات لتسيير مرافقه العمومية

قرر مجلس مدينة الدارالبيضاء، عقد الدورة العادية لشهر أبريل 2015، بعد غد الأربعاء 29 أبريل 2015 على الساعة التاسعة و النصف صباحا....
مجلس ساجد يبدأ العد العكسي لنهاية ولايته ويفوض شركات لتسيير مرافقه العمومية

 

قرر مجلس مدينة الدارالبيضاء، عقد الدورة العادية لشهر أبريل 2015، بعد غد الأربعاء 29 أبريل  2015

على الساعة التاسعة و النصف صباحا.

ويتوزع جدول الأعمال الذي طرحه المكتب المسير على ثلاث محاور رئيسية، من أهمها المصادقة على عدة قرارات مالية تتعلق بميزانية جماعة الدارالبيضاء، ومنها الدراسة والمصادقة على تحويلات بميزانية الجماعة الحضرية برسم سنة 2015.

كما قرر مجلس ساجد في السياق ذاته، المصادقة على إحداث شركات التنمية المحلية :

وهي على الشكل التالي : إحداث شركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للتهيئة Casablanca Aménagement، و الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للتهيئة" لإنجاز المحجز الجديد بمساهمة شركة صوناداك.

إحداث شركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للخدمات Casablanca Prestations.

 الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للخدمات" من أجل إنجاز دراسات حول تحديث المرافق الإدارية الجماعية ومواكبتها .

الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للخدمات" من أجل تأهيل و تدبير مرفق سوق الجملة للخضر والفواكه.

الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للخدمات"  من أجل تأهيل وتدبير سوق الجملة للدواجن.

الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للخدمات" من أجل إحداث وحدة للمواكبة والتتبع في مجال التدبير المفوض لمصالح النظافة  والمطرح العمومي.

إحداث شركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للتنشيط والتظاهراتCasablanca Events Animation .

الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للتنشيط" من أجل تأهيل وتدبير المركب الرياضي الأمل ومرافقه .

الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للتنشيط" من أجل تنظيم مهرجان الدار البيضاء.                                                                                            

– الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للتنشيط" من أجل تنظيم ماراطون الدار البيضاء.

– الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للتنشيط" من أجل تدبير المركب الرياضي محمد الخامس و مرافقه.  

إحداث شركة  التنمية المحلية الدارالبيضاء للتراث Casablanca Patrimoine.

– الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للتراث" من أجل تتبع ومواكبة مسلسل تسجيل التراث المعماري للدار البيضاء بالتراث العالمي ليونيسكو.

– الدراسة و المصادقة على اتفاقية انتداب شركة "الدار البيضاء للتراث" من أجل إنجاز دراسة حول إحصاء و ترتيب وتقييم الممتلكات العقارية الجماعية وتسوية وضعيتها القانونية.

– الدراسة والمصادقة على اتفاقية مع شركة "الدار البيضاء للتراث" من أجل تأهيل وإنعاش وتثمين مجموعة من البنايات والمرافق الجماعية ذات قيمة تاريخية  و معمارية:  ساكريكور، المكتبة البلدية، سوق الجملة القديم للخضر والفواكه، ملعب فيلودروم، السوق المركزي، الممرات تحت أرضية و "الكرة الأرضية زفاغو" مع دراسة لإعادة الاعتبار للبنايات التاريخية وتجهيزها بإنارة فنية.

– الدراسة والمصادقة على إحداث مرفق الإسعاف الاجتماعي المتنقل .

 

 وفي الجانب المتعلق بالاتفاقيات، ينتظر أن يقوم مجلس المدينة، بالدراسة و المصادقة على فسخ الاتفاقية الإطار المبرمة بتاريخ 06/06/2002 بين المجموعة الحضرية للدار البيضاء سابقا وولاية جهة الدارالبيضاء من جهة، والمكتب الوطني للسكك الحديدية من جهة أخرى .

الدراسة و المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إسناد تسيير وحدة للتعليم الأولي بتجزئة رياض صوفيا للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بين عمالة مقاطعة الحي الحسني والجماعة الحضرية للدار البيضاء والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

​وفيما يخص موضوع الممتلكات، يتوقع أن تتم الدراسة و المصادقة على اقتناء الحقوق المشاعة للخواص بالرسمين العقاريين عدد 20020/ س مساحته24 18160,م2 وعدد22435 / د مساحته 3969,32م2 لإنجاز مركب رياضي بمقاطعة الحي الحسني .        

و المصادقة على اقتناء الحقوق المشاعة في الرسمين العقاريين عدد 34004/س مساحته 22280,16م2 وعدد 26257 /د مساحته 18492,03م2 لإنجاز مساحة خضراء وتسوية الوضعية القانونية للدور السكنية ليساسفة الممنوحة في إطار إيواء سكان دور الصفيح .

و الدراسة و المصادقة على تسوية الوضعية العقارية لتجزئة فرارة 1 المخصصة لإيواء سكان دور الصفيح فوق القطعة الأرضية التي تستخرج من الرسم العقاري عدد 51800/س مساحتها 11 ه 66 آر تابعة للملك الخاص للدولة وذلك بإحلال الجماعة الحضرية للدار البيضاء محل عمالة الحي الحسني عين الشق سابقا.

كما يستعد المجلس كذلك، للدراسة و المصادقة على اقتناء البقعة الأرضية  التي تستخرج من الرسم العقاري عدد 51800/س مساحتها 1ه 33آر6س تابعة للملك الخاص للدولة بالثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم المحدد في 8,70درهم/م2 وذلك من أجل إيواء سكان دور الصفيح بتراب مقاطعة الحي الحسني فرارة 1 امتداد .

كما ستتم الدراسة و المصادقة على الثمن الجديد المقترح من طرف لجنة التقييم بخصوص نزع ملكية مطلب التحفيظ عدد 8133/1 وجزء من الرسم العقاري عدد9057 /س في إطار مشروع التهيئة الشاملة لفضاء سندباد وإلغاء المقرر عدد 41 بتاريخ 2015، بالاضافة إلى الدراسة والمصادقة على نزع ملكية القطعة الأرضية. ذات الرسم العقاري عدد 21847/س الموجودة بحديقة 20 غشت بمقاطعة مولاي رشيد .

والدراسة و المصادقة على وضع قطعة أرضية مساحتها (5000)م2 مقتطعة من الرسمين العقاريين عدد 25197/س وعدد 31158/س رهن إشارة  القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالدار البيضاء وذلك من أجل بناء المرفق العام P109، وفقا لتصميم التهيئة لمقاطعة عين الشق.

كما ينتظر كذلك أن تتم الدراسة والمصادقة على إلغاء الرخص المؤقتة لأغراض تجارية عدد: 30/2003 وعدد62/2003 وعدد79/2003 الممنوحة لشركة سورسا(SORSA) لغرض إقامة سوق نموذجي لإيواء الباعة الجائلين بمقاطعة الحي الحسني .

 

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة