أقوال الصحف: نجل قيادي في “البيجيدي” يتاجر في المخدرات الصلبة وسجناء يخيطون أفواههم بخريبكة

نستهل جولتنا عبر عناوين بعض الصحف الصادرة يوم الاثنين 27 أبريل مع يومية "أخبار اليوم"  التي تساءلت حول ما إذا كانت الفيدرالية الديمقراطية للشغل تتجه إلى الانخراط في مواجهة...
أقوال الصحف: نجل قيادي في "البيجيدي" يتاجر في المخدرات الصلبة وسجناء يخيطون أفواههم بخريبكة

نستهل جولتنا عبر عناوين بعض الصحف الصادرة يوم الاثنين 27 أبريل مع يومية "أخبار اليوم"  التي تساءلت حول ما إذا كانت الفيدرالية الديمقراطية للشغل تتجه إلى الانخراط في مواجهة مباشرة مع الخازن العام  للمملكة، نور الدين بنسودة، على خلفية ملف "بريمات أطر ومسؤولي وزارة المالية"؟ هذا ما يوحي به موقف محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين، الذي اعتبر أن بنسودة "مازال يعمل وفق منطق العهد البائد""، و"لا يريد أن يتأقلم مع السياق الدستوري والسياسي الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة"، و"يستغل قربه من الملك"، بحكم أنه كان زميل دراسة محمد السادس. وحسب ما قاله دعيدعة، في تصريح للجريدة، فإن الخازن العام "يقود مقاومة شرسة"  تجاه أي إصلاح لنظام العلاوات وإخضاعه  للشفافية والمحاسبة، بعد تنصيص  القانون المالي لسنة 2015 على تحويل بريمات وزارة المالية إلى حسابات خصوصية خاضعة لمراقبة البرلمان.

من جهتها علمت الأخبار من مصادر مقربة، أن عددا من المهاجرين المغاربة المقيمين بدول أوروبية وأمريكية عديدة، تقدموا، بحر الأسبوع المنصرم، بشكاية مباشرة إلى وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، والإدارة العامة للأمن الوطني عبر البريد المضمون، توصلت الجريدة بنسخة منها، يطالبون من خلالها بفتح تحقيق عاجل حول ظروف وملابسات الإفراج عن مقاول ينحدر من مدينة طنجة، متهم بالنصب والاحتيال عليهم بعدما باع لهم عدة عقارات في مشاريع وهمية، يوم 26 مارس الماضي من السجن المحلي لعين السبع، حيث كان نزيلا به منذ أواخر شهر نونبر الماضي، بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد.

يومية "المساء" كتبت أن 12 معتقلا بالسجن المحلي بخريبكة خاطوا أفواههم وأعينهم، يوم الجمعة الماضي، احتجاجا على "الحكرة" و"التأويل المغلوط" لمذكرات مصلحية أصدرها محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج. وتنص المذكرة الجديدة على استعادة هيبة الموظفين داخل المؤسسات السجنية، وهو ما فهمه البعض على أنه "شرعنة" لتعنيف بعض السجناء. وتضيف "المساء" السجناء الـ12 قد تضامنوا مع سجين في عقده السادس يدعى (ن.س) وهو نزيل بالغرفة 1 بحي التوبة، الذي تعرض للتعنيف، حيث تم إشباعه ضربا قبل أن يصفد، على الرغم من تقدمه في العمر ومعاناته من مرض السكري.

ومع يومية "الصباح"، نقرأ أن ابتدائية القنيطرة أدانت، نهاية الأسبوع الماضي، نجل قيادي بارز في العدالة والتنمية بالمدينة ذاتها، بشهرين حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، في قضية ما بات يعرف بـ "ملف حيازة المخدرات الصلبة والاتجار فيها والسكر العلني، والتحريض على الفساد، والسياقة في حالة سكر، وحيازة لاكريموجين، وإصدار شيكات بدون رصيد". وإذا كانت ابتدائية القنيطرة أدانت نجل السياسي، فإنها أنزلت عقوبة بالحبس النافذ مدتها سنة ونصف وغرامة مالية في حق صديقه، الذي توبع معه في الملف نفسه، ما أثار جملة من الاستفهمات، وما ترتب عنها من حيرة في صفوف العديد ممن تابعوا تفاصيل الملف.

زنختم جولتنا مع يومية "الأحداث المغربية"، حيث أفادت مصادر مطلعة أن مسؤولي فريق الوداد البيضاوي اتفقوا مع مسؤولي مجموعة من الأندية، بموجبه سيخوض الفريق الأحمر مباريات في دوريين وديين دوليين، تحضيرا لمنافسات الموسم الكروي القادم. وأبرزت نفس المصادر أن نادي الوداد البيضاوي سيشارك في دوري دولي ينظمه فريق مانشستر سيتي بإنجلترا، ودوري ثاني ينظمه فريق أسي ميلان بإيطاليا. وستعرف الدوريات المشار إليها، مشاركة أندية عالمية، ستمكن الفريق الأحمر من الاحتكاك والاستعداد جيدا للموسم المقبل.

      

 

 

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة