أمريكا ترحل مغربيا قضى 13 سنة في معتقل غوانتانامو

حددت السلطات الأمريكية، نهاية شهر يونيو المقبل، موعدا لإطلاق سراح عدد من سجناء معتقل غوانتانامو، وبينهم المغربي يونس الشقوري، الذي ظل قابعا وراء أسواره منذ 13 سنة. وستفرج السلطات...
أمريكا ترحل مغربيا قضى 13 سنة في معتقل غوانتانامو

حددت السلطات الأمريكية، نهاية شهر يونيو المقبل، موعدا لإطلاق سراح عدد من سجناء معتقل غوانتانامو، وبينهم المغربي يونس الشقوري، الذي ظل قابعا وراء أسواره منذ 13 سنة.

وستفرج السلطات الأمريكية عن حوالي عشرة معتقلين كانوا نزلاء بمعتقل غوانتانامو بخليج كوبا، بينهم المغربي عبد الرحمان يونس الشقوري (46 سنة)، والموريتاني أحمد عبد العزيز (45 عاما)، إضافة إلى البريطاني -من أصل سعودي- شاكر عامر (48 عاما).

وكان الشقوري أتم مدة محكوميته المحددة في ثمان سنوات، غير أن لم يرحل إلى المغرب منذ يناير 2010، ليصبح قضى 13 سنة من الاعتقال في المعتقل السيء السمعة.

ووفق تقارير إعلامية أمريكية فإن أن نقل معتقلي غوانتانامو لا يمكن أن يتم سوى بعد فترة قانونية من 30 يوما لإبلاغ الكونغرس فور توقيع وزير الدفاع على القرار.

ولم يسمح وزير الدفاع أشتون كارتر حتى اللحظة بإطلاق سراح هؤلاء المعتقلين، ومن المفترض، وفق التقارير الإعلامية، أن يفعل ذلك في بداية شهر ماي لتتم العملية في يونيو المقبلين أو خلال الصيف.

الفئات
دولي

ذات صلة